فعالية برنامج انتقائي تكاملي قائم على الإرشاد النفسي في تحسين المناعة النفسية لدى عينة من المتعافين من جائحة فيروس كورونا المستجد (COVID-19)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم النفس

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج انتقائي تكاملى قائم على الإرشاد النفسي في تحسين المناعة النفسية لدى عينة من المتعافين من جائحة فيروس كورونا المستجد (COVID-19) وتكونت عينة الدراسة من (10) حالات من الحاصلين على درجة منخفضة على مقياس المناعة النفسية وتكونت أدوات الدراسة من مقياس المناعة النفسية إعداد الباحث، وبرنامج انتقائي تكاملى قائم على الإرشاد النفسي إعداد الباحث. وأسفرت النتائج عن وجود فروق بين عينة الدراسة قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيقه لصالح التطبيق البعدي مما يدل على فاعلية البرنامج الانتقائي التكاملى القائم على الإرشاد النفسي في تحسين المناعة النفسية لدى عينة الدراسة، كما أسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق بين القياس البعدي والتتبعي وهذا يكشف عن استمرار فاعلية البرنامج مع عينة الدراسة وعدم تعرضهم للانتكاسة.
Abstract:
The study aimed to investigate the effectiveness of a selective, integrative program based on Counseling Psychology in improving the psychological immunity for a sample of recovered patients with COVID-19. The study sample is comprised of 10 patients, who received low scores according to psychological immunity scale. The study tools, prepared by the researcher, are a psychological immunity scale and a selective, integrative program based on Counseling Psychology. The results showed differences between the study sample before and after applying the program under study in favor of the post application; they indicate the effectiveness of the suggested program in improving the psychological immunity among the sample of the study.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية