صعوبات القراءة عند الأطفال Children Reading Difficulties

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس

المستخلص

تتسم عملية القراءة وفقاً لوجهة نظر التربويين أنها عملية تضم العديد من العمليات الفرعية وتحت الفرعية.حيث أن إستخدام مفهوم القراة يرجع الى الإستناد الى نظرية تجهيز المعلومات حيث تقسم هذه النظرية العمليات التي تحدث داخل العقل الى عمليات رئيسية, وأخرى فرعية وتحت فرعية أما أنصار أن القراءة مهارة يستندوا الى النظريات الإمبيريقية مثل النظرية الإرتباطية والسلوکية القديمة والحديثة والتي تستخدم مفاهيم المهارات الرئيسية والفرعية والتحت فرعية (السيد عبد الرحمن سليمان 2013-23) القراءه هي نطق الرموز وفهمها وتحليل ما هو مکتوب ونقده, والتفاعل معه, والإفاده منه في حل المشکلات, والإنتفاع به في المواقف الحيويه. (کريمان بدير, إميلى صادق, 2000-90) .
وترى الباحثه أن القراءه وسيله هامه, وأساسيه لعملية التعلم, حيث أن قدرة التلميذ على القراءه تؤثر بشکل واضح على عملية تعلمه في جميع المواد الدراسيه, لذلک تتأثر عملية التحصيل لديه بإنخفاض قدرته على القراءه, لإنه من لا يجيد قراءة المواد الدراسيه بشکل جيد, لا يستطيع الإستجابه لتوجيهات المعلمين, ولا يمکنه أن يقرأ المطلوب منه, مما يسبب له التأخر الدراسى مقارنة بأقرانه ممن هم في مثل عمره الزمنى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-         أمل عبد المحسن ذکى (2009) : أثر برنامج تدريبى قائم على بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في الدافعية والتحصيل الدراسى لدى عينة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم .رسالة دکتوراه غير منشورة, کلية التربية جامعة بنها.
2-         أمينة إبراهيم شلبى (2006) دور أخصائى صعوبات التعلم في مدارس المستقبل .بحث مقدم في المؤتمر العلمى الأول لکلية التربية النوعية, جامعة المنصورة .
3-         إيهاب عبد العزيز الببلاوى, السيد على أحمد (2012) : صعوبات تعلم القراءة والکتابة. الريض دار الزهراءللنشر والتوزيع.
4-         بيريفان عبد الله المغنى, حتم صابر خؤشناو, وأورينک صابر أسعد (2015) علاقة صعوبات التعلم النمائية بالإدراک البصرى لدى الأطفال ما قبل المدرسة بعمر (5-6) سنوات. مجلة العلوم الإنسانية .19 (4) , 79-84.
5-         تيسير مفلح کوافحة (2011) : صعوبات التعلم واخطة العلاجية المقترحة. الأردن, عمان: دار المسيرة للنشر والطباعة والتوزيع.
6-         حسين عبد الله الصمادى, نايفة قطامى (2010) : فعالية برنامج تدريبى في تنمية الذاکرة للطلبة ذوى صعوبات التعلم .المجلة الدولية للأبحاث التربوية, جامعة الإمارات العربية المتحدة, ع (28)
7-         راضى الوقفى (2003) : صعوبات التعلم النظرى والتطبيقى.الأردن: منشورات کلية الأميرة ثروت.
8-         سامية عبد النبي عفيفى (2009) أثر برنامج تدريبى للإدراک البصرى في مواجهة صعوبات التعلم في مهارات الکتابة .رسالة ماجستير, معهد البحوث والدراسات التربوية .جامعة القاهرة.
9-         السيد عبد الحميد سليمان (2013) : صعوبات القراءة ماهيتها وتشخيصها.القاهرة, مصر .عالم الکتب.
10-    عبد العزيز السرطاوى, وأخرون (2009) تشخيص صعوبات القراءة وعلاجها. الأردن: دار وائل للنشر (ط1) .
11-    على حسن أسعد حبايب (2011) : صعوبات تعلم القراءة والکتابة من وجهة نظر معلمى الصف الأول الأساسى.مجلة جامعة الأزهر بغزة .سلسلة العلوم الإنسانية (ط13) (ع1) .
12-    مجيد مهدى, عارف محى الدين (2005) : صعوبات الکتابة لدى المتعلمين المبتدئين من الصغار والکبار في محافظة إب.مجلة العلوم التربوية والنفسية, کلية التربية, جامعة البحريين, مج (6) , ع (4) .
13-    محمود عوض الله سالم, وأمل عبد المحسن زکى (2010) صعوبات التعلم بين النظرية والتطبيق .المنصورة, المکتبة العصرية.
14-    وفاء عيد إبراهيم أحمد (2009) : أثر برنامج لتنمية الإنتباه على صعوبات التعلم لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى .رسالة ماجستير, غير منشورة جامعة القاهرة.
15-    يسرى أحمد عيسى (2012) : صعوبات التعلم النمائية بين النظرية والتطبيق .الرياض دار الزهراء.