اضطراب ما بعد الصدمة لدى الأطفال Post-traumatic stress disorder in children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس

المستخلص

الصدمة النفسية وما يتطور عنها من اضطرابات ضغوط ما بعد الصدمة ، حيث تطرق الباحث لتعريف کل من الصدمة النفسية واضطراب ما بعد الصدمة ، والتطور التاريخي لمفهومها وأسباب حدوثها وردود الفعل تجاهها ، وما يميز الأطفال عن غيرهم من أعراض لهذا الاضطراب وخاصة في سن المدرسة الأساسية الدنيا ، ومن ثم الأعراض التي تميز الاضطراب الذي قد يتطور بعد هذه الصدمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أبو طواحينه ثابت احمد(2008): ترافق المراضة بين الاکتئاب و کرب ما بعد الصدمة لدى طلبة الجامعات في قطاع غزة, - مجلة شبکة العلوم النفسية العربية.
  2. أحمد عکاشة (2003): الطب النفسي المعاصر، مکتبة الأنجلو المصرية.
  3. ايمان عبد الحليم طه (2004). اثر اضطرابات ما بعد الصدمة على کفاءة بعض الوظائف المعرفية والتوافق النفسي الاجتماعي لدى عينة من المصدومين ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، جامعة القاهرة.
    1. فداء أبو الخير، (2009). علاقة الجنس والعمر بنسبة انتشار القلق والاکتئاب واضطراب ما بعد الصدمة لدى عينة من مرضى السرطان في مرکز الحسين، رسالة جامعية غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
    2. محمد بني يونس (2015). فاعلية أسلوب الاسترخاء العضلي في خفض اضطراب ما بعد الصدمة النفسية لدى عينة من الطلبة في الجامعة الأردنية، مجلة دراسات، العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 32، الجامعة الأردنية، عمان-الأردن.

1-     Brayint.J. Scott. C. (2018). Principle of Trauma Therapy Symptoms, Evaluation and Treatment. University of Southern California. Sage publication Inc. New York.

2-     Duarte, P, Miyazaki, M. Blay, S. & Sesso, S. (2009). Cognitive-behavioral group therapy is an effective treatment of posttraumatic tourture survivors, University of Copenhagen Denmark.

3-     American Psychiatric Association(2005): Diagnostic and statistical manual of mental disorders,(3rd.ed, rev), DSM III-R, Washington, American Psychiatric Association .

4-     DSM-IV, (1994). Srinivason M. Jones N. Thomas N. Thomas J. Neblett. C. Jolly A. (1994). Preventing psychological Trauma in soldieks the vole on operational stress training and psychological Debriefing British Journal of Medical Psychology

5-     Quta, S.R.I (2000): Traumetic Violence Mental Health. The Palestinian Experience. Al Jorrah Printing Press Ltd., Gaza, Palestine.