العلاقة بين عادات العقل وصعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال The relationship between habits of mind and developmental learning difficulties in children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية

10.21608/maml.2025.452230

المستخلص

استهدفت الدراسة معرفة العلاقة بين عادات العقل وصعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال، وتكونت عينة الدراسة من (30) طفل من ذوي صعوبات التعلم، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: بطارية مقياس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم النمائية والاكاديمية اعداد(فتحى الزيات ،2008 ) ، ومقياس عادات العقل للأطفال في المرحلة الابتدائية (إعداد عبد العزيز السيد الشخص و محمود الطنطاوي و محمد عبد السلام، 2015) ، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية دالة احصائية بين متوسطات درجات الأطفال على مقياس عادات العقل ومتوسطات درجات الأطفال على مقياس صعوبات التعلم النمائية ،ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات الذكور والإناث على مقياسي عادات العقل  وصعوبات التعلم النمائية.
The study aimed to identify the relationship between habits of mind and developmental learning difficulties in children. The study sample consisted of (10) children with learning difficulties. The study used the following tools: the Diagnostic Assessment Scale for Developmental and Academic Learning Difficulties (prepared by Fathi Al-Zayat, 2008), and the Habits of Mind Scale for Children in Primary School (prepared by Abdel Aziz Al-Sayed Al-Shakhs, Mahmoud Al-Tantawi, and Muhammad Abdul Salam, 2015). The study results revealed a statistically significant correlation between the average scores of children on the Habits of Mind Scale and the average scores of children on the Developmental Learning Difficulties Scale. There were also statistically significant differences between the average scores of males and females on the Habits of Mind and Developmental Learning Difficulties Scales.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية