أثر العمر الزمني والنوع على اضطرابات الانتباه وفرط النشاط لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية The effect of chronological age and gender on attention deficit hyperactivity disorder among primary school students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - كلية التربيه- قسم علم النفس التربوي

10.21608/maml.2025.452226

المستخلص

يُعد اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (Attention Deficit Hyperactivity Disorder - ADHD) أحد أكثر الاضطرابات النمائية العصبية شيوعًا التي تصيب الأطفال والمراهقين، وتستمر أعراضه في كثير من الأحيان حتى مرحلة البلوغ. يتميز هذا الاضطراب بنمط مستمر من عدم الانتباه و/أو فرط النشاط والاندفاعية الذي يتداخل بشكل كبير مع الأداء الوظيفي للفرد (حابي ، ممادي ، 2021 ، 40-55).
وتظهر أعراض ADHD عادةً في مرحلة الطفولة المبكرة، وتصبح أكثر وضوحًا مع دخول الأطفال إلى البيئة المدرسية، حيث تزداد المتطلبات الأكاديمية والاجتماعية، و تشير الدراسات الى أن معدل انتشار هذا الاضطراب بين تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي في سن (6-12) سنة تتراوح مابين (4-20%)(محمد النوبي،2006 ، 47).
 وقد أشار بحث مقدم من عدة مراكز لمقاومة الأمراض والوقاية منها بأمريكا الى أن نسبة انتشار صعوبات الانتباه مع فرط الحركة والنشاط بين الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و17 عاما  تصل الى 9.4% ، وأشارت أيضا الى أنه حوالي طفلين من كل عشرة أو ما يقرب من طفلين لكل صف دراسي ( أي ما يعادل تقريبا 6.1 مليون طفل على الصعيد الوطني الأمريكي) يعانون من صعوبات انتباه مع فرط الحركة والنشاط منذ عام 2003 حتى عام 2018، وأن نسبة انتشاره بين الذكور تزداد ما بين 2 الى 3 مرات من نسبة انتشاره بين الاناث. (Gene Carroccia,2019,4)
   من الواضح اختلاف نسب انتشار هذه الصعوبات طبقًا لتعريفها أو أدوات تشخيصها والتعرف عليها فضلا عن متغيرات أخري مثل الجنس ، والعمر ، والمستوي الاقتصادي والاجتماعي٠ وبشكل عام تصل حالات الذكور إلي أربعة أضعاف حالات الإناث٠ وفي إحصاءات أخري يتبين أن  ٩٠ % من الأطفال الذين يتم تصنيفهم علي أنهم يعانون من صعوبات الانتباه هم من الذكور (سحر الخشرمي ، 23،2004)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية