أثر تمرينات التنفس في خفض القلق الاجتماعي لدى الأطفال المتلعثمين The effect of breathing exercises in reducing social anxiety in stuttering children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم الاساسية

2 جامعة المنصورة - كلية الطب - قسم الأمراض النفسية

المستخلص

يهدف البحث الحالية إلى التحقق من مدى تأثير تمرينات التنفس في خفض القلق الاجتماعي لدى الأطفال المتلعثمين , و تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من الأطفال المتلعثمين المترددين على قسم النفسية بمستشفى المنصورة الجامعي , تراوحت أعمارهم بين (6 -9) سنوات , و تم تطبيق أدوات الدراسة متمثلة في دراسة الحالة ( إعداد الباحثة ) , مقياس شدة التلعثم (إعداد نهلة الرفاعي ), و مقياس القلق الاجتماعي للأطفال (SASFC ) تأليف ((Stone & Show & Wick & Dandes & La Greeca  و تعريب (على عبدالسلام ), و تمرينات التنفس (إعداد الباحثة ) , و تم استخدام المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعة الواحدة في معالجة الدراسة , و أسفرت نتائج الدراسة عن تأثير تمرينات التنفس في خفض القلق الاجتماعي لدى الأطفال المتلعثمين , حيث وجدت فروق دالة إحصائيا بين رتب درجات القلق الاجتماعي في القياسين القبلي و البعدي لدى الأطفال المتلعثمين لصالح القياس البعدي , لا توجد فروق دالة إحصائيا بين رتب درجات القلق الاجتماعي في القياسيين البعدي و التتبعي لدى المجموعة التجريبية .
The current research aims to investigate the extent to which breathing exercises can reduce social anxiety in stuttering children., The study sample consisted of (10) stuttering children who visited the psychiatric department at Mansoura University Hospital, their ages ranged between (6-9) years, The study tools were applied, represented by the case study (prepared by the researcher), Stuttering Severity Scale (prepared by Nahla Al-Rifai), Social Anxiety Scale for Children (SASFC) written by (Stone & Show & Wick & Dandes & La Greeca) and translated by (Ali Abdel Salam), and relaxation exercises (prepared by the researcher) , The quasi-experimental approach was used in the single-group design in the study, The results of the study showed ,  The effect of breathing exercises in reducing social anxiety in stuttering children, as there were statistically significant differences between the ranks of social anxiety scores in the pre- and post-measurements in stuttering children in favor of the post-measurement, there were no statistically significant differences between the ranks of social anxiety scores in the post- and follow-up measurements in the experimental group.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية