استراتيجيات التعلم النشط وتنمية التواصل الاجتماعي لدى الطفل التوحدي Active learning strategies and social networking development for autistic children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم النشط لتحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدى الطفل التوحدي؛ ولتحقيق هذا الهدف سعي البحث للإجابة عن السؤال الرئيسي التالي "ما فاعلية استراتيجيات التعلم النشط لتحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدى الطفل التوحدي"  وتكونت عينة البحث من (٦) اطفال من ذوي اضطراب التوحد،  تتراوح اعمارهم بين (٦-٩) أعوام  بمتوسط حسابي قدره (7,93) عامًا، وانحراف معياري (±0,930). وتكونت أدوات الدراسة من مقياس كارز لقياس التوحد إعداد سكوبلر ورتشلر (1999)  Schopler & Reichler  ، تعريب هدى أمين (2004)، قائمة مهارات التواصل الاجتماعي لدى أطفال التوحد،
مقياس التواصل الاجتماعي، تم تنمية مهارات التواصل الاجتماعي
باستخدام استراتيجيات التعلم النشط، وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية استراتيجيات التعلم النشط لتحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدى الطفــل
التوحدي وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والبحوث المقترحة ومنها : ضرورة الاهتمام بالأنشطة المقدمة لطفل التوحد بحيث تناسب مع خصائصهم وقدراتهم وذلك لتنميه مهارات التواصل لديهم وخفض عزلاتهم وانسحابهم.
The objective of the present research is to verify the effectiveness of using active learning strategies to improve the autistic child's social communication skills; To achieve this goal, the research sought to answer the key question "What is the effectiveness of active learning strategies to improve the social communication skills of the autistic child". The research sample consisted of (6) children with autism disorder, aged between (6-9) years with an average arithmetic of (7.93) years and standard deviation (± 0.930). Study tools consisted of a Cars scale for autism measurement prepared by Scopler and Richler (1999) Schopler & Reichler, Arabization of Huda Amin (2004), List of Social Communication Skills in Autistic Children, Social Communication Scale. Social communication skills were developed using active learning strategies. The results of the research resulted in the effectiveness of active learning strategies to improve autistic child social communication skills. In the light of these findings, the researcher made some recommendations and proposed research, including: The need to take care of the activities offered to the autism child to suit their characteristics and abilities in order to develop their communication skills and reduce their isolation and withdrawal

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية