استخدام المفاهيم الكرتونية فى تنمية بعض مفاهيم القياس لدى طفل الروضة Using cartoon concepts to develop some measurement concepts in kindergarten children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

المستخلص

هدف البحث  إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية مفاهيم الرسوم الكرتونية فى تنمية مفاهيم القياس لدى طفل الروضة، وتكونت عينة البحث من (60) طفلًا وطفلة من أطفال الروضة ، والذين تراوحت أعمارهم ما بين (٥‐٦) سنوات، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية بلغ عددها(30) طفلًا وطفلة، والأخرى مجموعة ضابطة بلغ عددها(30) طفلًا وطفلة ، وقد تم إعداد واستخدام الأدوات والمواد التالية: قائمة مفاهيم القياس المناسبة لطفل الروضة ، واختبار مفاهيم القياس المصور لطفل الروضة ، ودليل المعلمة للأنشطة القائمة على استراتيجية مفاهيم الرسوم الكرتونية لتنمية مفاهيم القياس لطفل الروضة. وأسفرت نتائج البحث عن:  فاعلية استخدام مفاهيم الرسوم الكرتونية فى تنمية بعض مفاهيم القياس  لدى طفل الروضة.
The research aimed to identify the effectiveness of using the cartoon concepts strategy in developing measurement concepts in kindergarten children. The research sample consisted of (60) male and female kindergarten children, whose ages ranged between (5-6) years, and they were divided into two groups, one of which was an experimental group with a number of (30) male and female children, and the other was a control group with a number of (30) male and female children. The following tools and materials were prepared and used: a list of measurement concepts appropriate for kindergarten children, a test of illustrated measurement concepts for kindergarten children, and a teacher's guide for activities based on the cartoon concepts strategy to develop measurement concepts in kindergarten children. The research results showed: The effectiveness of using cartoon concepts in developing some measurement concepts in kindergarten children.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية