فاعلية برنامج قائم علي المدخل التكاملي لتنمية مهارات التواصل الشفهي لدي طفل الروضة The Effectiveness of a Program Based on the Integrated Approach in Developing the Verbal Communication Skills for Kindergartner Childern

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم النفس

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى إعداد برنامج لتنمية مهارات التواصل الشفهي لدى طفل الروضة بواسطة المدخل التكاملي، وتكونت عينة البحث من (60) طفلا، حيث تم تقسيم العينة للمجموعتين: المجموعة التجريبية وعددها(30) طفلا والمجموعة الضابطة وعددها (30) طفلا ، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد وتطبيق أدوات ومواد البحث (من إعداد الباحثة): قائمة لتحديد بعض مهارات التواصل الشفهي التى يمكن تنميتها لدى
طفل الروضة، اختبار التواصل الشفهي، وتصميم برنامج تنمية مهارات التواصل الشفهي بواسطة المدخل التكاملي، وكان من أهم ما أسفرت عنه النتائج التي توصل إاليها البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية، قبل تقديم البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي.
This  research  aimed to designing  program to developing the verbal communication skills  for kindergartner children by integrated approach, The research sample consisted of (60) child,divided intotwo groups: experimental (30) child and control(30)child, and used  the experimental design, and  preparing some tools and using it to achieve the research goal (tools prepared by researcher):verbal communication questionnaire, and  the verbal communication test, A suggested program based on integrated approach she used The experimental design, the important results of the research there is a statistically significant variance among the average grades of the experimental group, pre and after doing the program, in favor of the post test

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية