مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي التأخر العقلي Communication skills in children with mental retardation

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم النفس

المستخلص

الإعاقة العقلية ضعف ملحوظ في القدرات العقلية وعجز عن تحمل المسؤولية الاجتماعية والتكيف وهي قد تحدث منفردة، وقد تكون مصاحبة لإعاقات أخرى. وفي معظم الحالات ليس للإعاقة العقلية أسباب عضوية معروفة ولذلك يعتقد أن الإعاقة العقلية في هذه الحالات تنجم عن أسباب نفسية واجتماعية وبيئية والأشخاص ذوو الإعاقة العقلية مجموعة غير متجانسة، بمعنى أنه توجد فروق كبيرة بينهم وليس هناك علاج للإعاقة العقلية فالإعاقة العقلية تتطلب تنفيذ برامج تربوية ونفسية، وتتباين الإعاقة العقلية في درجتها، فقد تكون من المستوى البسيط أو من المستوى الشديد. وبالمثل، تتباين هذه الإعاقة من حيث أسبابها وتأثيراتها على النمو والتعلم. وبالرغم من أن كثيرين في مجتمعاتنا ما زالوا يشككون في قدرة الأشخاص ذوي الإعاقة العقلية على التعلم فإنهم قادرون على التعلم وإن بسرعات وأساليب مختلفة عن الأطفال الآخرين.
Mental disability is a marked weakness in mental abilities and an inability to bear social responsibility and adapt. It may occur alone or be accompanied by other disabilities. In most cases, mental disability has no known organic causes. Therefore, it is believed that mental disability in these cases results from psychological, social and environmental causes. People with mental disabilities are a heterogeneous group, meaning that there are significant differences between them and there is no treatment for mental disability. Mental disability requires the implementation of educational and psychological programs. Mental disability varies in its degree, as it may be mild or severe. Likewise, this disability varies in terms of its causes and effects on growth and learning. Although many in our societies still doubt the ability of people with mental disabilities to learn, they are able to learn, albeit at different speeds and methods than other children

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية