برنامج قائم على التعلم البنائي لاستخدام استراتيجيات التعليم البصرية لتنمية بعض مفاهيم العبادات الإسلامية لدى طفل الروضة A program Based on Constructivist Learning for using Visual Teaching Strategies to Develop some Concepts of Islamic Worship for Kindergarten Children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد أثر فعالية برنامج قائم على التعلم البنائي لاستخدام استراتيجيات التعليم البصرية لتنمية بعض مفاهيم العبادات الإسلامية لدى طفل الروضة، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد مجموعة من المواد والأدوات وقامت بتقنينها علميًا، ومن هذه الأدوات: استبانة ببعض مفاهيم العبادات الإسلامية لطفل الروضة، اختبار مفاهيم العبادات الإسلامية، مع تصميم البرنامج القائم على التعلم البنائي لاستخدام استراتيجيات التعلم البصرية في تنمية تلك المفاهيم.
واستخدم البحث المنهج التجريبي، وقد تم تطبيق أدوات البحث على عينة قوامها (60) طفلا، وقسمت إلى مجموعة تجريبية قوامها (30) طفلا بروضة مدرسة كفر الزهايرة الرسمية للغات بمركز دكرنس، محافظة الدقهلية، وأخرى ضابطة قوامها (30) طفلا بروضة مدرسة د. عبد الفتاح عطا الله الرسمية للغات، وتم تطبيق الأدوات قبليًا وبعديًا على مجموعتي البحث.
The current research aimed to determine the impact of the effectiveness of a program based on constructivist learning to use visual teaching strategies to develop some concepts of Islamic worship for kindergarten children, and to achieve this goal, the researcher prepared a set of materials and tools and codified them scientifically, and these tools include: A questionnaire for concepts of Islamic worship for kindergarten children, A test of concepts for Islamic worship the concepts of Islamic worship, with the design of the program based on constructivist learning to use visual teaching strategies in the development of those concepts

الكلمات الرئيسية