استراتيجيات التعلم النشط القائم على تطبيقات الواقع المعزز في تنمية مفاهيم علوم الأرض وتأثيرها على الاستدامة البيئية لدي طفل الروضة في ضوء سلوكيات مبادرة اتحضر للأخضر Active Learning Strategies based on Augmented Reality Application in Developing Earth Sciences Concepts and their Impact on the Environmental Sustainability for Kindergarten Children in light o

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بورسعيد - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج استراتيجيات التعلم النشط القائم على تطبيقات الواقع المعزز في تنمية مفاهيم علوم الأرض وتأثيرها على الاستدامة البيئية لدى طفل الروضة في ضوء سلوكيات مبادرة اتحضر للأخضر، وقد اختيرت العينة بصورة عشوائية قوامها (120) طفلاً وطفلة بالمستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال. وكانت أدوات البحث: اختبار مفاهيم علوم الأرض المصور، مقياس الاستدامة البيئية، بطاقة ملاحظة الوعي بعلوم الأرض وتأثيرها علي الاستدامة البيئية، واستخدمت المنهج التجريبي ذو المجموعتين (تجريبية وضابطة) وأثبتت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات التطبيق البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مفاهيم علوم الأرض المصور ومقياس الاستدامة البيئية لصالح المجموعة التجريبية، وأيضا وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات التطبيق البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في بطاقة ملاحظة الوعي بمفاهيم علوم الأرض وتأثيرها علي الاستدامة البيئية وبلغت قيمة ”ت”(54.99) عند مستوى الدلالة (0.001). أي انها دالة احصائيا، كما أن البرنامج أثر تأثيرا ايجابيا علي اكتساب الأطفال مفاهيم علوم الأرض ومعرفته، وإدراكه لها وبالتأثيرات الحادثة بها وحولها مما يؤثر علي إدراكه لأهمية الاستدامة البيئية والمحاولات المستميتة للتقليل من آثار المشكلات والتصرفات السلبية والتخفيف من حدتها تحت مظلة مبادرة اتحضر للأخضر، واستناداً إلى هذه النتائج يوصى البحث الحالي بأهمية تقديم مفاهيم علوم الأرض من جوانبها المتعددة سواء بباطن الأرض أو ما فوقها، والتدريب علي موضوعات الاستدامة البيئية لطفل الروضة وتأثيرها علي الأرض من تلوث وتغيرات مناخية وتقديمها باستراتيجيات لها تأثير مباشر معتمدة علي الطفل ونشاطه الذاتي ومشاركته الإيجابية تحت إشراف معلمته وتوجيهاتها مثل استراتيجيات التعلم النشط والتي تعمل علي إثارة رغبته في التفكير والبحث والتعلم، ومحاولاته الجاهدة للحصول على المعرفة وحل المشكلات من خلال استثارة المعارف السابقة كشرط لحدوث التعلم واتباع الإجراءات للوصول إلي الحلول، كما نعزو نجاح البرنامج إلي استخدام تطبيقات الواقع المعزز والتي تعمل علي المزج بين البيئة الحقيقية والافتراضية في بيئة ثلاثية الأبعاد، وتزويد الطفل بمعلومات واضحة ودقيقة عند استخدامها، تمكن الطفل من استيعابها بطريقة سهلة وممتعة.، وهذا ما يتوافق مع تقديم مفاهيم علوم الأرض وموضوعات الاستدامة البيئية
The current research aimed to investigate the effectiveness of active learning strategies program based on augmented reality application in developing earth sciences concepts and their impact on the environmental sustainability for kindergarten children in light of the behaviors of the go green initiative. Sample of the research consisted of (120) children at the second level in kindergarten who were randomly chosen. The research followed the experimental approach with two groups (control and experimental). The instruments of the research were: a picture earth sciences concepts test, environmental sustainability scale, and earth science awareness observation card.The results proved that there is a statistically significant difference between the mean score of the post-application of the control group and the experimental group in the picture earth sciences concepts test and sustainability scale in favor of the experimental group. Also, there is a statistically significant difference between the mean score of the post-application of the control group and the experimental group in the observation card of the earth sciences concepts awareness and its impact of the environmental sustainability as “t” value was (54.99) at the (0.001) level. Results also revealed that the program has a positive effect on acquiring the children the earth sciences concepts which affect their awareness of the importance of the environmental sustainability and the tries to reduce the problem caused by negative behaviors in light of the behaviors of the go green initiative. Regarding the results, the research recommend the importance of introducing earth sciences concepts in their multiple sides either under or above the earth, practicing environmental sustainability topics and its effect related to the pollution and climate changes. Research also recommend to use leaning strategies such as active learning strategies which depend on the child’s activity and positive participation under the supervision of the teacher as the active learning strategies motivate the learner to think, search, learn, find the knowledge, connect the previous knowledge with new one and solve problems. The study group’s gains in this program have been attributed to using the augmented reality application which combined the real and virtual environments in a 3D environment and providing the child with correct and accurate information which enable the child to understand them in an interesting and easy ways which consistent with introducing Earth science concepts and environmental sustainability topics

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية