فاعلية برنامج أنشطة حركية فى تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية ومكونات اللياقة البدنية لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنصورة The effectiveness of a motor activities program in developing some basic motor skills and components of physical fitness among students of the Faculty of Early Childhood Education, Mansoura University

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

2 قسم العلوم الأساسية -كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بنى سويف

3 جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم الاساسية

المستخلص

تستهدف الرؤية الاستراتيجية للتعليم في مصر حتى عام 2030م إتاحة التعليم والتدريب للجميع بجوده عالية دون تمييز ، وفى أطار نظام مؤسسي كفء وعادل ومستدام ومرن ، وان يكون مرتكزا على المتعلم والمتدرب القادر على التفكير والمتمكن فنيا وتقنيا وتكنولوجيا وان يساهم أيضا فى بناء الشخصية المتكاملة وإطلاق إمكاناتها إلى أقصى مدى لمواطن معتز بذاته ومستنير ومبدع ومسئول وقابل للتعددية يحترم الاختلاف ، وفخور بتاريخ بلاده وشغوف ببناء مستقبلها وقادر على التعامل تنافسيا مع الكيانات الإقليمية والعالمية .
وأن كليات التربية للطفولة المبكرة وكليات التربية هي الوعاء الأساسي لإعداد المعلمة وتكوينها أكاديميا ومهنيا واكسابها المعارف العامة والمهارات والاتجاهات فى المجالات العلمية المختلفة والمستندة الى الخبرات الحية في المدرسة او الروضة والميدان التربوي بصفة عامة ، ومعلمة الروضة هي العنصر الهام في المنظومة التعليمية .
كما أن الأنشطة الحركية التي تشملها دروس التربية الحركية توجه أساسا نحو تنمية وتطوير المجال النفس حركي والمعرفي والوجداني ومن ثم تحسين الأداء لمهارات الأنشطة الرياضية والذي يؤثر بشكل كبير في نمو وتطوير الأفراد وذلك لتعزيز خبراتهم في مجموعة متنوعة من المهارات الأساسية في مجال التحرك والانتقال والتحكم والسيطرة والاتزان، تنمية الكفاءة الادراكية الحركية (التوازن و القوام ، صورة الجسم وتمييزه ، المزاوجة الادراكية الحركية ، التحكم البصري ، ادراك الأشكال ) عملية حيوية من أجل حاضرنا ومستقبلنا وهي عملية مكتسبة وليست متوارثة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية