معوقات تحقيق الرضا الوظيفى لدى معلمات رياض الأطفال الحكومية والخاصة Obstacles to achieving job satisfaction among public and private kindergarten teachers

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم اصول تربية الطفل

المستخلص

        يعد الرضا الوظيفى من الظواهر المهمة التى نالت اهتماما كبيرا من الباحثين والعلماء ، كما اهتمت المنظمات التى تعتمد بشكل عام فى نجاحها على مدى فاعلية الأفراد فى أدائهم لأعمالهم ، والتى تتوقف بدورها على درجة رضاهم ومستوى حماسهم للعمل ، الأمر الذى يؤكد أهمية العنصر البشرى فى حياة واستمرار المنظمات وتطورها وفاعليتها فى تحقيق أهدافها .(1)
        وتمثل مرحلة الطفولة المبكرة السنوات الأولي من العمر أهم جزء في البناء الإنساني الذي يبني عليه جوانب شخصية الطفل في مراحله المتعاقبة وأطواره المتدخلة، وهي مرحلة الأساس في بناء الإنسان،  فتلك المرحلة من العمر يكسوها اللعب من كل جانب في حياة الطفل الصغير (معاني وأنشطة ومتعة وتعلم وخبرة وغيرها)، تترك بصماتها وقسماتها واضحة جلية علي حاضر الطفل ومستقبل حياته، ومن هنا كانت وماتزال لمرحلة الطفولة المبكرة أهمية تربوية ونفسية واجتماعية قصوى في تشكيل حياة الإنسان في كل مكان وزمان علي مر العصور التاريخية قديمها وحديثها وحتى نهاية الزمان

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية