تاثير العلاج التكاملى والتعلم المدمج على بعض المتغيرات النفسية والأكادمية والرياضية للأطفال ذوى متلازمة داون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية

2 قسم الصحة العامه وطب المجتمع كلية الطب جامعة طنطا

3 قسم المناهج وطرق التدريس ((السباحة)) - كلية التربية الرياضية-جامعة المنصورة

المستخلص

 يلعب العلاج النفسى  دورا فاعلا فى المجتمع  ’وتقديم المساعدة النظرية والمهنية بشكل واضح Harwoodet al.(2010).
ويعتمد  العلاج التكاملى على  العديد من الرؤى ’فيكامل بين المنحى السكوديناميكى والمنحى المتمركز حول الشخص ’والمنحى السلوكى والعلاج الاسرى ’ والعلاج الجشطالتى  .
هو  الارشاد والعلاج  التكاملى كاستجابة لمتطلبات العصر’وكما  ان طبيعة كم ونوع التغيير الذى مرت به البشرية ’وتمر به الان يجعل من الاقتصار على منحى واحد ووحيد ضربا من ضروب الوهم ’فالطبيعة الانسانية   هى تمايز شخصيات البشر من بيئة الى اخرى ومن ثقافة الى اخرى ’ولهذا السبب فى الأونة الأخيرة كم هائل من المؤلفات والمقالات العلمية التى تتناقش اسباب التكامل العلاجى وطبيعته وأسسهOpera &houston2007:85).    )
الانسان له حاجات ومتطلبات كثيرة يقضى معظم وقته وحياته لاشباعها ’ولا تقتصر هذه الحاجات على الجوع والعطش وغيرها بل هناك حاجات نفسية أيضا تحتاج لاشباعها ’’لكى يحافظ الفرد على التوازن بين رغباته وبيئته الاجتماعية ’ويعتبر التوافق هو المحصلة الأساسية  التى يتحقق من خلالها الحصول على رغباته وحاجاته بمايتناسب مع  العادات والتقاليد الاجتماعية ’ولذالك اتجه الكثير من الباحثين الى الاهتمام بعملية التوافق حيث ذكر البعض أنها حجر الأساس فى حياة الفرد وصحته النفسية بينما يراها  البعض أنها  الصحة النفسية عينها

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية