فاعلية مدخل تحليل المهام في تنمية السلوكيات الوقائية لدى الأطفال المعاقين عقلياً The effectiveness of the task analysis approach in developing protective behaviors among mentally retarded children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

2 جامعة المنصورة - كلية التربيه- قسم مناهج وطرق تدريس العلوم

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى تنمية السلوكيات الوقائية لدى الأطفال المعاقين عقلياً باستخدام مدخل تحليل المهام، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة لتحديد السلوكيات الوقائية المناسبة للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، واختبار مواقف السلوكيات الوقائية المصور، وقد تم تطبيق أدوات البحث قبلياً على مجموعتي البحث و التي تكونت من (16) طفلاً بكل من المجموعتين التجريبية والضابطة، وتم التدريس للمجموعة التجريبية من خلال مدخل تحليل المهام، في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ثم تطبيق الاختبار البعدي.
     وأسفرت نتائج هذا البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار السلوكيات الوقائية للأطفال المعاقين عقلياً لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة باستخدام مدخل تحليل المهام لتنمية السلوكيات الوقائية لدى الأطفال المعاقين عقلياً .
The aim of the current research is to develop the preventive behaviors among mentally handicapped children using the task analysis approach. Prior to the two research groups, which consisted of ( 16 ) children in both the experimental and control groups, the experimental group was taught through the task analysis approach, while the control group was taught in the usual way and then the post-test was applied.
     The results of this research resulted in the presence of statistically significant differences between the average grades of the children of the experimental and control groups in the test of the protective behaviors of the mentally disabled children in favor of the experimental group

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية