أنشطة اللعب وأهميتها في تحسين المهارات الحياتية لأطفال متلازمة داون Play activities and their importance in improving the life skills of children with Down syndrome

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية

المستخلص

إن اللعب يعد وسطاً يتعلم فيه الطفل كل ما يخص العالم من حوله، فهو مصدر خصب وقوة للصحة العقلية، كما أنه نشاط هادف يساعد الطفل المعاق فكرياً على النمو العقلي واكتساب خبرات ومهارات جديدة (حسن الباتع، وإسراء رأفت، 2014: 23).
ولعل من المناسب أن المهارات الحياتية هي الموضوعات الوظيفية وثيقة الصلة بالحياة اليومية اللازمة لإعداد الطفل المعاق عقلياً، بما يؤدي إلى تنمية المعارف والاتجاهات لديه في سبيل إعداده للحياة كمواطن، ومن ثم تساعده على التفاعل والتكيف مع بيئته ومجتمعه (Jaya, H., Haryoko,S & Suhaeb, S., 2018) .
وتعتبر المهارات الحياتية هي حجر الزاوية الأساسي في مناهج الأطفال غير العاديين على اختلاف دراجاتهم، كما تشكل هذه المهارات أساساً لبناء أشكال أخرى من المهارات الضرورية للأفراد غير العاديين، مثل المهارات الأكاديمية أو الاجتماعية أو الحركية أو المهنية، وغيرها من المهارات، والهدف من تعلم الأطفال غير العاديين للمهارات الحياتية هو تنمية القدرة لديهم على التكيف الناجح في مواقف الحياة اليومية (فاروق الروسان، صالح هارون، رويدا العطوي، 2015: 14).
كما إنها قدرات السلوك التكيفي والإيجابي التي تمكن الأفراد من التعامل بفاعلية مع مطالب الحياة اليومية (Prajapati, R. & Sharma, B., Sharma, D., 2017).
كما أن المعاقين فكرياً يعبرون عن أنفسهم واحتياجاتهم من خلال أنشطة اللعب، كما يكسبهم المهارات الحياتية التي تساعدهم في التغلب على صعوبات الحياة، كما أنها تخفف من التوتر والقلق والاعتماد على الآخرين، فيجد الأطفال في اللعب القوة التي تنمي الشعور بتقدير الذات والاستقلالية والكفاءة في أداء المهارات المختلفة (Lorenz, D. C., 2020: 1-4).
وتعد متلازمة داون نمطاً أساسياً من أنماط الإعاقة الفكرية، وهي أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للإعاقة الذهنية، وهي عبارة عن شذوذ خلقي مركب وشائع في الكرموسوم رقم (21)، نتيجة خلل في تقسيم الخلية، ويكون مصاحباً لتخلف عقلي، وقد تم التعرف عليه ووصفه لأول مرة عام 1966 عن طريق الطبيب جون لانجدون (Deborad, J. F, 2022: 86).
إن الأطفال المصابين بمتلازمة داون يتشابهون في المظهر والخصائص، ويكون لديهم تأخر في تطوير المهارات المعرفية والحركية والاجتماعية، وكذلك المهارات التكيفية والعملية التي يتعلمها الناس ويستخدمونها في حياتهم اليومية (Schworer, E. K & Esbensen, A.J., Nguyen, V., Bullard, L., Fidler, D. J., Daunhauer, L. A., & Thurman, A.J. 2022).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية