بعض المعوقات التي تحول دون تفعيل الثقافة الشعبية في مجال تربية الطفولة المبكرة Some obstacles that prevent the activation of popular culture in the field of early childhood education

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم اصول تربية الطفل

2 جامعة المنصورة - كلية الاداب -قسم علم الأجتماع

المستخلص

تشكل الطفولة القاعدة الأساسية في بناء المجتمع وتنميته وتطويره، هي المرحلة الأكبر اهمية وأكثر حيوية لتنشئة الأفراد من أـجل إعداد الأطفال للمستقبل، ومن هنا جاء أفراد المربين والمهتمين بها.
 والواقع أن تربية الأطفال ورعايته في الوقت الحاضر يواجه العديد من الصعوبات والتحديات من أهمها: خروج المرأة للعمل والمشكلات الاجتماعية للأسرة وعصر المعلوماتية والأنترنت وانفتاح العالم على بعضه بعضا حيث أزيلت الحدود وأصبح العالم قرية صغيرة، نطل منها على أية بقعة في العالم من خلا الإنترنت وشاشات التلفزيون.
ويعد التراث جزء من ثقافة الأمم والشعوب فلكل أمة تراثها وتاريخها التي نعتز بها لأنها هي الضمان والأمان لهوية الامة واستقرارها وثباتها وانتقالها من جيل الى جيل. ([1])
والثقافة الشعبية هي مجمل حياة الجماعة، حيث أن الثقافة الشعبية لا تقتصر على الأمثال فقط بل تضم الكثير منها على سبيل المثال ( العادات والتقاليد والأعراف والمواويل الشعبية، الأغاني الشعبية، الأمثال الشعبية، المسرح الشعبي، الطب الشعبي وغيرها) التي تؤثر في حياة الطفل سواء كان تأثيرا ايجابيا أو سلبيا، وفى هذه الدراسة سوف نركز على الجانب السلبي للثقافة الشعبية.
وأن البحث في الثقافة الشعبية ليس عرض تحفه قديمة ولا هو جمع لقطات نادرة وإنما هو اكتشاف وقائع اجتماعية تمثل نشاط الناس وسلوكهم وتعاملهم وتفاعلهم واخلاقهم وعادتهم وعلاقتهم مع بعض البعض في كافة مجلات الحياة, لذلك جاءت أهمية هذه الدراسة للتغلب على تلك الجوانب السلبية التي تؤثر في تربية الطفل، والحد منا وتقليلها والتركيز على الجانب الإيجابي منها
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية