برنامج قائم على التعلم ذاتي التنظيم لتنمية مهارات التنظيم الذاتي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لحمايتهم من المخاطر الأكاديمية A program based on self-regulatory learning to develop self-regulatory skills for children with autism spectrum disorder to protect them from academic risks

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الاسكندرية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التنظيم الذاتي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد  ASD لحمايتهم من المخاطر الأكاديمية، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة لعينة بحث مكونة من (7) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد تمتد أعمارهم من (5-7) سنوات، وتضمنت أدوات البحث: مقياس التحكم المعرفي ومقياس التحكم الانفعالي السلوكي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتم إعداد برنامج قائم على استراتيجية التعلم ذاتي التنظيم، وقد توصلت نتائج البحث إلى تحسن ملحوظ في مهارتي (التحكم المعرفي، التحكم الانفعالي السلوكي) لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
The current research aims to develop the self-regulation skills of children with autism spectrum disorder (ASD) to protect them from academic risks. The semi-experimental approach with one group was used for a research sample consisting of (7) children with autism spectrum disorder, whose ages ranged from (5-7) years. A program based on the self-regulated learning strategy was prepared, and the results of the research revealed a significant improvement in the skills of "cognitive control, behavioral emotional control" for children with autism spectrum disorder.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية