فاعلية برنامج سكراتش Scratch فى تنمية مهارات إنتاج الرسوم المتحركة التعليمية الرقمية لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة The effectiveness of the Scratch program to Develop Faculties of Early Childhood Education Prospective Teachers’ Skills of digital educational animations production

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم الاساسية - جامعة المنصورة

2 جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم

3 جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم الاساسية

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تنمية الجوانب المعرفية والأدائية المرتبطة بمهارات إنتاج الرسوم التعليمية الرقمية لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة من خلال تطبيقات برنامج اسكراتشScratch ، وتم تطبيق البحث على عينة من الطالبات المعلمات قوامها(30) طالبة من المستوى الرابع بكلية التربية للطفولة المبكرة –جامعة المنصورة، وذلك فى الفصل الدراسى الأول، واعتمد البحث على مجموعة  تجريبية واحدة عددها(30) طالبة، وتم تطبيق أدوات البحث وتمثلت فى اختبار إلكترونى لقياس الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية الرقمية لدى الطالبات المعلمات، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية الرقمية لدى الطالبات المعلمات، وقد أوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (01,0)  بين التطبيقين القبلى والبعدى لأدوات البحث فى تنمية مهارات إنتاج الرسوم التعليمية الرقمية لصالح التطبيق البعدى لأفراد المجموعة التجريبية الذين تعلموا من خلال برنامج اسكراتش.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية