دور الدمج التربوي الإنساني في اكتشاف الأطفال الموهوبين ذوي الإعاقة الملتحقين بالمؤسسات التربوية الدامجة The role of human educational inclusion in discovering gifted children with disabilities enrolled in inclusive educational institutions

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم اصول تربية الطفل

2 جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية

المستخلص

ينطلق البحث الحالي من الإيمان بأن الإعاقة لا تعيق ظهور الموهبة، وأن الله سبحانه وتعالى منح كل طفل السمات والخصائص والقدرات التي تميزه عن غيره من الأطفال، حيث يمتلك التفرد في جانب من الجوانب النفسية، وتتزايد قدرة حاسة من الحواس لديه لتعوض ما به من أوجه الضعف أو القصور في حاسة آخري، فالطفل الكفيف قوي السمع، والطفل الذي فقد يديه يستخدم قدميه بمهاره وتميز، ويشير إلى أن للدمج التربوي الإنساني دور في اكتشاف وتنمية الأطفال الموهوبين ذوي الإعاقة الملتحقين بالمؤسسات التربوية الدامجة، حينما يطبق علي أساس المعايير الإنسانية ويحمل بالقيم التربوية كافة الأفراد العاملين داخل المؤسسات التربوية الدامجة  وتوفير الرعاية التربوية المناسبة لتنمية قدرات الأطفال الموهوبين ذوي الإعاقة.
ولقد تناول البحث الحالي دور الدمج التربوي الإنساني في اكتشاف الأطفال الموهوبين ذوي الإعاقة الملتحقين بالمؤسسات التربوية الدامجة، وتحديد دوره في اكتشاف وتنمية الأطفال الموهوبين ذوي الإعاقة، وتوضيح الاسهامات التي تقدمها هذه المؤسسات، وكذلك توضيح الأساليب التربوية المتبعة لاكتشاف الأطفال الموهوبين ذوي الإعاقة الملتحقين بالمؤسسات التربوية الدامجة، أي الموهوبين من ذوي الخصوصية المزدوجة، وتقديم الأساليب العلاجية المناسبة للحد من تأثيرات الإعاقة علي هؤلاء الأطفال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية