استخدام التعلم الرقمي في تنمية الوعي البيئي والصحي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء تقنيات التحول الرقمي The use of digital learning in developing environmental and health awareness of children with special needs in the light of digital transformation techniques

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل - جامعة المنصورة

المستخلص

     تهدف ورقة العمل الي استخدام التعلم الرقمي في تنمية الوعي البيئي والصحي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء تقنيات التحول الرقمي، و تتكون هذه الورقة من ثلاثة محاور كالتالي :
المحور الأول : التعلم الرقمي ، ويشتمل على ( مفهوم التعلم الرقمي ، وخصائصه ، ومكوناته ، وأشكاله  واستراتيجياته ، ومميزاته ، ومعوقاته ).
المحور الثاني : الوعي البيئي ، ويشتمل على ( مفهوم الوعي البيئي ، وأهدافه ، وخصائصه ، وأبعاده ، ومكوناته ، وأنواعه، ومراحله، ومرتكزاته، والمؤسسات التي تسهم في نشره، أهم أنشطته  ).
المحور الثالث : الوعي الصحي، ويشتمل على (مفهوم الوعي الصحي، وأهدافه، وأهميته،وأسسه، وسلوكياته، وعناصره، ومراحله، وطرقه، وأبعاده، ودور المعلمة في تنميته، وصفات الطفل الواعي صحيا، واستراتيجياته).
   وقد انتهت ورقة العمل الي صياغة مجموعة من التوصيات التي تعمل على تفعيل استخدام التعلم الرقمي في تنمية الوعي البيئي والصحي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء تقنيات التحول الرقمي ، ومنها : توفير المناخ الدائم وتهيئة البيئة التعليمية الغنية وتزويدها بالخبرات المثيرة بالتعلم الرقمي، تدريب المعلمين على استخدام التعلم الرقمي مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، اصدار نشرات توعوية بشكل دوري تساهم في زيادة الوعي البيئي، تفعيل دور وسائل الاعلام مع التركيز على برامج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في نشر الوعي البيئي بين الأطفال، ضرورة عمل دورات وورش عمل باستمرار للنصح والإرشاد وتنمية الوعي الصحي لديهم للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ضرورة التزام معلمات الروضات بممارسة السلوك الصحي أمام الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، الكشف الدوري على الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من قبل طبيب الروضة، استخدام الأنشطة العلمية والخبرات المباشرة في تنمية مفاهيم الوعي الصحي للطفل ذوي الاحتياجات الخاصة، تحسين طرق تنفيذ الأنشطة التعليمية والترفيهية لتنمية مفاهيم الوعي الصحي للطفل ذوي الاحتياجات الخاصة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية