يشير (العادلى ، 2006: 38) إلى أن جودة الحياة قد تتمثل لدى البعض بامتلاك الثروة التى تحقق لهم السعادة ، فى حين يرى البعض الآخر أن الحياة الجيدة هى التى يتوافر فيه فرص العمل والدراسة ، ويراها آخرون بالحياة التى يتمكن فيها الفرد من الحصول على مبتغاه دون عناء أو جهد ، ويصفها البعض الآخر بالحياة الخالية من الغش والخداع ، وقد يحددها آخرون بالحياة المفعمة بالصحة الجسمية والنفسية والخالية من الأمراض والاضطرابات ، ويضيف أيضاً بأنه مهما يكن المراد بالمفاهيم ، فإن المهم هو مدى إحساس الفرد وشعوره وإدراكه بتوافر المدلول الاتفاقى لذلك المفهوم من عدمه ، فإدراك الفرد لجودة الحياة يعتبر مؤشراً للرضا عما توافر له من جهة ، ويعتبر أيضاً مؤشراً على مستوى قدرته لإشباع حاجاته الأساسية والثانوية . ويعرف ( Bognar.G , 2005:561) جودة الحياة بأنها تمثيل للرفاهية الحياتية بالنسبة للإنسان بصفة عامة ، والعوامل المؤثرة فى حياته بصفة خاصة . ويعرف (دنيس وآخرون ، 1993) جودة الحياة بأنها اكتفاء الإنسان بمتطلبات حياته وفقاً لخبراته فى هذا العالم ، وهذه المتطلبات قد تشمل الاكتفاء من الحاجات المادية والتربية والتعليم والصحة والبئة وغيرها من العوامل الأخرى ، وهو مفهوم نابع من الأدب المهنى فى مجال السياسات العامة واللغة المتداولة ، وفى مجال إدارة الأعمال وإرضاء العملاء والإعلان والصحة ، والبيئة ، والسياسة ، والتربية والتعليم ، وبالتالى فقد أقر هؤلء الباحثين بأنه لا يوجد تعريف واحد محدد لمفهوم جودة الحياة . ويرى ( عادل عز الدين الأشول ،2005: 10 ) أن جودة الحياة تتمثل فى درجة رقى مستوى الخدمات المادية والاجتماعية التى تقدم لأفراد المجتمع ، ومدى إدراك هؤلاء الأفراد لقدرة الخدمات على إشباع حاجاتهم المختلفة ، ويذكر أيضاً بأنه لا يمكن للفرد أن يدرك جودة الخدمات التى تقدم له بمعزل عن الأفراد الذين يتفاعل معهم مثل (الأصدقاء ، وزملاء ، وأشقاء ، وأقارب ، وغيرهم ) أى أن جودة الحياة ترتبط بالبيئة المادية والبيئة النفسية الاجتماعية التى يعيش فيها الفرد . ويرى ( جيانياس Gianias ,d.a 1998) أن جودة الحياة هى المتوسط الوزنى لمجموعة وسائل المتعة والرفاهية ( الأجور ، السكن ، ...) وأن المشكلة الأساسية فى قياس هذا المفهوم وتحديده تكمن فى طرق تحديد أوزان وسائل المتعة والرفاهية المتعددة.
سلوى سلامة إبراهيم (2005): نوعية الحياة المميزة للمبدعين فى الأدب ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الآداب ، جامعة عين شمس .
اسامة أبو سريع ، وعبير محمد أنور ، وصفاء إسماعيل مرسى (2006): أثر برنامج تنمية المهارات الحياتية فى تجويد جودة الحياة لدى تلاميذ مدارس التعليم العام بالقاهرة الكبرى ، وقائع ندوة علم النفس وجودة الحياة ، جامعة السلطان قابوس ،19-17 ديسمبر ، عمان .
عادل عز الدين الأشول (2005) : نوعية الحياة من المنظور الاجتماعى والنفسى والطبى وقائع المؤتمر العلمى الثالث الإنماء النفسى والتروية للإنسان العربى فى ضوء جودة الحياة ، جامعة الزقازيق ، 16-15 مارس ، ص 11-3 .
بدر محمد الأنصارى (2002): التفاؤل غير الواقعى وعلاقته ببعض متغيرات الشخصية لدى طلاب جامعة الكويت ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، مج3، ع4، ديسمبر ، ص ص 92-91>
مجدى عبد الكريم حبيب (2006): فعالية استخدام تقنيات المعلومات فى تحقيق أبعاد جودةالحياة لدى عينات من الطلاب العمانيين ، ندوة علم النفس وجودة الحياة ، جامعة السلطان قابوس ، 19-17 ديسمبر عمان .
جيهان حمزة (2002) : دور الصلابة النفسية والمساندة الاجتماعية وتقدير الذات فى إدراك المشقة والتعايش معها لدى الراشدين من الجنسين فى سياق العمل ، رسالة ماجستير ، كلية الآداب ، جامعة القاهرة .
مجدى الدسوقى (1998): دراسة لأبعاد الرضا عن الحياة وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدى عينة من صغار السن الراشيدين ، المجلة المصرية للدراسات النفسة / مج8، ع20 ، سبتمبر ، ص158 .
ناهد صالح (1990): مؤشرات نوعية الحياة : نظرة عامة على المفهوم والمدخل ، والمجلة الاجتماعية القومية ، مجلد (27)، عدد (2) ، المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية ، القاهرة .
جابر عبد الحميد ، وعلاء الدين كفافى (1995): معجم علم النفس والطب النفسى ، ج7 ، دار النهضة العربية ، القاهرة .
حسن مصطفى عبد المعطى (2005): الإرشاد النفسى وجودة الحياة فى المجتمع المعاصر ، ورقة عمل منشور فى وقائع المؤتمر العلمى الثالث للانماء النفسى والتربوى للإنسان العربى فى ضوء جودة الحياة ، جامعة الزقازيق ، مصر ، 13-23 .
صفاء أحمد عجاجة (2007): النوذج السلبى للعلاقة بين الذكاء الوجدانى وأساليب مواجهة الضغوط وجودة الحياة لدى طلاب الجامعة ، رسالة ماجيستر ، جامعة الزقازيق .
فاروق السيد عثمان (2001): القلق وإدارة الضغوط النفسية ، القاهرة ، دار الفكر العربى .
حسام الدين محمود عزب (2003): برنامج إرشادى لخفض الاكتئابيه وتحسين جودة الحياة لدى عينة من معلمين المستقبل ، التعليم للجميع ، التربية وأفاق جديدة فى تعليم الفئات المهمشة فى الوطن العربى ، 28-29 مارس ص ص 575 – 607 .
حنان مجدى (2009): المساندة الاجتماعية وعلاقتها بجودة الحياة لدى مرضى السكر ، رسالة ماجيستر جامعة الزقازيق .
سامى محمد هاشم (2001): جودة الحياة لدى المعاقين جسمياً والمسنين وطلاب الجامعة ، مجلة الإرشاد النفسى ، جامعة عين شمس : ع13 ، ص ص 125 – 180 .
أحمد, بدرية كمال, & الخلقي, هاجر عايض محمد. (2022). جودة الحياة لدى الأبناء Quality of life for Sons. المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة, 9(2), 1190-1219. doi: 10.21608/maml.2022.265806
MLA
بدرية كمال أحمد; هاجر عايض محمد الخلقي. "جودة الحياة لدى الأبناء Quality of life for Sons". المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة, 9, 2, 2022, 1190-1219. doi: 10.21608/maml.2022.265806
HARVARD
أحمد, بدرية كمال, الخلقي, هاجر عايض محمد. (2022). 'جودة الحياة لدى الأبناء Quality of life for Sons', المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة, 9(2), pp. 1190-1219. doi: 10.21608/maml.2022.265806
VANCOUVER
أحمد, بدرية كمال, الخلقي, هاجر عايض محمد. جودة الحياة لدى الأبناء Quality of life for Sons. المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة, 2022; 9(2): 1190-1219. doi: 10.21608/maml.2022.265806