الصمود النفسي لدى الأطفال Psychological resilience for children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة – كلية الاداب – قسم علم النفس

المستخلص

يُعَدُّ الصمود هو القوة التي تسمح للإنسان أن يتجاوز التحديات وينهض مما يتعرض له من عثرات ليحقق النمو والكفاءة٬ حيث يُمكن توظيف مصطلح الصمود ليتجاوز المسمى إلى المضمون٬ وذلك بتحليله ليشير كل حرف من حروفه إلى عملية محددة؛ يشير حرف "ص" إلى الصلابة٬ حيث مقاومة الانكسار أمام التحديات والمحن، يشير حرف "م" إلى المرونة٬ حيث القدرة علي تعديل المسار وخلق البدائل، يشير حرف "و" إلى الوقاية الداخلية والخارجية٬ حيث العوامل الشخصية والبيئية التي تحمى وتقى من الخطر، يشير حرف "د" إلى الدافعية٬ حيث المثابرة والدأب، ويتطلب الصمود النفسي في المجال الإكلينيكي محكين أساسيين الأول: يتعلق بالتهديد فلا يُعتبر الشخص صامداً إلا إذا واجه محنة شديدة فلا يستطيع تقدير الناتج الإيجابي أو الجيد في مواجهة المحنة. ولا بد أن نضع في الاعتبار أن الشخص الذي واجه صعوبات نمائية متعددة ولم تظهر عليه أعراض مرضية يعتبر لديه صمود نفسي، حتى وإن لم يُحقق نجاحاً أكاديمياً أو اجتماعياً (سام جولدستين٬ و روبرت ب. بروكس٬ 2011: 9-33).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية.
أحمد عبد المعطي محمد عوض خليف (2020). الصمود النفسي وعلاقته بإعاقة الذات لدى الموهبين رياضياً. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 11(21)، 156-178.
أحمد علي محمد التهامي (2021). الصمود النفسي لدى طلبة جامعة إب وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية، جامعة ذمار، (11)، 7-39.
أحمد محمد علي إسماعيل (2021). الصمود النفسي وعلاقته بالضغوط المهنية لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة بحوث، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 2(4)، 235-259.
إسراء سمير محمد (2020). فاعلية برنامج مقترح لتنمية الصمود النفسي لعينة من الأطفال المعرضين للخطر. مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، 88(23)، 37-40.
إسلام عيد رفاعي يحيى (2017). استراتيجيات المواجهة وعلاقتها بالصمود النفسي لدى ذوي الإعاقة الحركية والبصرية من طلاب الجامعة. مجلة كلية الآداب، جامعة سوهاج، 2(43)، 243-291.
أسماء مسعود محمد أحمد البليطى (2017). التنبؤ بالصمود النفسي من خلال المساندة الاجتماعية وجودة الحياة لدى المعاقين حركياً. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 2(175)، 220-260.
أسماء عُمر الكربي (2021). الصمود النفسي وعلاقته بالاستغراق الوظيفي لدى عينة من موظفات جامعة الملك عبد العزيز بجدة، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (133)، 67-108.
أسيل صبار محمد (2015). الصمود النفسي لدى طلبة الجامعة النازحين وغير النازحين. مجلة الآداب، جامعة بغداد، (114)، 603-626.
السيد الفضالي عبد المطلب (2017). الصمود النفسي وفاعلية الذات الأكاديمية المدركة كمنبئات بالنجاح الأكاديمي لدى طلبة الجامعة. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، جامعة المنيا، (11)، 202-242.
أمل أحمد جمعة محمد (2019). فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنمية الصمود النفسي وخفض الالكسيثيميا لدى طالبات المرحلة الجامعية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (106)، 270-300.
أمل سليم ثابت (2021). الخصائص السيكومترية لمقياس الصمود النفسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، (65)، 69-89.
أميرة سعيد عبد الحميد جاب الله (2015). الأمن النفسي وعلاقته بالصمود النفسي لدى عينة من طلاب الجامعة الممارسين وغير الممارسين للأنشطة الطلابية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، 21(4)، 723-762.
أميرة سامي عوض الله أبو العنين (2020). التفاؤل كعامل مؤشر على الصمود النفسي لدى الأطفال في مجموعات عمرية متتابعة. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 3(21)، 345-373.
آية محمد عبد اللطيف عبد الرازق (2019). الخصائص السيكومترية لمقياس الصمود النفسي لدى المراهقين، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، 25(11)، 345-375.
إيمان محمد مصطفى (2017). تنمية الصمود النفسي لدى عينة من أمهات الأطفال المتأخرين عقلياً. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 5(18)، 103-122.
إيمان يحيى محمد عبد الخالق (2020). الشفقة بالذات وعلاقتها بالصمود النفسي لدى عينة من ذوي اضطرابات الأكل. مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، 23(87)، 53-59.
إيناس سيد علي عبد الحميد جوهر (2014). الصمود النفسي وعلاقته بأساليب مواجهة الضغوط لدى عينة من أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 25(97)، 293-333.
تامر شوقي إبراهيم (2014). الصمود النفسي وعلاقته بكل من الضغوط النفسية والصلابة النفسية والرجاء لدى عينة من طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية،24(85)، 137-200.
جيهان فرج عبد الحميد أعليوة المغربي (2016). العلاقة بين الصمود النفسي واضطراب الاكتئاب العصابي لدى مرضى مستشفى الأمراض النفسية بليبيا. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 4 (17)، 269-290.
حواء إبراهيم أحمد إبليش (2016). الصمود النفسي وعلاقته بالرضا عن الحياة لدى المراهقين. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 1 (17)، 489-504.
خالد عوض البلاح (2020). استراتيجيات مواجهة صعوبات اتخاذ القرار المهني وعلاقتها بالصمود النفسي لدى الموهوبين. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 31 (121)، 322-366.
رضا محمد أحمد كريم (2020). الخصائص السيكومترية لمقياس الصمود النفسي لدى المرأة العاملة. المجلة العلمية لكلية الآداب، جامعة أسيوط، 351-376.
سام جولدستين، و روبرت ب. بروكس (2011). الصمود النفسي لدى الأطفال ترجمة صفاء الأعسر. (ط1). القاهرة : المركز القومي للترجمة.
سهام على عبد الغفار عليوة (2017). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الشفقة بالذات وتحسين الصمود النفسي لدى طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 68(4)، 113-183.
عائشة ديحان قصاب العازمي (2017). التفكير الإيجابي وعلاقته بالصمود النفسي وقلق الاختبار لدى طالبات كلية التربية الأساسية بالكويت. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 27(94)، 155-196.
عطايف محمد أحمد حمدي (2021). الصمود النفسي والهناء الذاتي المجتمع السعودي. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل للعلوم الإنسانية والإدارية، 22(2)، 79-86.
فاتن فاروق عبد الفتاح، وشيري مسعد حليم (2014). الصمود النفسي لدى طلبة الجامعة وعلاقته بكل من الحكمة وفاعلية الذات لديهم. مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، (15)، 90-134.
محمد الدسوقي عبد العزيز الشافعي (2013). فعالية الذات وعلاقتها بالصمود النفسي لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة بغزة. مجلة كلية تربية، جامعة طنطا، (15)، 158-185.
محمد رزق البحيري (2014). الصمود النفسي وعلاقته بالتوكيدية لدى عينة من الأحداث الجانحين. مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، 17(64)، 115-120.
هيام صابر صادق شاهين (2013). الأمل والتفاؤل مدخل لتنمية الصمود النفسي لدى عينة من المراهقين ضعاف السمع. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مركز النشر العلمي، جامعة البحرين، 14(4)، 613-653.
ثانياً: المراجع الأجنبية.
American Psychological Association (A.P.A). (2002). The road to                                resilience. Washington: Discovery Health Chanel American Psychologist, 56(3), 277-238.
 
Cutuli, J. & Masten, A. (2009). Resilience. In S.J. Lopez(Ed). The                        Encyclopedia of Positive Psychology, 5(1), 837-843.
 
Encyclopedia Britannica. (2004). Standard Edition CD. Bristol:               encyclopedia Britannica lid.
 
Wald, J., Taylor, S., Asmundson, G. J., Jang, K. L., & Stapleton, J. (2006). Literature review of concepts: Psychological resiliency.‏