قلق الموت لدى أبناء مرضى السرطان Death Anxiety for a Sample of cancer Patients children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة – كلية الاداب – قسم علم النفس

المستخلص

ويشار إلى كلمة Death الموت-الوفاة: في موسوعة شرح المصطلحات النفسية حيث يهتم الطب النفسي بدراسة بعض الظواهر المتعلقة بالموت مثل تصور التحليل النفسي لغريزة الموت, والاتجاهات والمفاهيم حول الموت, والخوف المرضي من الموت, وأسباب الوفاة, والجوانب النفسية الأخرى (لطفي الشربيني, 2001: 89).
وفي التشخيص الطبي يعرف الموت بأنه "توقف نبض القلب والتنفس وانخفاض ضغط الدم"(مصطفى عاشور،21:1978).
ويعرف كمال دسوقي (1988: 108) الموت في ذخيرة علم النفس: "بأنه توقف الحياة جسمياً وعقلياً وانقطاع كلي دائم للوظائف أوالأفعال الحيوية للكائن العضوي ولدى بعض المصابين باضطرابات عقلية معينه. كما لا ينطوي لفظ (موت) على توقف الحياة إلا بمعنى كون المريض يكف عن الاستمرار بالبيئة التي يعيش فيها".
وعرف أحمد عبدالخالق (2005: 13) الموت من الناحية السلوكية على أنه "توقف تام ودائم للوعي والشعور وتوقف المخ عن أداء دور القائد بالنسبة للعمليات الحركية والحسية الدنيا والوظائف العقلية العليا".
ويرى محمد خليفة عطية (2012: 59) إن الموت هو"توقف جسد الإنسان عن أدائه لوظائفه الحركية والسلوكية مع التوقف الكامل لجميع أجهزة الجسم الداخلية".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. سلطان بن موسى العويظة (2001):"المقارنة بين المتقاعدين وغير المتقاعدين من المسنين في قلق الموت وسمة القلق", مجلة علم النفس المعاصر والعلوم الإنسانية, جامعة المنيا.
  2. عبير عبدالمنعم أحمد الخفاجي (2006): "العلاقة بين قلق الموت وبعض المتغيرات عند طلبة الصف الخامس الإعدادي", رسالة ماجستير, كلية التربية للبنات, جامعة بغداد.
  3. أحمد عبد الحسين عطية الأزيرجاوي (2002): "قلق الموت وعلاقته بنمط الشخصية لدى طلبة الجامعة"، رسالة ماجستير (غير منشورة), كلية التربية-ابن رشد، جامعة بغداد.
  4. أحمد محمد عبدالخالق (1987):"قلق الموت"، سلسلة عالم المعرفة(111)، المجلس الوطني للثقافة والفنون, الكويت.
  5. أحمد محمد عبدالخالق ومايسة النيال (2002) "الدافع للإنجاز وعلاقته بقلق الموت لدى طلاب من دولة قطر". مجلة دراسات نفسية, المجلد الثاني عشر, العدد(3), ص 383-395.
  6. جعفر أبو صاع (2010):"قلق الموت لدى سكان المناطق المجاورة للمصانع الكيماوية الإسرائيلية في محافظة طولكرم وعلاقته ببعض المتغيرات", العلاقات العامة, مكتب محافظ طولكرم.
  7. عبد الهادي السيد عبده (1984): "دراسة مستوى القلق وعلاقته بالتحصيل الدراسي والدافع للإنجاز لدى طلاب المغتربين في المرحلة الجامعية", مجلة كلية التربية, العدد السادس, الجزء الرابع, جامعة المنصورة.
  8. علا عبد الباقي إبراهيم (2010): "الخوف والقلق : التعرف على أوجه التشابه والاختلاف بينهما وعلاجهما وإجراءات الوقاية منهما", ط1, عالم الكتب, القاهرة.
  9. عمرو حسن أحمد بدران (د . ت): "كيف تتخلص من القلق", المنصورة, مكتبة جزيرة الورد.
  10. غريب عبدالفتاح غريب (1991): "القلق لدى الشباب في دولة الإمارات العربية المتحدة في مرحلتي التعليم قبل الجامعي والتعليم الجامعي, مدى الانتشار والفروق في الجنس والعمر", المؤتمر العلمي الثاني لكلية التربية, 7-9 مايو, جامعة البحرين.