اليقظة الذهنية لدى الأبناء Mind fulness For childrens

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم النفس

2 جامعة المنصورة - كلية الاداب - قسم علم النفس

المستخلص

شهدت العقود الثلاثة الماضية اهتماماً أكاديمياً بالفوائد النفسية لنظرية اليقظة العقلية ، لدورها البارز والهام في علاج العديد من الاضطرابات النفسية والسلوكية ، والأكاديمية ؛ مثل: الإنطواء، والإنغلاق الذهني، والقلق، والاكتئاب، وحالات التوتر، من خلال التخلص من تلك الأفكار، والعادات ، وأنماط السلوك غير السوية، ومعالجتها، والتعايش معها بعقل منفتح، مما ينعكس بشكل إيجابي على تعزيز التنظيم السلوكي للفرد (Hwang & Kearney, 2013, 314)
تُعرف اليقظة العقلية في قاموس أكسقورد (2014) بأنها الحالة النفسية التي تحققت من خلال التركيز على الوعي في الوقت الحاضر، في حين الاعتراف بهدوء ، وقبول المشاعر، والأفكار، والأحاسيس الجسدية (Oxford Dictionaries Online, 2014).
وعرف ( Hassed, 2016) اليقظة العقلية بأنها مجموعة واسعة من التطبيقات ذات الصلة بالتعليم ، حيث تشتمل على تعزيز الصحة العقلية ، وتحسين التواصل ، والتعاطف، والارتقاء العاطفي، وتحسين الصحة البدنية، وتعزيز التعلم والأداء
تعريف اليقظة العقلية كمفهوم نفسي، تشير إلى أنها " مجال مرن للقدرة العقلية يكون غير مرتبط بوجهة نظر، ويسمح برؤية جيدة، ومنفتحة على كل الخبرات العقلية، والحسية للشخص، ومن دون إصدار أحكام" (Langer, 1992, 4).
ويُنظر إليها على كونها، الانتباه الواعي الموضوعي في اللحظة الحاضرة (Brown& Ryan, 2007, 8 )  ، كما تعني اليقظة العقلية من وجهة نظر نيف (Neff, 2003, 232) بأنها " حالة من الوعي المتوازن الذي يجنب الفرد النقيضين من التوحد الكامل بالهوية الذاتية ، وعدم الارتباط بالخبرة، ويتبع رؤية واضحة لقبول الظاهرة النفسية، والانفعالية ، كما تظهر أيضاً في الانفتاح على عالم الأفكار، والمشاعر، والأحاسيس المؤلمة، والخبرات غير السارة لدى الشخص، ومعايشة الخبرة في اللحظة الراهنة بشكل متوازن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أماني الهاشم (2017): درجة توافر اليقظة العقلية لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة عمان وعلاقتها بدرجة ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية للمعلمين من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
  2. آمنة علي البشير ( 2016): برنامج مقترح يستخدم استراتيجية المحاكمة العقلية في تنمية قيم التسامح ومهارات التعايش مع الآخر لدى الطلاب الدارسين لمادة علم النفس بالمرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمي في التربية، مصر ، 2 (17)، 67- 91.
  3. رياض نايل العاسمي (2012): اليقظة العقلية والصحة النفسية ، مجلة التربية العربية لدول الخليج العربي، ع 10
  4. زينب حياوي بديوي، ومها صدام عيد (2018): اليقظة العقلية لدى طلبة الجامعة، مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية، مج 43، ع 1، ص ص 418- 442.
  5. السيد الفضالي عبد المطلب، وإيناس محمد صفوت ( 2020): اليقظة العقلية  في ضوء نظرية لانجر " Langer" وعلاقتها بكل من الاتجاه نحو التخصص وأسلوب التعلم ونوع الاختبار التحريري المفضل لدى طلبة جامعة الزقازيق. المجلة التربوية ، كلية التربية ، جامعة سوهاج ، ع (69) يناير.
  6. عبد الرقيب البحيري، وفتحي عبد الرحمن الضبع، وأحمد علي طلب، وعائدة أحمد العواملة (2014): الصورة العربية لمقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية: دراسة ميدانية على عينة من طلاب الجامعة في ضوء أثر متغيري الثقافة والنوع. مجلة الإرشاد النفسي، مصر، عدد (39)، ص ص 119- 166.
  7. علاء شنون مطر (2016): مفهوم الإرهاب الفكري في الفكر الإسلامي والعقلية الغربية. مجلة مركز دراسات الكوفة ، العراق، 13، 179- 198.
  8. على حسين مظلوم ، وسلام محمد علي ( 2018): اليقظة العقلية لدى طلاب الجامعة ، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة بابل، مج 25، ع 3 ، ص ص 229- 247.
  9. علي محمد الشلوي( 2018 ). اليقظة العقلية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية لدى طلاب كلية التربية بالدوادمي. مجلة البحث العلمي في التربية، ع 9
  10. علي محمد علي (2017): اليقظة العقلية وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى طلبة جامعة الملك خالد. مجلة الملك خالد للعلوم التربوية، ع 28، ص ص 41- 68.
  11. فتحي عبد الرحمن الضبع، وأحمد علي طلب( 2013): فاعلية اليقظة العقلية في خفض أعراض الاكتئاب النفسي لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي، 34 ، 1- 75.
  12. الفرجاني السيد محمود( 2017). فاعلية تدريب معلمى العلوم والرياضيات على التعليم الدامج للتفكير النشط فى سياق اجتماعى TASC وخرائط التفكير فى تنمية قدرات الاستدلال واليقظة العقلية ودافعية التعلم والمستويات المعرفية لاختبار TIMSS. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية ، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، ع 4، ص ص 12- 125