الأمن النفسى للأطفال فى دور الرعاية Psychological security for children in care homes.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - كلية الاداب - قسم علم النفس

المستخلص

خلق الله الانسان وكرمه تكريماً, وسخر له ما فى الكون لخدمته, وأمده بنعم لا تحصى, وأهم هذه النعم؛ أسرة تحتضنه وترعاه وتمنحه من الحب والدفء والعطاء ما يجعله ينشأ نشأة سوية, ويكون قادراً على أداء دوره, والتفاعل بإيجابية مع مجتمعه .وتعد الأسرة من أهم المؤسسات الاجتماعية, نظراً لأنها تمثل همزة الوصل بين الفرد والمجتمع؛ حيث أنها تعد الأداة الرئيسة لتنشئة الأبناء, كما أنها تؤدى دوراً مهماً فى تشكيل شخصية الفرد, وتكوين الاتجاهات الاجتماعية لديه.
وعلى الرغم من أهمية الأسرة فى تربية وتنشئة الطفل تنشئة سوية إلا أن بعض الأسر تتعرض لظروف حياتية واجتماعية صعبة غير مناسبة لنمو شخصية الأبناء نمواً سليماً؛ مثل تصدع الأسرة وتفككها, كما يحدث في بعض حالات الوفاة والطلاق وزواج أحد الوالدين أو كلاهما, أو مرض الأب مرضاً يستحيل معه أن يقيم قواعد الأسرة السوية, أو أن يخضع أحد الوالدين أو كلاهما لتنفيذ حكم بالسجن, أو غير ذلك مما يؤدى إلى وجود أطفالٍ بلا مأوى أو بلا أسرة طبيعية.
إن شعور الطفل بأنه لا ينتمى إلى أسرة حقيقية وتنشئة طبيعية يؤثر فى نموه وتوافقه النفسى ويثير قلقه وربما يؤدى إلى اضطراب عام فى شخصيته (إخلاص عبد اللطيف, 1991: 48). ويؤثر حرمان الطفل من والديه تأثيراً كبيراً على شخصيته وهذه التأثيرات تستمر مدى الحياة إن كانت شديدة, حيث يمثل فقدان أحد الوالدين أو كلاهما هزة عاطفية لها تأثيرها السالب على صحة الطفل النفسية فيما بعد (هيلن دوتشى, 1990: 157).
ومما لاشك فيه أن إيداع الطفل فى دور الرعاية يجعله يشعر بأنه مختلف عن باقى الأطفال الطبيعيين؛ مما يدفعه إلى التفكير السلبى الدائم والتساؤلات المزعجة حول نفسه وعالمه ومستقبله الغامض.إن أكثر ما يشعر به الأطفال المودعون فى دور الرعاية هو سوء التكيف عموماً وانخفاضاً فى مستوى الإحساس بالأمن النفسى وعدم الإحساس بالانتماء للمجتمع الذى يعيش فيه حيث ينتقل من دارٍ إلى دار بحسب سنه, ويتغير من يقوم على رعايته من مرحلةٍ إلى أخرى وهذا يولد لديه اضطراب وشعور دائم بعدم الاطمئنان والأمان (إيمان ابراهيم, 1993).
ويعتبر الأمن النفسى من الحاجات المهمة لبناء الشخصية الإنسانية حيث أن جذوره تمتد من الطفولة وتستمر حتى الشيخوخة عبر المراحل العمرية المختلفة, وأمن المرء يصبح مهدداً إذا تعرض لضغوط نفسية واجتماعية لا طاقة له بها فى أى مرحلة من تلك المراحل؛ مما يؤدى إلى الاضطراب الذى يلزمه المساندة والدعم أو الإرشاد والعلاج (محمد جبر, 1996: 80).
وقد حاول بعض الباحثين لإجراء دراسات حول الآثار النفسية السلبية الناتجة من وجود كريمى النسب أو أبناء ألأسر المتصدعة و من ليس لهم مأوى ؛ بينما تهتم الدراسة الحالية بفئة من الأطفال الأيتام (الذكور) الذين نشأوا بعيدًا عن أسرهم الطبيعية , بهدف اكتشاف عالمهن والتعرف على مخاوفهم المستقبلية وتحسين مستوى الأمن النفسى لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية:
1)           أمجد عبدالغنى, أمين شوير (2021). دور الأخصائى الاجتماعى والنفسى فى المؤسسات الإيوائية لرعاية الأيتام من منظور الممارسة العامة. دراسة مقدمة للمؤتمر الدولى لرعاية الأيتام فى الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة , إبريل (2021).
2)           أميرة جابر هاشم (2022). قلق فقدان الرعاية والإهتمام وعلاقته بالأمن النفسى لدى الأطفال المودعين فى دور الدولة من وجهة نظر المشرفين عليهم. المجلة العلمية لتربية الطفولة المبكرة, كلية التربية للبنات, قسم العلوم التربوية والنفسية, جامعة الكوفة ,العراق.
3)           إيمان محمد ابراهيم (2020). فاعلية ممارسة العلاج المعرفى السلوكى فى الحد من أعراض اكتئاب الأيتام المساء اليهم. مجلة دراسات فى الخدمة والعلوم الإنسانية, المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بالإسكندرية , العدد(50),المجلد(1). Https://jsswh.journals.ekb.eg
4)           جبر محمد (1996). بعض المتغيرات الديموجرافية المرتبطة بالأمن النفسى, مجلة علم النفس, المجلد العاشر, الهيئة المصرية للكتاب: القاهرة.
5)           حامد قاسم (2019). أثر أسلوب القصد المعاكس فى تنمية الأمن النفسى لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة كلية الآداب  , جامعة بغداد. عدد (128).
6)           حسنى ابراهيم, منى عيسي (2002). التخطيط الاجتماعى : مفاهيم وإجراءات. مركز نشر وتوزيع الكتاب الجامعى بكلية الخدمة الاجتماعية, جامعة حلوان, القاهرة.
7)           داليا حافظ (2010). منبئات السلوك العدوانى لدى عينة من المراهقين (اللقطاء) المودعين بدور الرعاية الاجتماعية, بحث منشور بالمؤتمر الإقليمى الثانى لعلم النفس.
8)           زينب محمود شقير (2005). الشخصية السوية والشخصية المضطربة, القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.
9)           سحر عبد الغنى عبود (2018). برنامج انتقائى تكاملى لتنمية السلوك الإيثارى وأثره على تنمية الأمن النفسى لدى أطفال الحلقة الأولى من التعليم الأساسى. مجلة الإرشاد النفسى, مركز الإرشاد النفسى عدد (53), جامعة عين شمس, القاهرة.
10)      طه مطر هلال فراج (2021). الأعراض السيكوسوماتيه لدى الأطفال المودعين بالمؤسسات الإيوائية (الرسمية/ الأهلية). المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, مجلد (5), عدد (22).
11)      طه مطر هلال فراج (2021). الأعراض السيكوسوماتيه لدى الأطفال المودعين بالمؤسسات الإيوائية (الرسمية/ الأهلية) . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, مجلد (5), عدد (22). المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب, ص (237-270).
12)      عبد الرحمن محمد السيد, محمد محروس الشناوى (1998). العلاج السلوكى الحديث : أسسه وتطبيقاته. القاهرة : دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع.
13)      عبد الله أبو عراد الشهرى (2009). فعالية الإرشاد الانتقائى فى خفض مستوى سلوك العنف لدى المراهقين. رسالة دكتوراه منشورة, قسم علم النفس, جامعة نايف للعلوم الأمنية, المملكة العربية السعودية.
14)      فاطمة مجدى شعراوى (2019). الأطفال مجهولوا النسب داخل المجتمع المصرى. مجلة العلوم الاجتماعية, كلية الآداب جامعة بنها, المجلد (8) العدد (4), ص (61-83).
15)      المعجم الوسيط (360هـ). مجمع اللغة العربية, ط3, القاهرة: مكتبة النهضة.
16)      هلين دوتشى (1990). محاضرات فى التحليل النفسى ( ترجمة : فرج أحمد فرج) , القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية.
17)      وزارة الشئون الاجتماعية (1977). قرار وزارى رقم (63) لسنة 1977 الخاص بنظام العمل باللائحة النموذجية بالمؤسسات الإيوائية.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
18)Aiken L. R. (1995). Personality theories, research and applications, New Jersey Prentic Hall.
19) Brewin, C, (1996). Theoretical Foundation of Cognitive Behavlor 20) Therapy for Anxiety and Depression. Journal of Youth and Adolescent, 47 (1): 76-88.
21)Kenrs, K. (2001). Child attachment and moniloring in middle childhood journal of family psychology, 13 (15), 4-18.
22)Rubin, A. Weiss E. L. & Coll J.E. (Eds) (2013). Handbook of military sozial work New Jersey, USA: John Vilet & sons, Inc., P. 420.
23)Seligman (2002). Positive psychology, Positive therapy. In C.R. 24)Snyder & S.J. Lopez (EDs). The handbook of positive Psychology (pp.3-9) New York: Oxford University press.
25)Seligman, M. & Pawelski, J. (2003). Positive Psychology, FAQs, Psychological Inquiry, Issue 14, (159-163).