أثر مشاهدة بعض المسلسلات الکرتونية المدبلجة في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طفل الروضة في ضوء الإتجاهات الإعــــــلامية المــــــعاصرة The effect of watching some dubbed cartoon series to Devolob life skills for kindergarten children in light of contemporary attitude

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم الاساسية

المستخلص

أصبحت عملية الإعلام والاتصال الجماهيري علمًا قائمًا بذاته، له تفرده بين العلوم الإنسانية، کما وضع لهذا العلم أبنية منهجية کالنظريات والقواعد والقوانين والنماذج والفروض، حيث تعاملت حرکة تناقل الأفکار بقصد فهم هذه العمليات وتفسيرها والتحکم في ظواهر الاتصال والإعلام والوقوف على ظواهرها وفعاليتها.                               (هادي نعمان، 2012: 3)
ويرى(Michael,2012,65) أن للإعلام وسائل تعينه على تحقيق أهدافه، وتسمى وسائط أو أجهزة تؤدي دورها في إعلام الجمهور، فتنقل المعلومات عن طريقها وهي:

وسائل سمعية: تعتمد على السماع في إيصال المعلومات التي يراد إعلام الناس بواسطتها، وتعد من أکثر الوسائل شيوعاً في حياة الإنسان ومن أمثلتها الراديو، والمحاضرات، والتسجيلات.
 وسائل بصرية: سميت بهذا الاسم لاعتمادها على حاسة البصر کمصدر رئيسي في الإعلام فهي وسيط إعلامي يرتبط بهذه الحاسة الهامة في حياة الإنسان وأن تفاصيل المشاهدة أحياناً للشيء تعين على معرفته أکثر من سماع وصف له، ومن أبرز الوسائل البصرية: الصور، والکتب، والمطبوعات.
وسائل بصرية سمعية وسميت بهذا الاسم لاعتمادها على حاستي السمع والبصر معاً في وقتٍ واحد، وهذه الوسائل لها تأثيراً واضحاً وبالغاً في الإعلام، فالمعروف أن لحواس الإنسان قدرات متکاملة، وکل حاسة لديها قدرة متخصصة ويتم التنسيق بينهم لتعطي مفعولا أکبر، ومن الوسائل السمعية البصرية: التلفزيون، والسينما، والمسرح.

ولا يختلف إعلام الطفل کثيراً عن إعلام الکبار، ولکن يمکن الاختلاف في المواضيع المقدمة وطريقة طرحها لأن ميول واتجاهات الصغير ليست مثل الکبير، فالطفل بطبعة يحب الألوان والحرکة والرسوم واللعب وتقديم الفکرة بشکل مبسط تناسب المرحلة العمرية للأطفال.        (Singul, 2017,55)
وللإعلام تأثيرات کبيرة على الجمهور منها السلبية والإيجابية، وکل هذه التأثيرات دفعت الکثير من الدول الى التفکير في کيفية حماية أبنائها من التأثيرات الضارة واستثمار الجانب الإيجابي لهذه الوسائل، والسعي نحو إيجاد توازن بين ما يتلقاه الأطفال من وسائل الإعلام وما يتلقونه في الروضات حتى يحدث تکامل بين المعارف المکتسبة داخل الروضات وخارجها.
(محمد حسن الجندي، 2002: 17)
ويعد التليفزيون من أهم الوسائل التعليمية السمعية البصرية في الوقت الحالي، فلقد ساعد الأفراد في تعديل سلوکهم وربطهم بمجتمعهم أکثر من السابق، مما أدى إلى إکسابهم أنماط السلوک المعتدل الذي حقق الأهداف التربوية المطلوبة.                             (عايدة فاروق، 2011: 34)
وأهتمت دراسة (جيهان عبد السلام،2000) بالتعرف على أثر التلفزيون وبرامجه على السلوک الاجتماعي واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي، کما توصلت إلى أن برامج الأطفال التلفزيونية تدعم مجموعة من القيم الإيجابية الملائمة لمرحلة الطفولة؛ وتبينت أن من الأثار السلبية لأفلام الکرتون إهدار الوقت، وعدم التفاعل الاجتماعي، کما تعد الرسوم المتحرکة إحدى المواد الإعلامية التي يقوم التلفزيون ببثها حيث تحظي بقسط کبير من المشاهدة من قبل الأطفال، لأن الطفل بطبيعته يحب الصور المعبرة وتجذبه الحرکة.
وقد أتاح التقدم الهائل في مجال البث التلفزيوني الفضائي عبر الاقمار الصناعية إلى اهتمام کل من المحطات الأجنبية والعربية في عملية إنتاج الرسوم المتحرکة وانتشار الإنتاج الأجنبي أکثر من العربي، مما أدى الى أخذ هذه الأفلام الأجنبية ودبلجتها کما هي بمميزاتها وعيوبها، ولهذا تأثير واضح على الطفل لاختلاف الثقافات والعادات والتقاليد بين کل مجتمع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولا: المراجع العربية:

    1. إبراهيم رمضان محمد (2014): المهارات الحياتية السلوکية، القاهرة، دار الفجر للنشر والتوزيع.
    2. أحمد الخطيب علي (2000): اعادة تدوير النفايات، الأردن، النور للنشر والتوزيع.
    3. أحمد جابر السيد (2001): برنامج قائم على نموذج التعلم البنائي الاجتماعي وأثره على التحصيل الدراسي وتنمه بعض المهارات الحياتية، مجلة دراسات في مناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، ع 73، سبتمبر، کلية التربية، جامعة عين شمس.  
    4. أسامة أبو سريع ابو سريع (2017): مهارات الطفل الحياتية، ط2، القاهرة، دار القاهرة للنشر والتوزيع.
    5. إسلام محمد احمد (2019): مفهوم الصداقة وفوائدها للطفل، الأردن، العبيکان للنشر والتوزيع.
    6. أمل محمد القداح (2008): برنامج مقترح لاستخدام مراکز التعلم في تنمية المهارات الحياتية الاقتصادية لدى طفل الروضة في ضوء متغيرات العصر وتحدياته، مجلة مرکز رعاية وتنمية الطفولة، جامعة المنصورة.
    7. تغريد عمران محمد (2010): المهارات الحياتية مدخل للتعامل الناجح مع مواقف الحياة اليومية، القاهرة، مرکز اکتساب للنشر والتوزيع.
    8. حمدي حسن احمد (2004): مهارات الطفل، القاهرة، نهضة مصر.
    9. جهاد محمود علاء (2009): نظريات وفنيات الارشاد الأسري، 1ط، دار الأهلية، الأردن، 2010.
    10. رشا الجندي محمود (2011): تنمية المهارات الحياتية لطفل الروضة، الإسکندرية، دار الجامعة الجديدة.
    11. سلوى مرتضى علي (2011): استراتيجية حل المشکلات لطفل الروضة، القاهرة، الأيمان للنشر والتوزيع.
    12. سليمان عبد الواحد أحمد (2014): المهارات الحياتية مدخل للتعامل الناجح مع مواقف الحياة، القاهرة، مرکز الکتاب للنشر.
    13. شعبان مهدية (2011 ): اثر الرسوم المتحرکة في تنمية السلوک العدواني للطفل الجزائري ، رسالة ماجستير منشورة، مجلة جامعة العلمية لجامعة الجزائر، فعاليات الملتقى الوطني حول دور التربية، ع4.
    14. صالح خليل الصقور(2012): الإعلام والتنشئة الاجتماعية، الأردن، دار أسامة للنشر والتوزيع، ط1
    15. عابدين محمد محمد (2018): مهارات الطفل الحياتية، القاهرة، الايمان للنشر والتوزيع.  
    16. عايدة فاروق حسين (2012): برامج التلفزيون التربوية للأطفال، الرياض، دار الزهراء للنشر والتوزيع.
    17. عبد الرحمن جمعة وافي (2010): المهارات الحياتية وعلاقتها بالذکاءات المتعددة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
    18. عبد الفتاح متعال(2006) : أثر وسائل الإعلام  على تعليم الأطفال وتثقيفهم، الأردن،  دار الشروق  للنشر والتوزيع، ط1.
    19. عبير الشرقاوي (2005) برنامج لتنمية بعض مهارات الحياتية لدى عينة من أطفال الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة طنطا.
    20. على الوردي محمد (2010): المنافسة الشريفة، القاهرة، المحروسة للنشر والتوزيع.
    21. فايز محمد أبو حجر(2006): برنامج مقترح في النشاط المدرسي لتنمية المهارات الحياتية في العلوم للمرحلة الاساسية، رسالة دکتوراه غير منشورة، برنامج الدراسات العليا المشترک بين جامعة عين شمس وجامعة الأقصى، کلية التربية، جامعة عين شمس.
    22. فهد عبد الرحمن الشمري (2010): التربية الإعلامية، الرياض، المملکة العربية السعودية، مکتبة الملک فهد للنشر والتوزيع.
    23. کرم شلبي محمد (1994): معجم المصلحات الإعلامية، بيروت، دار جبل للنشر والتوزيع.
    24. محمد حسن الجندي (2011): مدخل الى اعلام الطفل، الرباط، دار الفکر للنشر والتوزيع.
    25. محمد جاسم فلحي (2006): اتجاهات إعلامية معاصرة، الدنمارک، الأکاديمية العربية المفتوحة.
    26. محمود عياد (2010): المهارات الحياتية السلوکية والاجتماعية لطفل الروضة، دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة.
    27. محمود علي معابرة (2015): اعادة التدوير، القاهرة، دار الامل والنور للنشر والطباعة.
    28. محمود محمد اسماعيل (2016): المهارات الاجتماعية للطفل، القاهرة، جداول للنشر والتوزيع.
    29. مهدي محمد ابو الطابوق (2015): ترشيد الاستهلاک ومعاييره، الأردن، الدار الدولية للنشر والتوزيع.
    30. ناهد فهمي علي (2004): المهارات الحياتية لطفل رياض الأطفال، القاهرة، مکتبة دار الشروق.
    31. هادي نعمان الهيتي (2012): الإعلام والطفل، الأردن، دار أسامة للنشر.
    32. يسرية صادق (2010): منافسة الأطفال، الإسکندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة

    ثانيا: المراجع الاجنبية:

    1. Janine Amos (2017): recycling and its benefits, Compass for publication and distribution.
    2. SB Rakesh (2013): Recycling, Yazuri Scientific House.
    3. Singul (2017) Contemporary Media and its Importance, First Edition, Los Angeles Publishing and Distribution, USA.
    4. Sophia Michael (2017): Children's Life Skills, Thomas Jefferson, for publication and distribution.
    5. Samantha Lewis (2015): Pre-school Children Skills and their Role in Building a Child Disorder, Unpublished Master Thesis in Britain.
    6. Thornton Stephanie (2003): Problem Solving for a Kindergarten Child, MAIN ACTIVITY.
    7. Tony Busan (2018): Kids Competition, Al-Shorouk for publication and distribution.
    8. Hazel, (2014) : The Kindergarten Skills, Los Angeles.
    9. Michael Tu, Modern Child Media, (2012): James Madison, Washington, USA.
    10. Wick,B. & Benjamin,A, (2005): Behavioral life skills for a kindergarten child, Los Angeles Library for Publishing and Distribution.