الضغوط النفسية لممرضة وأبنائها وعلاقته بالرضا الوظيفى لديها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على العلاقة بين الضغوط النفسية وبين الرضا الوظيفى لدى عينة من الممرضات وتکونت العينة من (100) ممرضة اللاتى يعملن فى مستشفى امين المصريين بالجيزة ، واستخدم البحث الادوات الاتية : مقياس الضغوط النفسية ، ومقياس الرضا الوظيفى،  واستخدم البحث المنهج الوصفى الارتبطى وتوصلت الدراسة الى النتائج الاتية : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الضغوط النفسية و الرضا الوظيفى لدى عينة من الممرضات .
The study aimed to identify the relationship between psychological stress and job satisfaction among a sample of nurses, and the sample consisted of (100) nurses who work in Amin Al-Masrya Hospital in Giza. The research used the following tools: Psychological Stress Scale and Job Satisfaction Scale. The study found the following results: There are statistically significant differences between psychological stress and job satisfaction among a sample of nurses.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية
-   أحمد المعيلي (2006). الرضا الوظيفي لدى معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية, المجلة العلمية لجامعة الملک فيصل, العلوم الإنسانية والإدارية, المجلد السابع, العدد الأول.
-   إسعاد عبد العظيم البنا (2007 ). الرضا عن العمل وعلاقته بزملة التعب المزمن لدي معلمي ومعلمات مرحلة التعليم الأساسي، مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، العدد الخامس والستون، الجزء الأول.
-       أسمهان عيسى ،(2017): مبادئ التمريض ، القاهرة ، دار للنشر والتوزيع .
-   جمال عطية، (2011): الرضا الوظيفي ومشکلات التمريض،مجلة الارشاد النفسى ، جامعة عين شمس، العدد (12) ، ص (27-35).
-    جيهاد عثمان محمود جاد، (2014): فاعلية برنامج إرشادى لتحسين الرضا الوظيفي لدي العاملين بمهنة التمريض، ، رسالة دکتوارة، کلية التربية ، جامعة الأسکندرية.
-    حنان سمير، (2016):تقييم مستوي الضغط والرضا الوظيفي لدي رئيسات التمريض بمستشفي المنصورة الجامعي ، رسالة دکتوراة ، کلية التمريض ، جامعة المنصورة .
-   خرور خير الدين، ( 2013) : علاقة ضغوط العمل بالرضا الوظيفي للمدرسين في المؤسسة التربوية الجزائرية:(دراسة ميدانية بمدارس بلدية العوينات لولاية تبسة ) ، رسالة ماجستير ، کلية العلوم الاجتماعية والإنسانية ، جامعة محمد خضير ، بسکرة ، قسم العلوم الاجتماعية .
-   راوية حسن (2001): النموذج النسبي للعلاقة بين المساندة الاجتماعية وضغوط الحياة والصحة النفسية لدى المطلقات، مجلة علم النفس، العدد (39)،القاهرة،الهيئة المصرية العامة للکتاب.
-   رئيفة رجب عوض (2001) ضغوط المراهقين ومهارات المواجهة ،  مکتبة النهضة المصرية – القاهرة .
-        سامية إبراهيم، (2015): الرضا الوظيفي للممرضات، مکتبة کلية التمريض  جامعة القاهرة.
-   عبد الرحمن سليمان الطريرى. (1994)، "الضغط النفسي، مفهومه تشخيصه طرق علاجه ومقاومته، مطابع شرکة الصفحات الذهبية المحدودة - الرياض.
-   عبد العزيز خزاعلـة(1997). الرضا الـوظيفي للممرضـين والممرضـات العاملين في وزارة الصحة بالأردن، مرکز دراسات المستقبل، جامعـة أسيوط، مصر
-   عفاف شکري حداد وبهجت أبو سليمان (2003). فاعلية برنامج إرشادي جمعي في التدريب على الضبط الذاتي في خفض الضغوط النفسية لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية بحوث ودراسات، الجامعة الأردنية، 117-141.
-   على حمزة هجان ( 2001 ). الرضا الوظيفي لدي معلمي مدارس التعليم العام من وجهة نظر المعلمين، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، عدد 99، 37-116.
-   عويد سلطان المشعان (2003). دراسات في الفروق بين الجنسين في الرضا المهني, دار القلم, الکويت.
-       فاروق السيد عثمان. (2001)، القلق وإدارة الضغوط النفسية،  دار الفکر العربي - القاهرة.
-   کريمان منشار, (1999): الضغط النفسي في علاقته بدافعي الإنجاز والتواد لدى طلاب الجامعة,مجلة الإرشاد النفسي,العدد 10, السنة السابعة, کلية التربية, جامعة عين شمس.
-    محسن علي الکتبي (2005). السلوک التنظيمي بين النظرية والتطبيق, المکتبة الأکاديمية, الاسماعيلية.
-   هناء غنيمة(2011):العنف الأسري الموجه ضد کبار السن وعلاقته بالاکتئاب والرضا عن الحياة,المؤتمر السنوي  السادس عشر لمرکز الإرشاد النفسي،جامعة عين شمس ،ص ص442-513.
-    وفاء فضة،(2015):التمريض النفسي ، مجلة کلية التمريض ، العدد (36)   ص(23-26)،جامعة القاهرة .
-        وفاء محمود ، (2019) مبادىء التمريض، ط (1)، کلية التمريض، جامعة عين شمس.
ثانيا: المراجع الأجنبية:
 
-Alderfer (1980). Application, Assessment, causes, and Consequences", UK, Sage Publications Ltd.
- Augustine (2002). An instructional model for teaching students how to learn.in J. L. Garden, J. E.
-Bedeian., (1993). Effects of self-efficacy and social support on postsurgical recovery of heart patients. Irish Journal of Psychology, 18 (1), 88 – 103.
-Carver, roger.j; rodda, Michael, (1987) parental stress and the deaf child. Stress news.v13n2.p79-89.
-Chan, Maggie and wong (2013). The effect of student learning motivation on learning satisfaction, The international Journal of organizational innovation, 4(3), 281-305.
-Coon (2001): Mental health outcomes following recent parental divorce: The case of young aduit offspring. Journal  of   Family  ,V.17(4)  ,PP. 495- 513.
-Halonen &Santrock, (1997). Job Satisfaction Application, Assessment, causes, and Consequences", Sage Publications USA.
-Moorhead & Griffin (1995). Organizational Behavior in health care, Jones and Bartlett Publishers, USA,65.
-Porter & Lawler. (1968). Organized national commitment, job satisfaction, and effort in the service environment, Journal of Psychology. Mar, Vol.135, Issue2.
-Sawyer, R. (2005). Stress the silent killer. e-Book Wholesaler, Hitech United Australia Pty. Ltd. Hoddle Street Abbotsford، Melbourne, Australia.
-Wagenaar, J & Laforge, j. (1994).stress counseling theory and practice:  A cautionary review. Journal of counseling & development, vol.73.13-32
Webb., (2008). Levels of Job Satisfaction amongst Malaysian Academic Staff) Asian social science. 5 (50), 2008.