الإرشاد النفسي للطفل التوحدي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلثية الاداب - قسم علم النفس

2 جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس

المستخلص

أن اسس التوجيه وافرشاد هي بمثابة المرتکزات والمسلمات وفلسفة العمل الإرشادي التي يجب أيتخذ منها العاملون في هذا المجال منهجا يستخدمونه أثناء الممارسة اليومية لعملهم لتحقيق أهداف الإرشاد ن ذلک ان عدم الوعي بهذة الاسس من قبل المرشد المدرسي والمهني قد يؤدي إلى غياب الإطار المرجعي للعمل الإرشادي بأکملة، وتتعدد أسس التوجيه والإرشاد النفسي التي تستمد مکانتها من طبيعة الإنسان وخصائص سلوکه واجتماعيته، ومن اهم الأسس التي يقوم عليها التوجيه والإرشاد 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-         ابو سعد ، احمد عبد اللطيف ، عربيات ، احمد عبد الحيم (2013) ." نظريات الارشاد النفسي و التربوي " ط2 ، دار الميسرة للنشر والتوزيع والاشهار، الاردن .
2-         الحريري ، رافدة و الامامي ، سمير (2011) .الإرشاد التربوي و النفسي في المؤسسات التعليمية، ط ، دار الميسرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
3-         سعيد، علي و حسين عباس (2015)." الإرشاد النفسي الاتجاه المعاصر لادارة السلوک الانساني ،دار غيداء للنشر و التوزيع ، عمان الأردن .
4-         قاسم ، نادر و عبد الحليم ،أشرف و الحربي ، رشاد (2013)." برنامج أرشادي بالمعنى مقترح لتخفيف حدة الضغوط لدى الامهات الطلاب ذوى الاعاقة ، مجلة الارشاد النفسي ، مجلد (1) ،35.
5-         محمد محمود العطار (2014)." اطفل التوحدي : الاسباب والعلاج " ، جامعة نايف العربية ، 33(385) ،68-73.
6-         ناصر الدين أبو حماد (2014)."الارشاد النفسي و التوجيه المهني "، عالم الکتب الحديث ،عمان الأردن .
7-         نبيل سفيان (2008)."نظريات الارشاد والعلاج النفسي الحديثة وما بعد الحداثة "، مکتبة جمال العلمية للنشر و التوزيع : القاهرة.
8-    Leithead, S., S. (2012). Parenting a Child with Autism: Parental Stress Levels andAutistic Symptomology, Master Dissertation, The Adler School of professional