صعوبات التعلم لدى الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس

2 جامعة طنطا - کلية الاداب - قسم علم النفس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج تکاملي معرفي سلوکي لتنمية مهاراتي القراءة والکتابة لدى الأطفال التوحديين من ذوى صعوبات التعلم والتحقق من فعاليته، حيث استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي کما استخدمت الباحثة مقياس مهارات القراءة لأطفال التوحد من ذوي صعوبات التعلم من وجه نظر الأم (اعداد الباحثة)، مقياس مهارات الکتابة لأطفال التوحد من ذوي صعوبات التعلم من وجه نظر الأم (اعداد الباحثة)، البرنامج التکاملى  (اعداد الباحثة) واسفرت النتائج عن وجود تأثير إيجابي للبرنامج
The study aims to Preparing Integral learning behavioral program to develop the skills of reading and writing to autistic children and make sure of its effectiveness. The researcher has used the semi-experimental method.and used The scale of reading skills for autistic children from mother's prospective .(prepared by the researcher), The scale of writing skills to the autistic children from mother's prospective (prepared by the researcher), The Integral program (prepared by the researcher). The Results: the program has positive effect

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. احمد عبدالجواد حسين شعفه (2018): فاعليه برنامج تدريبي لتنميه مهارات الوظائف التنفيذية واثره علي الفهم القرائي لدي تلاميذ الحلقة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم، رساله ماجستير،  جامعه مدينه السادات،  کليه التربية، قسم علم النفس
  2. بحرة کريمة (2016): "عسر القراءة وعلاقته بالتحصيل الدراسي عند تلاميذ السنة الثانية ابتدائي نموذجاً"، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية الخاصة بصعوبات التعلم، جامعة وهران2، العددين (17-18)، 209-229.
  3. عبد العزيز العجمي (2011): الدلالات التميزية الفارقة لأبعاد الإدراک البصري في تعرف ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة بدولة الکويت (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الخليج العربي، مملکة البحرين.
  4. سليمان عبد الواحد يوسف(2010):  صعوبات التعلم واخواتها حدود فاصلة مجله الطب النفسي الاسلامي (النفس المطمئنة )تصدرها الجمعية العالمية الإسلامية في للصحة النفسية ,90, مصر 265.
  5. سليمان عبد الواحد يوسف (2011): ذوو صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية خصائصهم، اکتشافهم، رعايتهم، ومشکلاتهم. (الطبعة الأولى). عمان: دار المسيرة.
  6. عبد العزيز العجمي (2011): الدلالات التميزية الفارقة لأبعاد الإدراک البصري في تعرف ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة بدولة الکويت (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الخليج العربي، مملکة البحرين.
  7. محمد النوبي محمد علي(2011): صعوبات التعلم بين المهارات والإضطرابات ، دار صفاء، عمان .
  8. مديحة حامد المحمدي علي (2016): "فعالية برنامج تدريبي لتحسين أداء الذاکرة العاملة لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم"، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية-المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، مصر، العدد(3)، 179-241.
    1. Budian, N. & Ghublikian, M. (2013). The personal-social characteristics of children with poor mathematical computations skills. Journal of Learning Disabilities. 16, 154-159.
    2. Algozzine, B. O'Shia, D. Stoddard, K. & Crews, W. (2008). Reading and writing competencies of adolescent with learning disabilities. Journal of Learning Disabilities. 21, 154-160.
    3. Hallahan, D. Kauffman, J. & Lloyd, J. (2019). Introduction to learning disabilities. Prentice Hall. Englewood Cliffs. U.S.A.
    4. Hammll, D. (2013). On defining learning disabilities: An emerging consensus. Journal of Learning Disabilities, 23(2), 74-84.
    5. Jimenez, J. & Rumeau, M. (2019). Writing disorders and their relationship to reading-writing methods: A longitudinal study. Journal of Learning Disabilities. 22, 195-201.