أثر تطبيقات الهواتف الذکية في تنمية مهارات التواصل الإلکتروني لدى معلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم الاساسية

2 جامعة المنصورة - کلية التربية - قسم تکنولوجيا التعليم

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية الجوانب المعرفية والأدائية للتواصل الإلکتروني لدى معلمات رياض الأطفال من خلال تصميم برنامج تدريبي قائم على تطبيقات الهواتف الذکية.
ولتحقيق هذا الهدف تم عرض مشکلة البحث، وأهميته، وفروضه، ومنهجيته، وأدواته، وخطواته، کما تم عرض الأسس النظرية للبحث في أربعة محاور وهي: المحور الأول: الهاتف الذکي وتطبيقات الهواتف الذکية، المحور الثاني: مهارات التواصل الإلکتروني، المحور الثالث: معلمات رياض الأطفال، المحور الرابع: البرنامج التدريبي القائم على تطبيقات الهواتف الذکية لتنمية مهارات التواصل الإلکتروني، واستخدمت الباحثة منهج البحث الوصفي، ومنهج البحث التجريبي، وهذا من خلال نموذج الجزار(2014)، کما تضمنت إجراءات البحث اختيار عينة مکونة من (50) معلمة، حيث اعتمد البحث على مجموعتين (25) مجموعة تجريبية تم اختيارهم من مرکز رعاية وتنمية الطفولة بجامعة المنصورة، و(25) مجموعة ضابطة من 4 روضات مختلفة بمدينة المنصورة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة، وقامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة للعينة وتمت معالجة هذه البيانات إحصائياً على النسخة الحادية والعشرين (Ver.21) من إصدارات برنامج (SPSS).
وأسفرت النتائج عن التالي:
إن البرنامج التدريبي القائم على تطبيقات الهواتف الذکية أثبت فاعليته في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لدى معلمات رياض الأطفال وأوصى البحث بالعديد من التوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً  : المراجع العربية:
إبراهيم الفار (2012). تربويات تکنولوجيا القرن الحادي والعشرين: تکنولوجيات ويب 2,.. طنطا: الدلتا لتکنولوجيا الحاسبات.
أحمد الخطيب (2003). إعداد معلمات رياض الأطفال. عمان: دار قنديل للطباعة والنشر والتوزيع،            الأردن.
إسماعيل محمد (2019). تصميم بيئة تعلم نقال قائمة على التفاعل بين أنماط تقديم المحتوى ومستوى الدافعية لتنمية مهارات استخدام تطبيقات الهواتف الذکية لدى طلاب کلية التربية، مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، العدد (106).
آمال باظة (2003). البيئة الأسرية للأطفال الموهوبين ودورها في الوصول إلى إنجاز عالي "دراسة کلينيکيه" المؤتمر العلمي الأول، قسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة بنها.
جمال الدهشان ومجدي يونس (2010 ). التعلم بالمحمول Mobile learning  صيغة جديدة للتعليم عن بعد، الدولي الأول للجمعية العمانية لتکنولوجيا التعليم، سلطنة عمان.
جمال العمري (2014). فاعلية الاستراتيجية ودورها في توظيف تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإدارة المدرسية. مجلة کلية التربية. جامعة أسوان.
حسن الباتع (2015). توظيف تطبيقات الأجهزة النقالة الذکية واللوحية في التعليم الإلکتروني، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد (9)،167 -179.
سحر نسيم  (2015). معلمة رياض الأطفال. المملکة العربية السعودية: مکتبة الرشد.
سوزان الشحات (2014). نموذج مقترح لتوظيف التعليم المتنقل في المواقف التعليمية وفعاليته في تنمية التحصيل والاتجاه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية النوعية، قسم تکنولوجيا التعليم، جامعة عين شمس.
عاطف فهمي (2010). معلمة الروضة. الطبعة الثالثة، عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع.
علي الشمراني (2013 ). أهمية استخدام الهواتف الذکية والحواسيب اللوحية  في دعم تعلم اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية. (رسالة ماجستير منشورة). کلية التربية. جامعة أم القرى.
فاتن فودة (2012). استراتيجية مدمجة قائمة على الأنشطة الإلکترونية التفاعلية وفاعليتها في تنمية المفاهيم التسويقية والدافعية نحو التعلم الذاتي لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية، مجلة تکنولوجيا التعليم، 22(3).
محمد عبد الهادي وزين الدين عبد الهادي (2007). الميتاداتا وفهرسة المصادر الإلکترونية. القاهرة: إيبيس کوم للنشر والتوزيع.
نهلة عبد المعطي (2011). فاعلية استراتيجية مقترحة لتدريس الفيزياء قائمة على النمذجة والتعلم النشط في تنميه مهارات الاستقصاء العلمي والمهارات الاجتماعية والتحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية. (رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية التربية. جامعة الزقازيق.
 
ثانياً: المراجع الأجنبية
Chen, Y-fan. And Katz, James E. (2009). Extending family to school life: college students use of the mobile phone. human – computer studies.
Costa c., (2009).  teacher professional development through web 2.0 environments, communications in computer &information science. 
Elgazzar, Abdeilatif E. (2014). Developing elearning Environments for field Practitioners and Developmental Research: A Third Revision of an ISD Model to Meet elearning and Distance Learning innovations. The International Conference on Information Technology in Education (CITE), Engineering Information Institute and the Scifntific Research Publishing, Shenzhen, China.
El-Hussein, M. o. & Cronje, J. C. (2010). Defining Mobile Learning in the
 
         Higher Education Landscape. Educational Technology & Society,
 
             13(3),12-21.
 
Hogan & David (2008). Knowledge Management, Sustainable Innovation, and Pre-Service Teacher Education in Singapor, Teachers and Teaching: Theory and Practice, 348-369.
Huang, M., Hawang, Y. & Change, E. (2010). Guest Editorialinnovational In Designing Mobile Learning Applications. Educational Technology & Society, 13 (3), 1-2..
Sasu Tarkoma, , Matti Siekkinen, , Eemil Lagerspetz, , Yu Xiao, (2014). from Part II- Energy management and conservation. Book: Smartphone Energy Consumption. Published online: 05 August 2014.
Sung,m.,gips,j.,nathame,e.,madan,a., (2004). m_learning applications for Classroom settings , mass achusetts institute of technology , combridge , ma.
Taboor, Bonnie, S.,  (2002). Conflict management interpersonal Communication style of the elementary principal, dissertation abstracts international.
Zackary, J. & David, w. (November, 2013). Smartphones: Powerful Tools for Geoscience Education. Transactions American Geophysical Union, 94(47), 433-434.