فعالية استخدام مسرح الطفل في تنمية السلوکيات الإيجابية لدي الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفلولة الميکرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

2 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم الاساسية

3 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

المستخلص

بدأت المجتمعات في عالمنا المعاصر بالعناية بالأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة والأخذ بأيديهم ؛لتخففَ المعاناة والصعوبات التي تواجههم، وقد عمد الباحثون إلي إيجاد الوسائل والبرامج التي من الممکن أن تحسن حالة هؤلاء الأطفال ليکونوا - إلي حد ما – بمستوى أقرب ما يکون إلي الأطفال العاديين (إسماعيل عبد الکافي,2014: 16).
وتعد فئة الأطفال ذوي الإعاقة العقلية إحدى الفئات الخاصة التي تزايد الاهتمام بتقديم وتوفير الرعاية التربوية لها بصورة ملحوظة، ولم يقتصر ذلک علي ذوي الإعاقة العقلية في مراحل التعليم المدرسي فحسب، بل امتد أيضا ليشمل مرحلة ما قبل المدرسة (فاروق الروسان ,2010 : 89). 
ويعد مجال مناهج وأساليب تدريس المعوقين عقليًا من الموضوعات الهامة في مجال تعليم المعوقين عقليًا (جمال محمد الخطيب،2010 :138).
      فالتدريس بواسطة مسرحة المنهج أسلوبا مميزاً حيث يحتاج الأطفال ذوي الإعاقة العقلية إلي جهد متواصل ومستمر ورعاية شاملة حيث يهتم مسرح الطفل بجانب النشاط التمثيلي للأفراد سواء أکانوا کبارًا أو صغارًا بمسرح العرائس وأشکالها المتعددة (خيال الظل – الماريونيت- العرائس القفازية – عرائس القضبان ) بالإضافة إلي المسرح الغنائي ، المسرح التعليمي ، المسرح التربوي (جمال محمد النواصرة،2014). 
لذلک يتفق المدخل المسرحي مع طبيعة الاطفال المعاقين عقليًا لأنه يقوم على الإثارة والتشويق وجذب الطفل ليصبح مشارکا إيجابيًا بدلًا من أن يکون متلقًا سلبيًا ؛مما يساعد الطفل المعاق علي تعميق الفهم في ذهنه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. إسماعيل عبد الفتاح عبد الکافي. (2014): سلسلة تعليم وتدريب المعاقين عقليًا، ط1، مرکز الإسکندرية للکتاب، القاهرة.
  2. أسماء عبد العال الجبري.(1991).تصميم برنامج لإکساب أطفال ما قبل المدرسة مهارة التعاون, رسالة دکتوراه, منشورة, کلية التربية, جامعة عين شمس. 
  3. أمل عبد الفتاح سويدان، مني النجار.(2014). تکنولوجية التعليم لذوي الحاجات الخاصة ، ط4، دار الفکر، الأردن.
  4. أمل عبد الکريم قاسم. (2014). تنمية السلوکيات الاجتماعية الإيجابية لطفل الروضة باستخدام مسرح الطفل، ط1، المکتب العربي للمعارف، القاهرة.
  5. أحمد محمد ابراهيم.(2017). فعالية برنامج تدريبي باستخدام الحاسب الآلي لتنمية التواصل اللفظي وأثره علي السلوک التوافقي لدي الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم، رسالة دکتوراه، غير منشوره، کلية التربية، جامعة المنصورة.
  6. إيمان عبد العزيز خضر.(2016). مسرح الطفل کمدخل لتنمية البنية المعرفية لطفل الروضة، مجلة البحث العلمي ،مصر، العدد17،ج4،محکمة، 1-22.
  7. جال .ه. رويد (2003).مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة. ترجمة صفوت فرج ،مکتبة الأنجلو المصرية. 
  8. جمال محمد الخطيب.(2010). مقدمة في الإعاقة العقلية، ط1،دار وائل للنشر والتوزيع، الأردن.
  9. جمال محمد الخطيب .(2013). أسس التربية الخاصة، ط1، مکتبة المتنبي للنشر والتوزيع، الدمام، المملکة العربية السعودية.

10. جمال محمد النواصر( 2014 ) مسرحة المناهج الدراسية، ط1، دار الحامد للنشر، عمان،.

11. ريم أحمد عبد العظيم.(2018): برنامج قائم علي المدخل الإنساني لتنمية التعبير الشفوي وخفض قلق التحدث لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين عقليا القابلين للتعلم، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، محکمة، العدد231 ،کلية التربية، جامعة عين شمس.

12. روحية محمد عبد الباسط(2015):الدور الفعال الذي يقدمه مسرح العرائس للطفل، دراسات الطفولة، مصر، مجلد 18، ع66،محکمة، مارس، 51-55

13. سعاد جابر محمود .(2014). مسرح الطفل، ط1مکتبة الرشد للنشر والتوزيع، الرياض.

14. سوزان عبدالله العيسوي .(2009).أثر استخدام مسرح العرائس في اکساب التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للتعلم بعض القيم، رسالة دکتوراه، غير منشورة، معهد دراسات الطفولة، جامعة عين شمس.

15. عادل محمد عبدالله .(2011). مقدمة في التربية الخاصة، ط1، دار الرشاد للطبع، القاهرة.

16. عبد المطلب القريطي .(2014).ارشاد ذوي الاحتياجات الخاصة و أسرهم، ط1، عالم الکتب للنشر والطباعة، القاهرة.

17. عبدالله صالح مخلف .(2015). برنامج لتنمية بعض أشکال السلوک الإيجابي للطفل المعاق عقليًا القابل للتعليم بالمملکة العربية السعودية، رسالة دکتوراه، غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.

18. عدنان ناصر الخازمي .(2014). التدريس لذوي الإعاقة الفکرية، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.  

19. فاروق الروسان .(2010).سيکولوجية الأطفال غير العاديين، مقدمة في التربية الخاصة، ط8، دار الفکر للنشر والتوزيع، الأردن.

20. فاروق الروسان .(2017). مقدمة في الإعاقة العقلية، ط7، دار الفکر للنشر والتوزيع، الأردن.

  1. کوثر جميل بلجون .(2009). مناهج وطرق تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، ط1، مکتبة البرکة للطباعة، السعودية.
  2. لينا نبيل أبو مغلي .(2008). الدراما والمسرح في التعليم، ط1، دار الراية للنشر و التوزيع، الاردن.

23. مرفت رجب صابر .(2011). مقدمة في الإعاقة العقلية، ط1، مکتبة المتنبي، الدمام ، السعودية.

24. مصطفي نوري القمش. (2015). الإعاقة العقلية النظرية والممارسة، ط2، دار المسيرة للنشر والطباعة، الأردن.

25. مها البسيوني .(2003). فاعلية طرق تعليم طفل الروضة الحقائق والمهارات والقواعد السلوکية المرتبطة بالمفاهيم البيولوجية في تحقيق بعض أهداف العلوم في الروضة، رسالة دکتوراه، غير منشورة، کلية البنات، جامعة عين شمس.

26. نجلاء فتحي أحمد .(2016).  فاعلية برنامج قائمة على الوسائط المتعددة لتنمية المفاهيم البيولوجية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم، مجلة دراسات الطفولة، محکمة، کلية رياض الأطفال، جامعة الفيوم، العدد الرابع.

27. نجلاء محمد علي .(2013). مسرح الطفل،ط1، دار المعرفة الجامعية، الاسکندرية.

28. هناء عبده عباس(2014): مدي وعي التلاميذ المعاقين عقليًا" القابلين للتعلم" ببعض السلوکيات الوقائية ومدي تناول کتب العلوم لها، مجلة التربية العلمية، محکمة، مصر، مجلد17،ع4، يوليو،121-155.

29. هدي محمد قناوي(1994): الطفل وأدب الأطفال،ط1، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.

30. وليد السيد خليفة، مراد عيسي، وآخرون .(2012). الذاکرة وما وراء الذاکرة لدي المتخلفين عقليًا في ضوء علم النفس المعرفي، ط1، دار الوفاء للطباعة والنشر، الاسکندرية، مصر.

 

31. American Psychiatric Assoiation.,(2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders(5thed) Arlington, VA: American Psychiatric Publishing.

32. Sedat Maden_( 2010 ) : Child Theatre Thought turkey and native theatre , Journal of New World Sciences Academy, V: 5— N: 3, Article Number. 3C0045

  1. 33.  Schuchardt, K, Gebhardt,M, C(2010): Working Memory Function in Children with Different Degrees of Intellectual Disability Journal of Intellectual Disability Research, v54 n4 p346-353 Apr.

34. Sideridis,G.D.(2009).Assessing Cognitive interference using the Emotional Stroop Task in Student With and without attention problems. European Journal of psychological Assessment,25(2),99-106.

35. Tremblay ,Karine N.Richer ,Louis. Lachance. Lise Cote,Alain (2010) Psychopathological Marinfestations of children with intellectual Disabilities According to Their cognitive and Adaptive Behavior Profile Research in Dvelopmental Disabilities :A Multidis ciplinary Journal .v3 ,n1,p5

36. Van Ingen,D; Moorea, L; Zaja, R& Rojahn, J.(2010).the Behovior Problems Inventory (BPI-01) inCommunity – Based Adults with Intellectual Disabilities: Reliability and Concurrent Validity vis-à-vis the Inventory for Client and Agency Planning (ICAP). Research in Developmental Disabilities: AMultidisciplmary Journal,31,(1),97-107.   

37. Kaval.(2009) Atime to Define: Making the specific learning Disabilitiy , facutty publiations and presentations Liberty university, paper 108

38. McDermott,SDurkin,M.,Schuef,N.,&stein,Z.(2009).Epidemiology andetiology of mental retardation. InJ.Jacbson,J.Muliclk&J.Rojahn (Eds) Handbook of Intellectual and developmental disabilities (pp-3-40).Newyork: Springer.

39. Putnam ,J.W &. Johson ,R.T(2008): Collaborative skill instruction for promoting positive interaction between mentally handicapped & non handicapped children.