تصميم کتاب تفاعلي يدوي لتنمية مهارة التشکيل لدى الطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة Designing a Manual Interactive Quiet Book for Developing Composition Skill of student teacher in the faculty of Education Early Childhood

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم الاساسية

2 جامعة المنصورة - کلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية

3 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة- قسم العلوم الاساسية

المستخلص

إن المعلمة ليست مجرد عنصر من عناصر العملية التعليمية وإنما لها دور وثيق ومؤثر على بقية العناصر، فهي المرشدة والموجهه والداعمة للطفل بمختلف الوسائل ، ولها التأثير الکبير عليه خاصة في هذه المرحلة العمرية المهمة التي تتشکل فيها شخصية الطفل وتنمى فيها القدرات والعمليات العقلية ، وتصقل مهاراته ويکتسب الاتجاهات ويتعلم تکوين العلاقات الإجتماعية مع من حوله ، وبالتالي يجب الاهتمام بالإعداد والتأهيل الجيد لمعلمة رياض الأطفال وإکسابها کافة المهارات والخبرات اللازمة للتعامل مع الطفل ، ومن أهمها المهارات اليدوية والفنية ، التي تجعل منها معلمة مبتکرة ومبدعة لديها الخبرة الکافية بمجالات الفنون وأساليب التعامل مع الخامات والأدوات الفنية المتنوعة ، وقادرة على التخطيط الجيد للأنشطة والتنفيذ الأمثل لها ، وأن تصبح قدوة للأطفال في التعامل مع البيئة بطريقة جمالية غير تقليدية تستثير خيال الطفل وتحفزه على اکتشاف ماحوله من خبرات ، وأن يکون قادرا على التعلم الذاتي ، مما يؤدي إلى تحقيق أهداف التربية والوصول إلى تکوين شخصية طفل مبدعة ذات حس فني وجمالي .
ومن خلال الاطلاع على الکتب المقدمة للأطفال في مختلف المجالات ، نلاحظ أنها تجاوزت القالب التقليدي لها ، ويتمثل ذلک في تطور الشکل الخارجي للکتاب ، فقد يأتي محتوى الکتاب مطبوعا على الورق المقوى أو البلاستيک أو القماش ، کما قد يتخذ صورة اللعبة التعليمية مثل کتب المجسمات والفک والترکيب وکتب الدمى الصغيرة ، وکما ظهرت أيضا کتب للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-     أحمد رأفت (2016) : معجم مفاهيم ومصطلحات الفن والتربية الفنية . دار الطلائع ، القاهرة.
2-     أحمد محمود أبو الرب (1990): أسس تعليم المهارات ، وزارة التربية والتعليم إدارة التخطيط والبحث التربوي ، الأردن .
3-     إيناس عصمت (2013) : من فنون التطريز اليدوي ، دار الزهراء ، الرياض .
4-     حسن شحاتة ، زينب النجار (2003) : معجم المصطلحات التربوية والنفسية ، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة  .
5-     عبد المنعم حسين (2010) : القياس والتقويم في التربية الفنية ، مرکز الکتاب الأکاديمي ، بغداد  .
6-     عزيز يوسف (1999) : المرشد التربوي للآباء والمريين في المهارات اليدوية  ، المکتب العلمي للکمبيوتر والنشر والتوزيع ، الاسکندرية.
7-     فرماوي محمد فرماوي ، محمد حسني الأشقر (1995) : المهارات اليدوية والفنية في رياض الأطفال ، کلية التربية ، جامعة حلوان .
8-     فؤاد البهى السيد(1979) : علم النفس الإحصائى وقياس العقل البشرى ، القاهرة: دار الفکر العربى .
9-     مدحت أبو النصر ، ياسمين مدحت محمد (2017) : التنمية المستدامة مفهومها أبعادها مؤشراتها ، المجموعة العربية للتدريب والنشر.
10-    منال الهنيدي (2005) : المهارات الأساسية للفنون البصرية لطفل الروضة ، زهراء الشرق ، القاهرة.
11-    نحمده عبد المنعم (2014) : الأشغال الفنية وتوليف الخامات البيئية ، مکتبة الملک فهد الوطنية ، الطائف  .
الرسائل العلمية :
12-    أکرم اسحق يوسف (2004) : الإخراج الفني لکتب تعليم مرحلة الطفولة المتأخرة ، رسالة ماجستير ،کلية الفنون الجميلة ، جامعة المنيا.
13-    دعاء عبد العال (2009) : فعالية برنامج مقترح لتنمية المهارات الفنية اليدوية والابتکار لدى الطالبة المعلمة بکلية التربية باستخدام خامات البيئة، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة بني سويف .
14-    رضوان رضوان علي زحام (2007) : أساليب مستحدثة لتشکيل العرائس المتحرکة لتنمية المهارات الفنية اليدوية للطالبات المعلمات لرياض الأطفال ، رسالة دکتوراة ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة دمياط.
15-    ياسر ندا (2006) : تصميم الکتاب الإلکتروني  ، رسالة دکتوراه ، کلية الفنون الجميلة ، جامعة الإسکندرية.
المراجع الأجنبية :
16-  Alison smith : The sewing book , DK Publishing , New York , 2009.
19-  https://craftlearnandplay.com/quiet-book-for-toddlers/#