فاعلية استخدام استراتيجية الألعاب التعليمية في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصوره - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

2 جامعة المنصورة - کلية التربية - قسم مناهج وطرق تدريس

3 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

المستخلص

    تعد الإعاقة العقلية من أشد وأصعب المشکلات التي يمکن أن تواجه الأسرة والمجتمع، ووجود معاق عقليا داخل الأسرة يؤثر على حياة أفراد هذه الأسرة تأثيرا کبيرا، لذلک کان الاهتمام من قبل المجتمعات والمنظمات والهيئات بالفئات الخاصة وفئة المعاقين عقليا بخاصة في محاولة للتقليل من الأثار المترتبة عن الإعاقة العقلية على الأسرة والمجتمع من خلال الرعاية والاهتمام وتقديم خدمات التعليم والتأهيل.
   ويقدم التعليم للمعاقين عقليا في معاهد ومدارس التربية الفکرية وأيضا في فصول ملحقة بالمدارس العادية تسمى فصول الدمج يقدم العديد من البرامج التعليمية لهذه الفئة وتهدف هذه البرامج إلى تقديم مختلف المعلومات والمهارات والجوانب الوجدانية التي تلبى احتياجات المعاقين عقليا من خلال استخدام طرق واستراتيجيات التدريس التي تتناسب مع طبيعة إعاقتهم.
    فالاتجاهات الحديثة في التربية العلمية تنادى بأن يکون العلم للجميع کهدف أساسي في مشروع 2061، حيث ينبغي تعليمهم المعلومات والمهارات التي يحتاجونها، للاستفادة منها في حياتهم يمکن للجميع کل حسب إمکاناته مواجهة التحديات المحتملة لهذا العصر، والتعليم من أجل الجميع يعنى أن التعليم حق لجميع الأطفال سواء أکانوا معاقين أم غير ذلک، وينبغي أن يتوفر التعليم المناسب الذي يتناسب مع طبيعة وخصائص هؤلاء الأفراد، ويقع العاتق هنا على عاتق المدرسة التي تعتبر المکان الرسمي لتعليم الأطفال وقد عزز هذا التوجه فرصة للمعاقين عقليا في تلقى الرعاية المطلوبة والمناسبة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-         إبراهيم محمد شعير ،إيمان جاد (2015):المدخل الى الإعاقة العقلية ،المنصورة ،مکتبة الإيمان.
2-         أحلام عبد الغفار(2003): تربية المتخلفين عقلياً، القاهرة، دار الفجر.
3-         أحمد حسان طلبة حسان(2013):فاعلية برنامج مقترح قائم على الجداول الأنشطة المصورة والألعاب التعليمية في تدريس العلوم لتلاميذ المدارس الفکرية ذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم في تنمية بعض المفاهيم العلمية والمهارات الحياتية ،رسالة دکتوراه غير منشورة، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية ، جامعة الفيوم.
4-         أمال عبد السميع أباظة (2002): النمو النفسي للأطفال والمراهقين ، القاهرة ، دار الأنجلو المصرية.
5-         إيمان الخفاف(2010): اللعب إستراتيجية تعليم حديثة، عمان ، دار المنهاج للنشر والتوزيع.
6-         إيهاب جرجس فهمى (2015): برنامج قائم على اللعب الاجتماعي في تخفيف الشعور بالفوبيا الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم ،رسالة دکتوراه غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
7-          ثناء يوسف الضبع (2007): تعلم المفاهيم اللغوية والدينية لدى الأطفال، القاهرة، دار الفکر العربي.
8-         خالد عبد الرازق السيد (2001): خصائص اللعب لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، مجلة خطوة، العدد12، تصدر عن المجلس العربي للطفولة والتنمية،ص24-25.
9-         خير شواهين(2008): ألعاب تربوية مثيرة للتفکير ، عمان ، الأردن : عالم الکتب الحديثة.
10-    رحاب صالح محمد (2008):فاعلية برنامج قائم على أسلوب الاکتشاف الموجه لاکتساب بعض المهارات الرياضية لدى الأطفال المتخلفين عقليا، المؤتمر الدولي السادس، معهد البحوث التربوية، جامعة القاهرة.
11-    رمضان مسعد بدوي (2003):تنمية المفاهيم والمهارات الرياضية لأطفال ما قبل المدرسة، ط1، عمان، دار الفکر.
12-    رمضان مسعد بدوي (2011): تنمية المفاهيم والمهارات الرياضية لأطفال ما قبل المدرسة، ط3، عمان، دار الفکر.
13-    زکريا أحمد الشربيني(2000): دراسة لنمو بعض المفاهيم الرياضية عند الأطفال، مجلة کلية تربية ،جامعة عين شمس.
14-    زيد الهويدى (2002):الألعاب التربوية استراتيجية لتنمية التفکير ،الإمارات العربية المتحدة ، دار الکتاب الجامعي.
15-    سامى سعد عبد القادر محمود(2010):فاعلية الألعاب التعليمية في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى التلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم ،رسالة ماجستير غير منشورة ،قسم الإرشاد النفسي والتربوي، معهد الدراسات والبحوث التربوية ،جامعة القاهرة.
16-    السيد عبد القادر شريف (2014): مدخل إلى التربية الخاصة، القاهرة، دار الجوهرة.
17-    صبحى سليمان (2007):تربية الطفل المعاق، الجيزة، دار الفاروق للاستثمارات الثقافية.
18-    عبد العزيز کوافحة(2003):"مقدمة في التربية الخاصة ،عمان، دار الميسرة للنشر والتوزيع.
19-    عبد الفتاح صابر عبد المجيد(2000): التربية الخاصة لمن؟ لماذا؟ کيف؟ القاهرة ،کلية التربية ، جامعة عين شمس.
20-    عبد الله محمد خطايبة(2005):تعلم العلوم للجميع ،عمان ،دار المسيرة للنشر.
21-    علا عبد الباقي إبراهيم (2000):الإعاقة العقلية، القاهرة، عالم الکتب.
22-    فاروق الروسان(2010):مقدمة في الاعاقة العقلية ، ط4،عمان، دار الفکر للنشر والتوزيع.
23-    کريستين ماکنتاير(2004):أهمية اللعب للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، ترجمة خالد العامري، القاهرة، دار الفاروق الحديثة للطباعة والنشر.
24-    ماجدة بهاء الدين عبيد (2007):الإعاقة العقلية ،ط2،عمان،دار الصفاء للنشر والتوزيع.
25-    مارتن هنلى، روبرت ألجوزين(2001): خصائص التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة واستراتيجيات تدريسهم، القاهرة ، دار الفکر العربي.
26-    محمد ابراهيم عبدالله(2015): أنشطة الحياة اليومية کمدخل لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى الأطفال المتخلفين عقليا ، مجلة دراسات الطفولة – جامعة عين شمس.
27-    محمد حسب الله (2001):تنمية المفاهيم الرياضية لدى طفل الرياض، القاهرة ،المکتبة العصرية .
28-    محمد محمود الحيلة (2004):الألعاب من اجل التفکير والتعلم ،عمان، دار المسيرة.
29-    محمود سعيد محمود (2011):فاعلية برنامج قائم على اللعب في تنمية مهارات التعبير اللغوي لدى التلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم ،رسالة ماجستير غير منشورة ،معهد الدراسات التربوية ،جامعة القاهرة.
30-    مرفت رجب صابر (2011):مقدمة في الإعاقة العقلية ،کلية التربية جامعة نجران ،مکتبة المتنبي.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
31- Jimenez, Bree A, Browder, Diane M:Courtade,Ginevra R(2009)” An Exploratory Study of self – Directed Science concept learning by Students with moderate  Intellectual Disabilities”. Research & practice for person with sever Disabilities. 34(2), pp33-46.
32-Persky, Adam: zanation pharmed (2007): Student’s perception of the incorporation of games in to class room instruction for Basic and clinical pharm kinetics, American journal of pharmaceutical education, Vol.71 (24)1-21
33-Reaziyan,A,Mohamed,E,Fallah,P(2007):Effect of computer game interrention on the attention capacity of Mentally Retartded children international, Gournal of Nursing practice,Vol.13,no.5,pp:284-288
34-Sandra Ruse (2004): play in child development and Psychotherapy: Toward Empirically supported practice, new jersy: Lawrence Frlbaum Associates publishers.
35-Shimizu, H& Twyman, J.S(2003) Computer-based sorting- to matching  in identity for young children with developmental disabilities. Research in developmental disabilities,24,183-194
36-Tenking, J. R.& Jenking, L. M(2000). "Cross age and peer Tutoring: Help for children with  Learning problems". Reston. M. A. The Councel for Ex .children.