دراسة تقويمية للأنشطة الحرکية بمرحلة رياض الأطفال في ضوء التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 An Evaluation Study of Kinesthetic Activities at Kindergarten Stage In light of the Sustainable Development Strategy: Egypt Vision 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طنطا - کلية التربية - قسم رياض الأطفال

المستخلص

يهدف البحث إلى تحديد نواحى القوة والضعف  فى الأنشطة الحرکية بمرحلة رياض الأطفال في ضوء التنمية المستدامة رؤية مصر 2030، وهذا يتطلب:تحديد معايير الأنشطة الحرکية بمرحلة رياض الأطفال في ضوء أبعاد التنمية المستدامة رؤية مصر 2030، التعرف على واقع الأنشطة الحرکية بدليل معلم التربية الرياضية مرحلة رياض الأطفال في ضوء المعايير المقترحة ، التعرف على مدى تحقيق الأنشطة الحرکية للمعايير المقترحة في ضوء أبعاد التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 وفقا لآراء معلمات رياض الأطفال، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفى باستخدام المسح والتحليل کأحد أنماطة  وتم تطبيق البحث على عينة متم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مدرسات مرحلة رياض الأطفال بمحافظتى الغربية وکفرالشيخ في العام الدراسى 2018/ 2019 م، والبالغ عددهن (246) معلمة ، وتمثلت أدوات جمع البيانات في تحليل الوثائق المتملة في دليل معلم التربية الرياضية مرحلة رياض الأطفال ، واستمارة استطلاع رأى معلمات رياض الأطفال ،  وقد اسفرت أهم النتائج  على : تحديد قائمة بمعايير تقويم الأنشطة الحرکية في ضوء ابعاد التنمية المستدامة ، اشتملت نواتج التعلم بدرجة ضعيفة على المعارف، وبدرجة متوسطة على المهارات والاتجاهات والقيم المرتبطة بأبعاد التنمية المستدامة ، هناک تنوع في الأنشطة الحرکية واستراتيجيات التعليم والتعلم ، بينما هناک قصور في أدوات وأساليب التقويم الملائمة لجوانب التعلم فى الأنشطة الحرکية ،قصور في توافر الإمکانات المادية والبشرية اللازمة لتنفيذ الأنشطة الحرکية .
This research aims to identify the strengths and weaknesses of kinesthetic activities in the kindergarten stage in light of the Sustainable Development Strategy: Egypt Vision 2030. This requires: first, establishing the criteria of kinesthetic activities in kindergarten in light of the dimensions of Sustainable Development Strategy: Egypt Vision 2030; secondly, identifying the reality of kindergarten kinesthetic activities in light of the proposed criteria; thirdly, identifying how far the kinesthetic activities have achieved the proposed criteria in light of the dimensions of Sustainable Development Strategy: Egypt 2030 according to the opinions of kindergarten teachers. The researcher has used the descriptive method and applied the research to a random sample of 246 kindergarten teachers in El-Gharbia and Kafr el-Sheikh Governorates in the academic year 2018-2019.The data collection tools included analysis of documents such as the manual of kindergarten physical education teachers and survey of opinion by kindergarten teachers. The most important results were: first, identifying a list of criteria for evaluating kinesthetic activities in light of the dimensions of sustainable development; secondly, the intended learning outcomes (ILOs) have poorly incorporated knowledge while moderately incorporated skills, attitudes, and values associated with the dimensions of sustainable development; and finally, there was a diversity of kinesthetic activities as well as learning and teaching strategies, while there was a lack of tools and methods appropriate to the evaluation of learning aspects of kinesthetic activities and a lack of material and human  resources necessary for the implementation of kinesthetic activities 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً : المراجـع العربيـة
إبراهيم، ايمان يونس ومهدى، ايناس محمد(2018) .اعداد منهج رياض الأطفال وفقا لمتطلبات التنمية المستدامة .الجامعة المستنصرية .24، ص721-740.
إبراهيم، خليل إبراهيم (2010 ). أسس فلسفة التربية الرياضية على ضوء الفهم الاجتماعى. عمان: دار دجلة .
إبراهيم، مروان عبدالمجيد(2002).النمو البدنى والتعلم الحرکى.عمان :الدار العلمية الدولية للنشر.
أبو زيد، عبدالباقى (2009). ﺘﺼﻭﺭ ﻤﻘﺘﺭﺡ ﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻓﻰ ﻀﻭﺀ ﻭﺍﻗﻌﻬﺎ ﺒﻤﻨﺎﻫﺞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻻﺴﺎﺴـﻰ. ﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﻭﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ.ع29.ص143-178.
أبو علي، نايف نائل (2012).التنمية المستدامة في العمارة التقليدية في المملکة العربية السعودية. رسالة ماجستير. منشورة، جامعة ام القرى، المملکة العربية السعودية.
البراهيم، هيا بنت عبدالعزيز (2014).تطوير التعليم من أجل تحقيق التنمية المستدامة في المملکة العربية السعودية.مجلة التربية وعلم النفس . الرياض44. ص1-32.
ﺍﻟﺒﺭﻴﺩﻱ، ﻋﺒﺩ ﺍﷲ ﺒﻥ ﻋﺒﺩ ﺍﻟﺭﺤﻤﻥ(2015) التنمية المستدامة مدخل تکاملى ﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻡ ﺍﻻﺴﺘﺩﺍﻤﺔ ﻭﺘﻁﺒﻴﻘﺎﺘﻬﺎ ﻤﻊ الترکيز ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ ﺍﻟﻌﺭﺒﻲ .ﺍﻟﺭﻴﺎﺽ : ﺍﻟﻌﺒﻴﻜﺎﻥ.
البغدادى ، محمد رضا (2008) الانشطة الإبداعية للأطفال. ط2. القاهرة :دار الفکر العربى .
الجابرى،حسين على (2006).اثر برامج الأطفال على النمو البدنى  وبعض الصفات الحرکية الرياض. مجلة علوم التربية الرياضية .العدد 12.المجلد 5.
الحريرى، رافدة (2013). قضايا معاصرة في تربية طفل ما قبل المدرسة. عمان : دار المناهج  للنشر والتوزيع .
الحريرى ، رافدة عمر (2007). التقويم التربوى الشامل للمؤسسة المدرسية : بيروت ، دار الفکر للنشر والتوزيع.
الحشانى،على محمد (2016).معوقات استخدام أنشطة التربية الحرکية بموسسات رياض الأطفال  بمدينة مصراته .مجلة کلية الاداب . ع7.ص 63-89
الحيانى، محمد خضرو الرومى، جاسم محمد (2002) . أثر برنامج مقترح للاستکشاف الحرکى في بعض متغيرات النمو الحرکى لاطفال ما قبل المدرسة.مجلة ديالى الرياضية .
الخوالدة ، محمد محمود (2003). المنهاج الابداعى الشامل في تربية الطفولة المبکرة .عمان : دار الميسرة .
الخولى ،أمين أنور وراتب،أسامة کامل(2007).التربية الحرکية للطفل.القاهرة : دار الفکر العربى
الخولى،أمين أنور وراتب ،أسامة کامل (2016).نظريات وبرامج التربية الحرکية.القاهرة : دار الفکر العربى .
السعيد، هالة (2017).استراتيجية عام 2030 .مجلة المال والتجارة . ع58, 2، ص 35-38.
الشريدة ، محمد حافظ والبيطار، ليلى (2013). رعاية الطفولة المبکرة في ضوء المنهج التربوى 
       الاسلامى. عمان : دار الناهج للنشر والتوزيع .
العفون،نادية حسين و الرازقى ، وحسن مرجان (2017) ﺘﺤﻠﻴل ﻤﺤﺘﻭﻯ کتاب ﺍﻟﻌﻠﻭﻡ ﻟﻠﺼف ﺍﻟﺭﺍﺒﻊ ﺍﻻﺒﺘﺩﺍﺌﻲ ﻭﻓﻘﺎﹰ ﻷﺒﻌﺎﺩ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺩﺍﻤﺔ .ﺍﻟﻤﺅﺘﻤﺭ ﺍﻟﺩﻭﻟﻲ ﺍﻟﺜﺎﻟﺙ ﺒﺎﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻤﻊ ﺭﺍﺒﻁﺔ ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻴﻴﻥ ﺍﻟﻌﺭﺏ. ﺠﺎﻤﻌﺔ 6 أکتوبر  ﻤﺼﺭ.
العميرى ، منال نبيل (2005). برنامج مقترح للتغلب على معوقات استخدام التربية الحرکية في منهج الأنشطة في رياض الأطفال. رسالة ماجستير غير منشورة . معهد الدراسات  التربوية . جامعة القاهرة .
العنانى،حنان عبدالحميد (2002).اللعب عند الأطفال الأسس النظرية والتطبيقية.عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع  .
ﺍﻟﻔﺎﻴﻕ، ﺍﺤﻤﺩ و ﻤﺼﻁﻔﻰ، ﺍﺤﻤﺩ (2014) .ﺘﻘﻴﻴﻡ ﻤﻨﺎﻫﺞ ﺍﻟﺠﻐﺭﺍﻓﻴﺎ ﻤﻥ ﻤﻨﻅﻭﺭ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺩﺍﻤﺔ
       دﺭﺍﺴﺔ ﺘﻁﺒﻴﻘﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻟﺜﺎﻨﻭﻱ ﺒﺎﻟﺴﻭﺩﺍﻥ،ﻤﺠﻠﺔ ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺒﺤﺭﻱ ﻟﻶﺩﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻠﻭﻡ
       ﺍﻹﻨﺴﺎﻨﻴﺔ،ع 5 ،ص212-224
المرساوي، فوزية (2015) المعالجة التربوية لموضوع التنمية المستدامة من خلال المناهج التعليمية والکتب المدرسية ، المجلة  الدولية التربوية المتخصصة ،م4ع1، ص 1-13
المسلمانى، عائشة محمود (2011). الکفايات التدريسية اللازمة لمعلمة الروضة لتدريس الخبرات والأنشطة البيئية في المملکة الأردنية . مجلة التربية .جامعة الأزهر.ع145.ص 405-428.
المنير،راندا عبدالعليم (2015).التعليم ﻣﻦ أﺟﻞ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ المستدامة ﻨﻬﺞ رﺎض اﻷطفال. عمان : مرکز دﻳﺒﻮﻧﻮ لتعليم التفکير.
المنير، عبير عبدالعليم و منسى، عبير محمود (2011). برامج طفل الروضة وتنمية الابتکارية . القاهرة : عالم الکتب للنشر
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم(2006). إدارة التربية ، المؤتمر الخامس لوزراء التربية والتعليم العرب حول التربية المبکرة للطفل العربى في عالم متغير، الوثيقة الرئيسية. القاهرة
النجاحى ، فوزية محمود و نصار، حنان محمد(2013). البحوث العلمية والدراسات الميدانية في مجال الطفولة اعداد وتدريب معلمة رياض الأطفال القاهرة: دار الکتاب الحديث .
الناشف ، هدى (2003). تصميم البرامج التعليمية لاطفال ما قبل المدرسة. القاهرة: دار الکتاب الحديث .
الهيتي، نوار عبد الرحمن (2009) التنمية المستدامة الإطار العام والتطبيقات دولة الامارات العربية المتحدة نموذجا،مرکز الامارات للدارسات والبحوث الاستارتيجية، ابو ظبي.
الهاشمى ، وعبدالرحمن (2008) استراتيجيات حديثة في التدريس. عمان : دار الشروق للنشر والتوزيع .
الودى ، على حسين (2013). موسوعة فعاليات منهاج الرياضة المدرسية بالرسوم المصاحبة : القاهرة : شمس للنشر ولاعلام .
 
أوزي ،أحمد (2013).سيکولوجية الطفل نظريات النمو النفسي؛ ط3 المغرب :مطبعة النجاح الجديدة.  
جاد، منى محمد (2001).مناهج رياض الأطفال أنواعها, تخطيطها, تنفيذها, تقويمها . القاهرة : حورس للطباعة .
حبيب ، بدرية بنت محمد عمر (2016) . مشروع التعليم من أجل التنمية المستدامة والمواطنة العالمية ،  کلية الاداب، جامعة الدمام .
حجازي، هالة يحيي السيد (2012).الکفايات المهنية لمعلمة الروضة و علاقتها بالنمو الحرکي و العقلي و الاجتماعي لطفل الروضة ، مجلة العلوم البدنية والرياضية. جامعة المنوفية - کلية التربية الرياضية. ع 22، ص 1-39.
حسن ، مها صلاح الدين محمد (2005) اسهامات الأنشطة التربوية في رياض الأطفال في تنمية طفل الروضة، دراسة تقويمية مطبقة على رياص الاطفال، محافظة القليوبية. والقاهرة. مجلة مستقبل التربية العربية.ع 37 .
حيطة ،ناهد فهمى (2015) منهج الأنشطة في رياض الأطفال ، ط2، عمان ، دار الميسرة .
خطابية ، اکرام (2011). التربية الرياضية للأطفال والناشئة . الأردن : اليازورى
زيتون ،عايش (2010): الاتجاهات  ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﻤﻨﺎﻫﺞ ﺍﻟﻌﻠﻭﻡ ﻭﺘﺩﺭﻴﺴﻬﺎ .ﻋﻤﺎﻥ:ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺸﺭﻭﻕ ﻟﻠﻨﺸﺭ ﻭﺍﻟﺘﻭﺯﻴﻊ..
سعد ، ناهد محمود و فهيم ،نيللى رمزى ( 2004م) طرق تدريس التربية الرياضية. ط 2. القاهرة : مرکز الکتاب للنشر .
 
سليم، إبراهيم عبدالرازق أحمد (2013).خطة مقترحة لانشطة التربية الحرکية بمرحلة رياض الأطفال في المملکة العربية السعودية في ضوء معايير الجودة . مجلة العلوم البدنية والرياضية. کلية التربية الرياضية بمدينه السادات . جامعة المنوفية  ع1. ص23.
صالح ،تيسير عبدالمنعم (2005).تحليل وتقويم مقرر التربية الحرکية على ضوء رأى المشرفات بمرحلة التعليم قبل المدرسى بولاية الخرطوم .رسالة دکتوراه غير منشورة . جامعة السوداتن للعلوم والتکنولوجيا .
صديق ،سيدة عبد الرحيم (1993) برنامج مقترح للتربية الحرکية لمرحلة رياض الاطفال،رسالة دکتوراه غير منشوره ، کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة حلوان.
صقر،أحمد محى (2019) .العوامل الثقافية والاجتماعية وتأثيرها على الخطط الاستراتيجية لتشغيل الشباب فى بعض دول العالم ،دراسة تحليلية (ميدانية ) ، دار التعليم الجامعى
صلاصيلا، رانية (2010). تصور مقترح لضمان جودة البيئة التربوية فى رياض الأطفال في الجمهورية العربية السورية . مجلة جامعة دمش .3،ص 235-280
ﻁﺎﻫﺭ، ﻗﺎﺩﺭﻱ ﻤﺤﻤﺩ(٢٠١٣).اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺩﺍﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻠﺩﺍﻥ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ ﺒﻴﻥ ﺍﻟﻨﻅﺭﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻁﺒﻴﻕ .ﻤﻜﺘﺒﺔ ﺤﺴﻥ ﺍﻟﻌﺼﺭﻴﺔ :ﺒﻴﺭﻭﺕ .
طعيمة، رشدي أحمد (1999).المعلم کفاياته إعداده تدريبه . القاهرة: مصر، دار الفکر العربي.
طلبة،ابتهاج محمود (2009).المهارات الحرکية لطفل الروضة عمان :دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة .
طلبة، ابتهاج محمود (2010).الأنشطة في رياض الأطفال. الرياض:  دار الزهراء .
طلبة ، محمود إسماعيل (2015) .ألعاب الأطفال.المنيا :مصر جرافيک
عبد الحميد شرف(1999) .الإدارة في التربية الرياضية بين النظرية والتطبيق .ط2. القاهرة : مرکز الکتاب للنشر .
عبدالله ، فاطمة حسن (2004) .تقويم أداء معلمات رياض الأطفال لانشطة التربية الحرکية في ضوء الکفايات التعليمية .لمرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية ، 3،1 مصر
عبدالمطلب، أم هاشم محمد عبدالباقى (2014). دراسة تقويمية لواقع الأنشطة الحرکية المقدمة لطفل الروضه في ضوء أهداف المرحلة في مدينة الرياض.مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 2، ع. 5، ص 269-304
عدنان ، ﻣﺣﻣد ﻋدس (1995).رﯾﺎض اﻷطﻔﺎل ﻋﻣﺎن  :دار الفکر
 
عزالدين ، أبو النجا أحمد (2005).المعلم والمنهج وطرق التدريس. المنصورة :مکتبة شجرة الدر.
عزيز ، فاضل حسين (2015) التربية الحديثة في التربية الرياضية .عمان :الجنادرية
ﻋﺜﻤﺎﻥ، ﺭﻭﻀﺔ ﻤﺤﻤﺩ(2017).دﺭﺠﺔ ﺘﻀﻤﻴﻥ ﻤﻔﺎﻫﻴﻡ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺩﺍﻤﺔ ﻓﻲ کتب ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺎﺕ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﻭﻁﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﻁﻭﺭﺓ ﺒﺎﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺴﻌﻭﺩﻱ ﻓﻲ ضوء ﻤﺘﻁﻠﺒﺎﺕ ﺍﻟﺨﻁﻁ ﺍﻟﺘﻨﻤﻭﻴﺔ ﺍﻟﻭﻁﻨﻴﺔ.ﺭﺴﺎﻟﺔ ﻤﺎﺠﺴﺘﻴﺭ ﻏﻴﺭ ﻤﻨﺸﻭ.ﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ.ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺃﻡ ﺍﻟﻘﺭﻯ.ﻤﻜﺔ ﺍﻟﻤﻜﺭﻤﺔ.
 
عثمان، لمياء أحمد (2014). الأنشطة التعبيرية لتنمية المفاهيم اللغوية.الإسکندرية : دار المعرفة الجامعية .
على ، ناهد محمد (2013).دراسة تقويمية لمهارات معلمات رياض الأطفال بمحافظة کفرالشيخ.
       المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية . 4.ص 23-42
عيسى، أنيسة(2005) . التنمية المستدامة في الطفولة المبکرة . فلسطين :دار الکتاب الجامعى
قنديل ،محمد متولى ومحمد،داليا عبدالواحد (2010).برامج وأنشطة رياض الأطفال. عمان: دار الفکر .
کامل، ذکية و شلتوت، نوال، خفاجة، مرفت(2002).طرق التدريس في التربية الرياضية اساسيات في التربية الرياضية . الأسکندرية : دار الوفاء للطباعة والنشر.
کماش ، يوسف . الرياضة والصحة والبيئة . عمان : دار الخليج . 2009
کوجک، کوثر (2001).اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس .القاهرة:عالم الکتاب .
مارکوين ، رزوالين(2009).اﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﻤﻥ ﺃﺠل ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺩﺍﻤﺔ "ﺤﻘﻴﺒﺔ ﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ- ﺘﺭﺠﻤﺔ ﺠﺎﻤﻌﺔ  البلقاء :ﺍﻷﺭﺩﻥ
مجلس الوزراء المصرى(2013).رؤية مصر 2030 . القاهرة :مرکز المعلومات ودعم القرار
مجلس الوزراء المصرى (2015).استراتيجية التنمية المستدامة : رؤية مصر 2030، الأهداف ، مؤشرات الأداء ، مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى 13-15 مارس شر الشيخ
مکتب التربية العربي لدول الخليج(2004). المرشد في تأليف دليل المعلم . الرياض.
نصر، محمد کمال (2006). تطوير أساليب تقويم أطفال الروضه في ضوء الاتجاهات الحديثة . مجلة دراسات الطفولة. کلية الدراسات العليا . جامعة عين شمس .32. ص 11-26
وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الادارى (2016).استراتيجية التنمية المستدامة : رؤية مصر 2030.
وزارة التربية والتعليم (2019).دليل معلم التربية الرياضية في مرحلة رياض الأطفال .القاهرة : دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع ،.
ياحي، مصطفى(2012). قيمة العمل في الاسلام ودوره في التنمية المستدامة. بحث مقدم إلى الملتقى الدولي حول: مقومات. تحقيق التنمية المستدامة في الاقتصاد الإسلامي.جامعة قالمة.الجزائر.
يوسف ، صديقة علي (2001).تقويم واقع التربية الحرکية في ضوء أهداف رياض الأطفال: دراسة تحليلية. الموتمر العلمى الثالث عشر،" مناهج التعليم والثورة المعرفية والتکنولوجية المعاصرة . الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، جامعة عين شمس . 23 . ص81-110
ثانيا :المراجع الأجنبية
Abdul-Haq, Z. (2014)"The Educational Skills Required for Kindergarten Teachers in Jordan." American Journal of Educational Research 2.3 (2014): 159-166.‏
Azwaini, Ebtisam, and others.( 2013). Curriculum and analysis of books, i 1, Dar Al Safafor Publishing and Distribution, Amman, Jordan,
Bailey,R.,Doherty,j.,pickup,IN.(2007).physical development and physical learning
Elmakis , G. S.(2010). Survey of Physical Activity in Elementary school classrooms in the state of Virginia. Theses Doctoral Dissertations ,VirginiaUniversity.
Elaine,l,Catherine,B(2008) Getting down and dirty: Values in education for sustainability, Issues in Educational Research,.18..2 ,
Fisette,J.,Placek,J.,Avery,M.,Dyson,B.,&Fox,C.(2009). Developing Quality Physical Education through student Assessment. Journal for physical and sport education, 22(3), 33-39.
Gearing, K. (1999). Helping less-experienced teachers of English to evaluate teachers’ guides. ELT Journal, 53(2), 122-127.
 Hamda, F.  (2018)"Degree of Competency in Practicing Basic Education for Kindergarten Teachers from the Point of View of the Teachers Themselves." European Scientific Journal, 14.10 p 136.‏
Holsti, O. R. (1969). Content Analysis for Social Sciences and Humanities, Reading, Mass: Addison–Wesely, p. 137-140
Jacobs, G., & Crowley, K. (2009). Reaching standards and beyond in kindergarten: Nurturing children's sense of wonder and joy in learning. Corwin Press
-Keating,X.,Harrison,L.,Xiang,P.,&Lambdin,D.(2009). An analysis of Research on Student Health – Related Fitness Knowledge in K-16 Physical Education Programs. Journal of teaching in Physical Education, 28(3),333-349
Kim , Keyng suk. (2000) Teachers perceptions of competencies needed forworking in Inclusive childhood Education programs , Dai – a61-02,p 566
Mashburn, A. J., LoCasale-Crouch, J., & Pears, K. C. (Eds.). (2018). Kindergarten Transition and Readiness: Promoting Cognitive, Social-Emotional, and Self-Regulatory Development. Springer.‏
Muijen,H: Integrating value education and Sustainable development in to adutch  university curriculum, International Journal of Sustainablity in Higher Education Vol .5 .NO-1, 2014 ,pp21-23
Miller,s.c.,&Lindt,s.f.(EDS).(2017).Moving into the Classroom: Ahandbook for Movment Integration in the Elementary Classroom .springer
OMEP (2011). Education for Sustainable Development in practice: A report for the OMEP World Assembly and Conference on the OMEP World ESD Project 2010-2011. Sweden: University of Gothenburg.
Park E. , H. , Lee S. , H. (2010) . Analysis of activities related to the basic motor skills in the teacher’s guide for kindergarten curriculum Korean National 2007. Asia Pacific Journal of Research in Early Childhood Education, vol,4,no. 1,pp 69- 87
Reinhold, J.(2005). Adolescent Environmental Behaviors: Can Knowledge, Attitudes, and Self-Efficacy Make a Difference? Environment and Behavior, 37 (4), 86-109.
Rivkin, M. S. (2006). Cover Story: Let's Move Together!. Early Childhood Today (1), 20(6), 32-38.‏
UNESCO (2006a). Education for Sustainable Development toolkit. Paris.  UNESCO (2006b). Framework for the UN DESD: International implementation Scheme. Paris: UNESCO.
UNESCO (2010a). Education for Sustainable Development Lens: A Policy and Practice Review Tool. Paris: UNESCO
zachopouiou,e liukkonen,j pickup, I., & Tsangaridou, N.(2018). early steps physicseducation curriculum: Theory and Practice For Children under 8.Human Kinetics
Zoglowek, H. G., & Aleksandrovich, M. (2016). Development through Movement-Psycho-pedagogical Analysis and Psychomotori Approaches.‏