المراجع والمصادر العربية والأجنبية :
1- أحمد فکري بهنساوي ورمضان علي حسن، (2015). التنمر المدرسي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، ع 17، ص ص1-40.
2- أمل الأحمد(2001). حالة القلق وسمة القلق وعلاقتهما بمتغيري الجنس والتخصص العلمي، مجلة جامعة دمشق ،مج 17، ع 1 ، ص ص 107-140.
3- آيات حسين محمد حسين(2016). التنمر المدرسي في علاقته بالفويبا الاجتماعية لدي ضحايا التنمر في مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة المينا، ماجستير، قسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة المينا.
4- إيمان يونس إبراهيم(2017). بناء مقياس التنمر المصور لدي طفل الروضة، مجلة البحوث التربوية والنفسية، قسم رياض الأطفال، کلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية، ع 55، ص ص 648- 677.
5- باسل أحمد واکد(2015): الاستقواء والوقوع ضحية وعلاقتهما بالدعم الاجتماعي لدي الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الإعدادية في مدارس منطقة الجليل الأسفل، ماجستير، کلية التربية، جامعة اليرموک، الأردن.
6- بدر محمد الأنصاري وعلي مهدي کاظم(2007).الفروق في القلق والاکتئاب بين طلاب وطالبات جامعتي الکويت والسلطان قابوس، حوليات مرکز البحوث والدراسات النفسية ، کلية الآداب، جامعة القاهرة ، ع 3.
7- حنان أسعد جوخ(2012). التنمر المدرسي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة جدة بالمملکة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، کلية التربية، جامعة البحرين ، مج 13، ع 4، ص ص 187-218.
8- دانيا الشبؤون(2011). القلق وعلاقته بالاکتئاب عند المراهقين " دراسة ميدانية ارتباطيه لدي عينة من تلاميذ الصف التاسع من التعليم الأساسي في مدراس مدينة دمشق الرسمية، دکتوراه، مجلة جامعة دمشق ، مج 27، ع 3 و4 ، ص ص 759-797.
9- سماح أحمد الذيب وأحمد محمد عبد الخالق، (2006). زملة التعب المزمن وعلاقتها بکل من القلق والاکتئاب لدي عينة من طلاب جامعة الکويت، مجلة دراسات نفسية ، مج 16، ع 1.
10- سيد أحمد عثمان (1977). بهجة التعلم، القاهرة : الأنجلو المصرية.
11- سيد أحمد عثمان(1986). الإثراء النفسي "دراسة في الطفولة ونمو الإنسان: القاهرة: الأنجلو المصرية.
12- طرب عيسى جرايسي(2012): سلوک التنمر وعلاقته بمفهوم الذات الأکاديمي الدراسي لدي الطلبة، ماجستير، کلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، الأردن.
13- طه عبد العظيم حسين(2005). سيکولوجية العنف: المفهوم. النظرية.العلاج، المملکة العربية السعودية، الرياض، الدار الصولتية للنشر والتوزيع.
14- عبد العزيز موسى محمد ثابت (2010). مقياس سبنس للقلق لدى الأطفال في رياض الأطفال،
15- عبد الرقيب البحيري(2005). اختبار حالة وسمة القلق STAIC، أسيوط، مرکز الإرشاد النفسي والتربوي، ط3.
16- عبد اللطيف خليفة وفاء عبد الفتاح ولمياء البکري(2007): قائمة تقدير الذات للأطفال، إعداد (کوبر سميث)، جامعة القاهرة : مرکز البحوث والدراسات النفسية.
17- علي موسي الصبحيين، ومحمد فرحان القضاة(2013). سلوک التنمر عند الأطفال والمراهقين (مفهومه–أسبابه-علاجه) جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض:المملکة العربية السعودية.
18- غادة فرغل جابر(2013): أثر برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الانتباه والإدراک والتذکر على خفض سلوک التنمر لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة، دکتوراه، قسم تربية الطفل، کلية التربية ، جامعة المينا.
19- فؤاد البهي السيد(1979).علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشرى.القاهرة: دار الفکر العربي.
20- فوقية محمد راضي(2001). تقدير الذات والاکتئاب والوحدة النفسية لدي التلاميذ ضحايا مشاغبة الأقران في المدرسة، المجلة المصرية للدراسات النفسية، القاهرة، مج 11، ع(29) ، ص ص 119-151.
21- ماندي فيسندن براور(2013). نحن مميزون " فهم إيذاء الأطفال"، جزء خاص بالکبار، (ترجمة سحر جبر محمود)، القاهرة، غير بين دار النشر.
22-محمد إبراهيم سليمان(1994). الإثراء النفسي: دراسة في الطفولة ونمو الإنسان، الهيئة المصرية العامة للکتاب: عالم الکتب، ع (44)، ص ص 72-75.
23-المرکز الدولي للطفولة والتعليم المبکر والتطوير(2017). التنمر المدرسي لمرحلتي الطفولة والمراهقة الأسباب والعلاج، ملتقي تدريبي تربوي، عمان، الأردن في الفترة من 27-29/1/2017.
24-منال محمود محمد مصطفي (2000): أثر برنامج إثراء نفسي على تعلم بعض المهارات الاجتماعية لطفل ما قبل المدرسة، ماجستير، معهد الدراسات والبحوث التربوية ، جامعة القاهرة.
25-نجوى شعبان محمد خليل (1994). مفهوم الذات وعلاقته بالاکتئاب والخوف لدي الأطفال المصريين والسعوديين ، مجلة کلية التربية ، جامعة الزقازيق ، مج 1 ع 21.
26-هالة خير سنارى إسماعيل(2010). بعض المتغيرات النفسية لدى ضحايا التنمر المدرسي في المرحلة الابتدائية، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان ، کلية التربية، مج 16، ع 2، ص ص 137-170.
27-Almeida,A.,Caureel,& Machado,J.(2006). Perceived characteristics of Victims according to their victimized and non victimized peers. Electronic
28-Journal of Researching Educational Psychology,4(9),396- 371.
29-Ballard,E.(1999). Addressing the problem of Juvenile bullying,office of Juvenile Justice and Delinquency Prevention, June Washington: The US Department of Justice, Office of Juvenile Justice.
30-Centers for Disease Control and Prevention(2012) .Youth risk behavior surveillance-United States,2011.MMWR surveillance summaries 61(4).
31-Ericson .N.(2001).”Addressing the problem of juvenile bullying” .Office of Juvenile Justice and Delinquency Prevention.June.Washington.
32-Frieden,T.,Basile,G.&Hamburger,M.(2010).Bullying-Victim Scale(BVS), National center for Injury Prevention and control, Atlanta,Georgia.
33-Fox.C.& Boulton.M.(2005).”the social skills problems of victims of bullying: self. Peer and teacher perceptions”.British Journal of Education Psychology.75(2).313-328.
34-Gini, G. (2008). Associations between bullying behaviour, sychosomatic complaints, emotional and behavioural problems. Journal of Paediatrics and Child Health, 44 492–497.
35-Hillsbeg,C.& Spack,H.(2006).Youth adult Literature as the centerpiece of an anti-bullying program in middle School. Middle School, Journal 38(2),33-39. Jantzer.A; Hoover.J.& Narloch.R.(2006).”the relationship between school-aged bullying and trust shyness and quality of friendships young adulthood:
36-Apreliminary note.school”. psychology nternational.27(2).146-156.
37-Quiroz,H,Amette,J.,& Stephens,R.(2006).Bullying in schools fighting the bull Battle. Eribaum: National School Safety Center,N J.
38-Rose,C., Espelagem, D.,Monda- Amaya,L,Shogren,K.& S.(2015) Bullying and middle school student with and without specific learning disabilities: An examination of social- ecological predictions, Journal Of Learning Disabilities, VOL.(48), No(3), pp. 239-254.
39-National Children 's Resource Center.(2002).Information pack bullying”. Bernard 's Every childhood Lasts a Life time.
40-Perkins .D.& Berrena ,E,.(2002). Bullying what parent can do about it”.Agricultural Research and Cooperative Extension. The Pennsylvania State University. College of Agricultural Sciences.
41-Smith, P.K. & Sharp, S.(1994). School violence :Insights and perspectives.
42-London: Routledge.
43-Smith, P.K. Mahdavi,j., Carvalho, M. & Tippett ,N.(2006). AN investigation into cyber bullying, its forms, awareness and impact and the relationship between age and gender in cyber bullying, Research Brief. RBX03-06.
44-Sampson .R.(2004). “Bullying in School. Office of Community Oriented Policing Services”. U.S Department of Justice. No(12).
45-Sciarra,D.(2004). School Counseling Foundation and Contemporary Issues.(London :Thomson Brooks ,Cole).
46-Scarpica.R.(2006). “Bullying : Effective strategies for is prevention”. Kappa Delta PI R ECORD.42(4).170-174.
47-Sonja & Françoise, A.(2006). Social Behavior and Peer Relationship of Vicitims and BullyL Victim, and Bullies in Kindergarten. Journal of Child Psychology & Psychology , 47,.45-57.Retrieved October 5,from : EBSCO,Kali,Tp Rhannon ,N.
48-Storet,K . Slaby,R.(2008).Eyes on bullying in Secondary Schools :What can you do? Newton: Education Development Center.
49-Voors,W.(2000). The parents book about bullying: changing the course of your child life: for parents on either side of the bullying fence, center city, MN: Hazel den.
50-Lund ,C.& Frisen,A.(2011). On being victimized by peers in the advent of adolescence : Prospective relationships to objectified body consciousness. Body Image,8(4), 309-314.
51-Olweus,D.(1991). Bully victim problems among schoolchildren: Basic facts and effects of a school-based intervention problem. In :D.J. pepler & K.H.Rubin (Eds.),The development and treatment of childhood aggression(411-448).Hillsdale ,NJ: Lawrence Erlbaum.
52-Olweus,D.(1993). Bullying at school: What we Know can do. Oxford: Blackwell Publishers.