فعالية برنامج قائم على الإثراء النفسي في تخفيف اضطراب القلق ونقص تقدير الذات لدي ضحايا التنمر من أطفال الروضة The effectiveness of a psychological enrichment program in reducing Anxiety and self-esteem among the victims of bullying in kindergarten children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بنها - کلية التربية النوعية - قسم رياض الأطفال

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن فعالية برنامج قائم على الإثراء النفسي في تخفيف  اضطراب القلق ونقص تقدير الذات لدي ضحايا التنمر من أطفال الروضة ، وکذلک الکشف عما إذا کانت هناک فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدى لمقياس کلاً من ( القلق - تقدير الذات)  لصالح المجموعة التجريبية لدى أطفال الروضة ضحايا التنمر"، والکشف عما إذا کان هناک فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدى والتطبيق التتبعى لمقياس کلاً من (القلق- تقدير الذات) لدى أطفال الروضة ضحايا التنمر. وقد تم استخدام مقياس ضحايا التنمر لأطفال الروضة (إعداد: الباحثة)، ومقياس سبنس إعداد (Spence Children's Anxiety Scale)  ترجمة وتقنين: عبد العزيز موسى محمد ثابت،2010 ) واستخدام قائمة تقدير الذات إعداد کوبر سميث، Cooper Smith ترجمة خليفة وآخرون،2007) بالإضافة إلي برنامج الإثراء النفسي المقترح.(إعداد الباحثة)، وتکونت عينة البحث من(60) طفل وطفلة من أطفال الروضة بمدرسة الرملة الابتدائية المشترکة رقم (1) من الذين تتراوح أعمارهم ما بين(4-7) سنوات تم تقسميهم إلى (30) طفلاً من الجنسين مجموعة تجريبية و(30) طفلاً من الجنسين مجموعة  ضابطة. واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي. وتم التوصل إلى النتائج التالية : أنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدى في التخفيف من حدة القلق لصالح المجموعة التجريبية لدى أطفال الروضة ضحايا التنمر، کما أنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدى في الرفع من مستوي  تقدير الذات المنخفض  لصالح المجموعة التجريبية لدى أطفال الروضة ضحايا التنمر، مما يعني فعالية البرنامج المقترح القائم على الإثراء النفسي، في حين لم توجد تلک الفروق بين القياسين البعدي والتتبعي؛ مما يعني استمرارية فعالية البرنامج المقترح بعد شهرين من تطبيقه. وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات ذکور وإناث المجموعة التجريبية في التطبيق البعدى لأبعاد مقياس قلق الأطفال (الجسدي، اللفظي، الاجتماعي) للأبعاد الثلاثة الأولى على التوالي، ولکن غير دالة في البعد الرابع(النفسي) وقامت الباحثة بتقديم عدة توصيات ومنها ضرورة إجراء المزيد من الدراسات والبحوث التي تهتم بمعالجة ظاهرة التنمر عند مراحل عمرية مختلفة، والاهتمام بالمزيد من البرامج التي من شأنها علاج أثر ما ترکه التنمر على کلاً من المتنمر والضحية، وعمل برامج للمعلمات والآباء والأمهات للتوعية بخطورة تلک الظاهرة وکيفية التعامل معها.
The current research aims at uncovering the effectiveness of a psychotherapy program in alleviating anxiety disorder and self-esteem among the victims of bullying in kindergarten children. As well as Identify if there are statistically significant differences between the mean scores of the control group and the experimental in a pre/post/follow-up tests after performing the sessions on the self-esteem scale and anxiety scale.The study tools wereThe scale of the victims of bullying (the researcher), the Spence scale for anxiety for childrer (Thabit, 2010) and the self-esteem list (by Cooper Smith) (Khalife et al., 2007). The research utilizes the quasi-experimental method.the final study sample included (30) children in Al-RamlaElementary School No. (1), aged (4-7) years. They were divided randomly into two groups; an experimental (intervention) group (n = 14), and a control group 16).     
the results show that there was a statistically significant difference between the mean scores of the control group and the experimental group in the post-application of the (anxiety-self-esteem) scale for the experimental group.While there were no differences between the two dimensions and the dependency, which means the continued effectiveness of the proposed program two months after its application There was a statistically significant difference between the mean scores of males and females of the experimental group in the remote application of dimensions of the children's anxiety scale (physical, verbal and social dimention) for the first three dimensions respectively, but not significant in the fourth dimension.
The study recommended that to perform more studies and research that address the phenomenon of bullying at different stages of age, and attention to more programs that will address the impact of bullying left on both the bullying and the victim, work programs for teachers and parents to raise awareness of the seriousness of this phenomenon and how to deal with it  .                                                

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع والمصادر العربية والأجنبية :
1-  أحمد فکري بهنساوي ورمضان علي حسن، (2015). التنمر المدرسي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، ع 17، ص ص1-40.
2-  أمل الأحمد(2001). حالة القلق وسمة القلق وعلاقتهما بمتغيري الجنس والتخصص العلمي، مجلة جامعة دمشق ،مج 17، ع 1 ، ص ص 107-140.
3-  آيات حسين محمد حسين(2016). التنمر المدرسي في علاقته بالفويبا الاجتماعية لدي ضحايا التنمر في مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة المينا، ماجستير، قسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة المينا.
4-  إيمان يونس إبراهيم(2017). بناء مقياس التنمر المصور لدي طفل الروضة، مجلة البحوث    التربوية والنفسية، قسم رياض الأطفال، کلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية، ع 55، ص ص 648- 677.
5-  باسل أحمد واکد(2015): الاستقواء والوقوع ضحية وعلاقتهما بالدعم الاجتماعي لدي الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الإعدادية في مدارس منطقة الجليل الأسفل، ماجستير، کلية التربية، جامعة اليرموک، الأردن.
6-  بدر محمد الأنصاري وعلي مهدي کاظم(2007).الفروق في القلق والاکتئاب بين طلاب وطالبات جامعتي الکويت والسلطان قابوس، حوليات مرکز البحوث والدراسات النفسية ، کلية الآداب، جامعة القاهرة ، ع 3.
7-  حنان أسعد جوخ(2012). التنمر المدرسي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة جدة بالمملکة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، کلية التربية، جامعة البحرين ، مج 13، ع 4، ص ص 187-218.
8-  دانيا الشبؤون(2011). القلق وعلاقته بالاکتئاب عند المراهقين " دراسة ميدانية ارتباطيه لدي عينة من تلاميذ الصف التاسع من التعليم الأساسي في مدراس مدينة دمشق الرسمية، دکتوراه، مجلة جامعة دمشق ، مج 27، ع 3 و4 ، ص ص 759-797.
9-  سماح أحمد الذيب وأحمد محمد عبد الخالق، (2006). زملة التعب المزمن وعلاقتها بکل من القلق    والاکتئاب لدي عينة من طلاب جامعة الکويت، مجلة دراسات نفسية ، مج 16، ع 1.
10- سيد أحمد عثمان (1977). بهجة التعلم، القاهرة : الأنجلو المصرية.
11- سيد أحمد عثمان(1986). الإثراء النفسي "دراسة في الطفولة ونمو الإنسان: القاهرة: الأنجلو المصرية.
12- طرب عيسى جرايسي(2012): سلوک التنمر وعلاقته بمفهوم الذات الأکاديمي الدراسي لدي الطلبة، ماجستير، کلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، الأردن.
13- طه عبد العظيم حسين(2005). سيکولوجية العنف: المفهوم. النظرية.العلاج، المملکة العربية السعودية، الرياض، الدار الصولتية للنشر والتوزيع.
14- عبد العزيز موسى محمد ثابت (2010). مقياس سبنس للقلق لدى الأطفال في رياض الأطفال،
15- عبد الرقيب البحيري(2005). اختبار حالة وسمة القلق STAIC، أسيوط، مرکز الإرشاد النفسي والتربوي، ط3.
16- عبد اللطيف خليفة وفاء عبد الفتاح ولمياء البکري(2007): قائمة تقدير الذات للأطفال، إعداد (کوبر سميث)، جامعة القاهرة : مرکز البحوث والدراسات النفسية.
17- علي موسي الصبحيين، ومحمد فرحان القضاة(2013). سلوک التنمر عند الأطفال والمراهقين (مفهومه–أسبابه-علاجه) جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض:المملکة العربية السعودية.
18- غادة فرغل جابر(2013): أثر برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الانتباه والإدراک والتذکر على خفض سلوک التنمر لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة، دکتوراه، قسم تربية الطفل، کلية التربية ، جامعة المينا.
19- فؤاد البهي السيد(1979).علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشرى.القاهرة: دار الفکر العربي.
20- فوقية محمد راضي(2001). تقدير الذات والاکتئاب والوحدة النفسية لدي التلاميذ ضحايا مشاغبة الأقران في المدرسة، المجلة المصرية للدراسات النفسية، القاهرة، مج 11، ع(29) ، ص ص 119-151.
21- ماندي فيسندن براور(2013). نحن مميزون " فهم إيذاء الأطفال"، جزء خاص بالکبار، (ترجمة سحر    جبر محمود)، القاهرة، غير بين دار النشر.
22-محمد إبراهيم سليمان(1994). الإثراء النفسي: دراسة في الطفولة ونمو الإنسان، الهيئة المصرية العامة للکتاب: عالم الکتب، ع (44)، ص ص 72-75.
23-المرکز الدولي للطفولة والتعليم المبکر والتطوير(2017). التنمر المدرسي لمرحلتي الطفولة والمراهقة الأسباب والعلاج، ملتقي تدريبي تربوي، عمان، الأردن في الفترة من 27-29/1/2017.
24-منال محمود محمد مصطفي (2000): أثر برنامج إثراء نفسي على تعلم بعض المهارات الاجتماعية لطفل ما قبل المدرسة، ماجستير، معهد الدراسات والبحوث التربوية ، جامعة القاهرة.
25-نجوى شعبان محمد خليل (1994). مفهوم الذات وعلاقته بالاکتئاب والخوف لدي الأطفال المصريين والسعوديين ، مجلة کلية التربية ، جامعة الزقازيق ، مج 1 ع 21.
26-هالة خير سنارى إسماعيل(2010). بعض المتغيرات النفسية لدى ضحايا التنمر المدرسي في المرحلة الابتدائية، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان ، کلية التربية، مج 16، ع 2، ص ص 137-170.
27-Almeida,A.,Caureel,& Machado,J.(2006). Perceived characteristics of Victims according to their victimized and non victimized peers. Electronic          
28-Journal of Researching Educational Psychology,4(9),396- 371.
29-Ballard,E.(1999). Addressing the problem of Juvenile bullying,office of Juvenile Justice and Delinquency Prevention, June Washington: The US Department of Justice, Office of Juvenile Justice.                             
30-Centers for  Disease Control and Prevention(2012) .Youth risk behavior surveillance-United States,2011.MMWR surveillance summaries 61(4).
31-Ericson .N.(2001).”Addressing the problem of juvenile bullying” .Office          of Juvenile Justice and Delinquency Prevention.June.Washington.      
32-Frieden,T.,Basile,G.&Hamburger,M.(2010).Bullying-Victim Scale(BVS), National center for Injury Prevention and control, Atlanta,Georgia.
33-Fox.C.& Boulton.M.(2005).”the social skills problems of victims of bullying: self. Peer and teacher perceptions”.British Journal of Education Psychology.75(2).313-328.                                                      
34-Gini,  G.  (2008).  Associations  between  bullying  behaviour, sychosomatic complaints, emotional and behavioural problems. Journal of Paediatrics and Child Health, 44 492–497.                                                            
35-Hillsbeg,C.& Spack,H.(2006).Youth adult Literature as the centerpiece of an anti-bullying program in middle School. Middle School, Journal 38(2),33-39.       Jantzer.A; Hoover.J.& Narloch.R.(2006).”the relationship between  school-aged bullying and trust shyness and quality of friendships young adulthood:
36-Apreliminary note.school”. psychology  nternational.27(2).146-156.           
37-Quiroz,H,Amette,J.,& Stephens,R.(2006).Bullying in schools fighting the bull Battle. Eribaum: National School Safety Center,N J.                           
38-Rose,C., Espelagem, D.,Monda- Amaya,L,Shogren,K.& S.(2015)      Bullying and middle school student with and without specific learning disabilities: An examination of social- ecological predictions, Journal Of Learning Disabilities, VOL.(48), No(3), pp. 239-254.                                                                
39-National Children 's Resource Center.(2002).Information pack bullying”. Bernard 's Every childhood Lasts a Life time.                      
40-Perkins .D.& Berrena ,E,.(2002). Bullying what parent can do about it”.Agricultural Research and Cooperative Extension. The Pennsylvania State University. College of Agricultural Sciences.
41-Smith, P.K. & Sharp, S.(1994). School violence :Insights and  perspectives. 
42-London: Routledge.                                                                        
43-Smith, P.K. Mahdavi,j., Carvalho, M. & Tippett ,N.(2006). AN investigation into cyber bullying, its forms, awareness and impact and the relationship between age and gender in cyber bullying, Research Brief. RBX03-06.                 
44-Sampson .R.(2004). “Bullying in School. Office of Community  Oriented Policing Services”. U.S Department of Justice. No(12).                                     
45-Sciarra,D.(2004). School Counseling Foundation and Contemporary  Issues.(London :Thomson Brooks ,Cole).
46-Scarpica.R.(2006). “Bullying : Effective strategies for is  prevention”. Kappa Delta PI R ECORD.42(4).170-174.
47-Sonja & Françoise, A.(2006). Social Behavior and Peer Relationship of Vicitims and BullyL Victim, and Bullies in Kindergarten. Journal of Child Psychology & Psychology , 47,.45-57.Retrieved October 5,from :  EBSCO,Kali,Tp Rhannon ,N.                                                                                    
48-Storet,K . Slaby,R.(2008).Eyes on bullying in Secondary Schools :What can you do? Newton: Education Development Center.
49-Voors,W.(2000). The parents book about bullying: changing the course of your child life: for parents on either side of the bullying fence, center city, MN: Hazel den.
50-Lund ,C.& Frisen,A.(2011). On being victimized by peers in the advent of adolescence : Prospective relationships to objectified body consciousness. Body Image,8(4), 309-314.
51-Olweus,D.(1991). Bully victim problems among schoolchildren: Basic facts and effects of a school-based intervention problem. In :D.J. pepler &  K.H.Rubin (Eds.),The development and treatment of childhood aggression(411-448).Hillsdale ,NJ: Lawrence Erlbaum.                                             
52-Olweus,D.(1993). Bullying at school: What we Know can  do. Oxford: Blackwell Publishers.