أولًا: المراجع العربية
1- أبو الديار، مسعد نجاح الرفاعي (2015) . فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الذکاء الروحي وخفض السلوک التنمري لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية . مجلة العلوم الاجتماعية : جامعة الکويت ، مجلس النشر العلمي ، مج 43 , ع ( 1 ) ، 49 – 87 .
2- أحمد ، مدثر سليم (2004) . الذکاء الروحي لدى طلاب الجامعة وعلاقته بتوافقهم النفسي الاجتماعي وتوافقهم المهني : دراسة تطبيقية. المؤتمر السنوي الحادي عشر للإرشاد النفسي - الشباب من أجل مستقبل أفضل مرکز الإرشاد النفسي ، جامعة عين شمس ، ديسمبر، المجلد(1) ، 289-331 .
3- أرنوط ، بشرى أسماعيل أحمد (2008) . الذکاء الروحي وعلاقته بجودة الحياة. مجلة رابطة التربية الحديثة : مج 1, ع ( 2 ) ،313- 389 .
4- أرنوط ، بشرى إسماعيل أحمد (2016) . الذکاء الروحي والإرشاد النفسي بين النظرية والتطبيق . القاهرة : الأنجلو المصرية .
5- البجيدي ، حصة بنت غازي ؛ على ، علاء عبد الرحمن (2015) . الذکاء الروحى وعلاقتة بکل من السعادة النفسية وبعض أنماط الشخصية لدى طالبات رياض الأطفال بجامعة الجوف. مجلة دراسات الطفولة ، جامعة عين شمس - معهد الدراسات العليا للطفولة ، مج18, ع ( 69 ) ، 125- 132.
6- بوزان، توني) 2007) .قوةالذکاءالروحى. ترجمة مکتبة جرير، ط (3) ، الرياض.
7- جابر ، عبد الحميد جابر (2003) . الذکاءات المتعددة والفهم – تنمية وتعميق . سلسلة المراجع في التربية وعلم النفس ، العدد (28) ، القاهرة : دار الفکر العربي .
8- حمادة ، عمر السيد. (2017) . فعالية برنامج إرشادي جمعي في تنمية الذکاء الروحي والرضا الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة التربية الخاصة ، جامعة الزقازيق ، کلية علوم الإعاقة والتأهيل - مرکز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية ، ع (20) ، 59- 96 .
9- الدفتار، خديجة إسماعيل (2009) . الذکاء الروحي لدى الأطفال وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية والاجتماعية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية ، جامعة عين شمس .
10- الربيع ، فيصل خليل (2013) . الذکاء الروحي وعلاقته بالجنس ومستوى التحصيل لدى طلبة کلية التربية في جامعة اليرموک بالأردن. المجلة الاردنية فى العلوم التربوية، جامعة اليرموک - عمادة البحث العلمى ، مج 9 , ع ( 4 ) ،353 – 364 .
11- الرشيدي ، أحمد عبيد سويد مساعد (2014) . تنمية المفاهيم والقيم الدينية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة من خلال برامج الأطفال التلفزيونية. مجلة الطفولة والتربية ، کلية رياض الأطفال ، جامعة الإسکندرية ، مج 6 , ع ( 19 ) ، 215 – 260 .
12- الصبحية ، حنان بنت خلفان بن زايد (2013 . (الذکاء الروحي وعلاقته بدافعية الإنجاز الأکاديمي لدى طلاب وطالبات معهد العلوم الشرعية بسلطنة عمان .رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية العلوم والآداب ، جامعة نزوى ، سلطنة عمان.
13- الضبع ، فتحي عبدالرحمن محمد عبدالرحمن (2012) .الذکاء الروحى وعلاقته بالسعادة النفسية لدى عينة من المراهقين والراشدين. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب ، ع ( 29 ) , ج 1 ، 135 - 176.
14- عرابى ، نسرين إبراهيم ؛ البلاشونى ، شيماء مجاهد ؛ و عبدالخالق ، شادية أحمد (2016) . الذکاء الروحى وعلاقته بدافعية الإنجاز والتحصيل الدراسى لدى طلاب المرحلة الثانوية . مجلة البحث العلمي في التربية ، کلية البناتللآداب والعلوم والتربية ، جامعة عين شمس ، ع ( 17 ) , ج1 ، 247 – 258 .
15- علي , أحمد رمضان محمد (2015) . استراتيجيات تعلم المفردات وعلاقتها بالذکاء الروحي والتحصيل الدراسي لدى متعلمي اللغة العربية کلغة ثانية . مجلة دراسات تربوية ونفسية ، کلية التربية ، جامعة الزقازيق ، 13-72.
16- علي ، إيمان عباس ؛ صبر، أشواق ناصر( 2012) . الذکاء الروحي لدى طلبة الجامعة . مجلة کلية التربية الأساسية ، الجامعة المستنصرية ، العدد (75) ، 377- 446 .
17- الفقي ، إبراهيم (2011) . قوة الذکاء الروحي . ثمرات للنشر والتوزيع ، ط (1) .
18- القلاف، فتحي جواد (2013) . تأثير تعلم الموسيقى على الذکاء الروحي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية العامة والثانوية الموسيقية بالکويت. المجلة العربية للعلوم الاجتماعية : المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية ، ع ( 3 ) , ج 2 ، 89 – 127 .
19-وزارة التربية والتعليم (2005-2010) . استراتيجية تنمية الطفولة المبکرة في مصر ، مشروع تطوير وتنمية الطفولة المبکرة في مصر.
20- يونس ، أمل عبدالکريم قاسم ( 2015 ) . الذکاء الروحي وعلاقته بجودة الحياة والإنجاز الأکاديمي لدى الطالبات المعلمات بالجامعة. مجلة الإرشاد النفسي ، جامعة عين شمس - مرکز الإرشاد النفسي، ع ( 44 ) ، 103 – 142 .
ثانيًا: المراجع الأجنبية
21- Amram , Y. (2007, August). The seven dimensions of spiritual intelligence: An ecumenical , grounded theory. In 115th Annual Conference of the American Psychological Association, San Francisco , CA , 17-20 .
22-Bagheri, G., Zarea, H., & Esmaili, M. (2013). The Spiritual Intelligence (SI) components from the perspective of Islam and West. International Research Journal of Applied and Basic Sciences, 4(11) , 3544-3550 .
23-Bonner III, C. E. (2007) . From coercive to spiritual: what style of leadership is prevalent in k–12 public schools?. Doctor’s thesis. Drexel University.
24-Boynton, H. (2011). Children’s spirituality: Epistemology and theory from various helping professions. International Journal of Children's Spirituality, 16( 2 ) , 109-127.
25-Bryza, S. P. (2005). Nurturing children's spirituality in schools. University of Denver.
26-Charkhabi, M., Mortazavi, A., Alimohammadi, S., & Hayati, D. (2014). The effect of spiritual intelligence training on the indicators of mental health in Iranian students: An experimental study. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 159, 355-358 .
27-Coles, R. (1990). The Spiritual Life of Children. London: Harper Collins .
28-Combariza, C. M. G., Chapetón, M. X. R., & Rincón, V. A. R. (2013). Social values reflections through the use of EFL storytelling: An action research with primary students. HOW journal, 20(1), 73-89.
29-Dandona,D.(March 2013). Spirituality at Workplace. National Conference on Paradigm for Sustainable Business: People, Planet and Profit, 1-12 .
30-Dhar, N., Datta, U., & Nandan, D. (2008). Importance of spiritual health in public health systems of India. Health and Population-Perspectives and Issues, 31(3) , 204-211.
31-Emmons, R. (2000). Is spirituality an intelligence? Motivation, cognition, and the psychology of ultimate concern. The International Journal for the psychology of Religion, 10 (1) , 3-26 .
32-Epstein, A. S. (2003). How Planning and Reflection Develop Young Children's Thinking Skills. Young Children, 58(5), 28-36.
33-Fry, L. & Wigglesworth, C. (2013). Toward a theory of spiritual intelligence and spiritual leader development. International journal on spirituality and organization leadership, 1(1) , 47-79.
34-Gardner, H. (1997). Are there additional intelligences? The case for naturalist, spiritual, and existential intelligences. Gifted Education Press Quarterly,11(2),15-18.
35-Harle, A. Z. (2006). Using reflection to increase children's learning in kindergarten. YC Young Children, 61(4), 101.
36-Hartwick, J. (2012). An overview of an emerging area of research into the religious and spiritual lives of public school teachers. In International Handbook of Protestant Education Springer, Dordrecht. 663-677.
37-Howard, B., & White, S. (2009). Spiritual intelligence and transformational leadership: A new theoretical framework. Journal of Curriculum and Instruction, 3(2), 54-67.
38-Hyde, B. (2009). Spiritually Intelligent Kids: Children Using SQ to Enhance Holistic Learning and Wellbeing. In International handbook of education for spirituality, care and wellbeing. Springer, Dordrecht. 855-871.
39-Jwaifell, M., Al-Mouhtadi, R., & Aldarabah, I. (2015). Effectiveness of Web Quest in Enhancing 4th Grade Students' Spiritual Intelligence. World Journal of Education, 5(2), 10-18.
40-King, D. (2008). Rethinking claims of spiritual intelligence: A definition, model, and measure. Unpublished master’s thesis. Trent University, Peterborough, Ontario, Canada.
41-King, D., & DeCicco, T. (2009). A viable model and self-report measure of spiritual intelligence. International journal of transpersonal studies , 28(1) , 86-85.
42-Lunn, A. (2015). A Critical Analysis of the Role of Spirituality within the Early Years Curriculum. Transformations.
43-Mata, J. (2010). Children's spirituality as experienced and expressed in a kindergarten classroom. Teachers College, Columbia University.
44-Mbuva, J. (2003). Implementation of the Multiple Intelligences Theory in the 21st Century Teaching and Learning Environments: A New Tool for Effective Teaching and Learning in all Levels. ERIC Document Reproduction service No: ED476162 .
45-Mishra, P. & Vashist, K. (2014). A review study of spiritual intelligence, stress and well-being of adolescents in 21st century. International Journal of Research in Applied Natural and Social Sciences , 2(4) , 11-24 .
46-Mohammadyari, G. (2012). Relationship between parent's spiritual intelligence, level of education and children's mental health. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 69, 2114-2118.
47-Moon, J. A. (2004). Reflection in learning and professional development: Theory and practice. London: RoutledgeFlamer
48-Myers, J. E. (2009). Children's spiritual development: Analysis of program practices and recommendations for early childhood professionals. University of North Texas.
49-Painton, M. (2009). Children’s spiritual intelligence. In International handbook of education for spirituality, care and wellbeing. Springer, Dordrecht. 365-380 .
50-Palmer, P. (1999). Evoking the spirit in public education. Educational leadership, 56, 6-11.
51-Pfund, R. (2000). Nurturing a child's spirituality. Journal of Child Health Care, 4(4), 143-148 .
52-Rahman, H. M., Sauri, S. H., & Naim, N. A. (2012). Development of Science Spiritual Model for Pre-school Education. Global Journal Al-Thaqafah, 2(1) .
53-Schein, D. L. (2012). Early childhood educators' perceptions of spiritual development in young children: A social constructivist grounded theory study (Doctoral dissertation, Walden University).
54-Sisk, D. (2008). Engaging the spiritual intelligence of gifted students to build global awareness in the classroom. Roeper Review, 30(1), 24-30 .
55-Smartt, M. (2014). The relationship of spiritual intelligence to achievement of secondary students. Unpublished Doctor’s thesis. Liberty University, Lynchburg, VA .
56-Srivastava,P.(2016). Spiritual intelligence: An overview. International Journal of Multidisciplinary Research and Development , 3(30,224-227.
57-Teo, C. T. (2002). Helping bored children: The dawn of spiritual intelligence.
58- Tippett, C. D., & Milford, T. M. (2017). Findings from a pre-kindergarten classroom: Making the case for STEM in early childhood education. International Journal of Science and Mathematics Education, 15(1), 67-86.
59-Vaughan, F. (2002) . What is Spiritual Intelligence? Journal of Humanistic Psychology, Sage Publications, 42(2), 16-33.
60-Vialle, W. J. (2007). Spiritual intelligence: An important dimension of giftedness. Values and Foundations in Gifted Education. Bern: Peter Lang, 171-186 .
61-Vialle, W., Walton, R., & Woodcock, S. (2008). Children's spirituality: an essential element in thinking and learning in new times. Learning and The Learner: Exploring Learning for New Times, Faculty of Education , University of Wollongong.143-160.
62-Wigglesworth, C. (2004). Integral Theory (also called AQAL theory) and its relationship to Spiritual Intelligence and the SQi Assessment. President, Deep Change, Inc.
63-Wigglesworth, C. (2006). Why spiritual intelligence is essential to mature leadership. Integral Leadership Review, 6(3), 1-17.
64-Yang, L. (2012). “Spirit-Oriented”—To Improve Job Satisfaction of Teachers in Physical Education Institutes. In Future Computer, Communication, Control and Automation ). Springer, Berlin, Heidelberg. 35-40.
65-Zohar, D. (2005). Spiritually intelligent leadership. Leader to Leader, 38, 45-51.
66-Zohar,D & Marshall ,I. (2000). SQ: spiritual intelligence: the ultimate intelligence. London, Bloomsbury.