فعالية برنامج قائم على الأنشطة العلمية التأملية في تنمية الذکاء الروحي لطفل الروضة " The effectiveness of a program based on the contemplative scientific activities In the development of spiritual intelligence for a kindergarten child"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة السويس - کلية التربية - قسم مناهج الطفل

2 جامعة السويس - کلية التربية - قسم علم النفس التربوى

المستخلص

      يحرص ديننا الحنيف بل وجميع الأديان السماوية على تنمية الجانب الروحي في الإنسان لما له من دور في تهذيب النفس وصفاء القلب ونقاء الروح  تلک الفطرة الطبيعية التي فطر الله عليها البشر. وقد کان تشريع العبادات التي تنظم للبشرية حقوقها وواجباتها وأحکامها ونواهيها والتي تغرس في الإنسان محددات السلوک القويم  فتنير له دروب نفسه ليمشي على الصراط المستقيم وتحصنه من نزعات الشر وتعده لمواجهة الحياة .
     وتعد تنمية الجانب الروحي لدى الإنسان بداية من الطفولة وحتى الشيخوخة ، أحد متطلبات الصحة النفسية في جميع مراحل النمو الإنساني، وديننا الإسلامي الحنيف حريص على تربية  الجانب الروحي للإنسان في مراحل عمره المبکرة کتلقين الوليد کلمة التوحيد من خلال الآذان في أذنيه بعد ولادته مباشرة ، کذلک واجب الوالدين في تعليم النشء شؤون عبادتهم وترسيخ الأخلاق السامية في شخصيتهم في سنوات عمرهم الأولى.(أرنوط ,2016: 63)
       
يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية استخدام الأنشطة العلمية التأملية لتنمية الذکاء الروحي لطفل الروضة.                  
وتکونت عينة البحث من ( 30) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني بروضة مدرسة مصطفى مشرفة التجريبية بمدينة السويس في المرحلة العمرية من (5-6) سنوات. وقد قامت الباحثتان باتباع الخطوات التالية:
-        إعداد قائمة بمهارات الذکاء الروحي التي يمکن تنميتها لطفل الروضة.
-         إعداد برنامج الأنشطة العلمية التأملية لتنمية الذکاء الروحي لطفل الروضة.
-         بناء أدوات البحث ، وتشمل:
-        اختبار الذکاء الروحي المصور  لطفل الروضة.                (إعداد : الباحثتان)
-        تطبيق اختبار الذکاء الروحي المصور قبلياً على المجموعة التجريبية , ثم تطبيق البرنامج المقترح على أطفال المجموعة التجريبية لمدة شهرين متصلين بمعدل يومين أسبوعيا .
-        تطبيق اللاختبار الذکاء الروحي المصور بعديًا على مجموعة البحث،  ثم استخراج النتائج وتفسيرها .
-        التقدم بمجموعة التوصيات والمقترحات.  
وقد أظهرت النتائج وجود  نمو ملحوظ في مهارات الذکاء الروحي بعد تطبيق برنامج الأنشطة العلمية التأملية لطفل الروضة.
The current research aims to detect the effectiveness of of a program based on the contemplative scientific activities to develop the spiritual intelligence of kindergarten children.
The sample consisted of (30) children (boys &girls) ,from the second level of  Mustafa msharrafa experimental school in Suez in the age of (5-6) years.
The researchers followed these steps:
-       Prepare a list of the spiritual intelligence skills that can be developed for kindergarten children.
-       Preparation of a program of contemplative scientific activities to develop the spiritual intelligence of the kindergarten child.
-      Building the research tools, including:
- A photographed test of the contemplative spiritual intelligence for the kindergarten child. (Prepared by the two researchers)
- Arbitration and exploratory experiment of the program and the tools.
- Application of the tools on an experimental group , then apply the program on the children of the experimental group for two months at a rate of two days per week .
- drawing and interpreting the results.
- introducing recommendations and suggestions.
The results showed a significant growth in the skills of contemplative spiritual intelligence after the implementation of the program of scientific activities reflective of the kindergarten child.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولًا: المراجع العربية
 1-                   أبو الديار، مسعد نجاح الرفاعي (2015) . فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الذکاء الروحي وخفض السلوک التنمري لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية . مجلة العلوم الاجتماعية : جامعة الکويت ، مجلس النشر العلمي ، مج 43 , ع ( 1 ) ، 49 – 87 .
2-                   أحمد ، مدثر سليم (2004) . الذکاء الروحي لدى طلاب الجامعة وعلاقته بتوافقهم النفسي الاجتماعي وتوافقهم المهني : دراسة تطبيقيةالمؤتمر السنوي الحادي عشر للإرشاد النفسي - الشباب من أجل مستقبل أفضل مرکز الإرشاد النفسي ، جامعة عين شمس ، ديسمبر، المجلد(1) ، 289-331 .
3-                   أرنوط ، بشرى أسماعيل أحمد (2008) . الذکاء الروحي وعلاقته بجودة الحياة.  مجلة رابطة التربية الحديثة : مج 1, ع ( 2 ) ،313- 389 .
4-                   أرنوط ، بشرى إسماعيل أحمد (2016) . الذکاء الروحي والإرشاد النفسي بين النظرية والتطبيق . القاهرة : الأنجلو المصرية .
5-                   البجيدي ، حصة بنت غازي ؛ على ، علاء عبد الرحمن (2015) . الذکاء الروحى وعلاقتة بکل من السعادة النفسية وبعض أنماط الشخصية لدى طالبات رياض الأطفال بجامعة الجوف.  مجلة دراسات الطفولة ، جامعة عين شمس - معهد الدراسات العليا للطفولة ، مج18, ع ( 69 )  ، 125- 132.
6-                   بوزان، توني) 2007) .قوةالذکاءالروحى. ترجمة مکتبة جرير، ط (3) ، الرياض.
7-                   جابر ، عبد الحميد جابر (2003) . الذکاءات المتعددة والفهم – تنمية وتعميق . سلسلة المراجع في التربية وعلم النفس ، العدد (28) ، القاهرة : دار الفکر العربي .
8-                   حمادة ، عمر السيد. (2017) . فعالية برنامج إرشادي جمعي في تنمية الذکاء الروحي والرضا الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة.  مجلة التربية الخاصة ، جامعة الزقازيق ، کلية علوم الإعاقة والتأهيل - مرکز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية ، ع (20) ، 59- 96 .
9-                   الدفتار، خديجة إسماعيل (2009) . الذکاء الروحي لدى الأطفال وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية والاجتماعية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية ، جامعة عين شمس .
10-               الربيع ، فيصل خليل (2013) . الذکاء الروحي وعلاقته بالجنس ومستوى التحصيل لدى طلبة کلية التربية في جامعة اليرموک بالأردن.  المجلة الاردنية فى العلوم التربوية، جامعة اليرموک - عمادة البحث العلمى  ، مج 9 , ع ( 4 )  ،353 – 364 .
11-               الرشيدي ، أحمد عبيد سويد مساعد (2014) . تنمية المفاهيم والقيم الدينية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة من خلال برامج الأطفال التلفزيونية.  مجلة الطفولة والتربية ، کلية رياض الأطفال ، جامعة الإسکندرية ، مج 6 , ع ( 19 ) ، 215 – 260 .
12-               الصبحية ، حنان بنت خلفان بن زايد (2013 . (الذکاء الروحي وعلاقته بدافعية الإنجاز الأکاديمي لدى طلاب وطالبات معهد العلوم الشرعية بسلطنة عمان .رسالة ماجستير غير منشورة  ، کلية العلوم والآداب ، جامعة نزوى ، سلطنة عمان.
13-               الضبع ، فتحي عبدالرحمن محمد عبدالرحمن (2012) .الذکاء الروحى وعلاقته بالسعادة النفسية لدى عينة من المراهقين والراشدين.  دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب ، ع ( 29 ) , ج 1 ، 135 - 176.
14-               عرابى ، نسرين إبراهيم ؛ البلاشونى ، شيماء مجاهد ؛ و عبدالخالق ، شادية أحمد (2016) . الذکاء الروحى وعلاقته بدافعية الإنجاز والتحصيل الدراسى لدى طلاب المرحلة الثانوية . مجلة البحث العلمي في التربية ، کلية البناتللآداب والعلوم والتربية ، جامعة عين شمس ، ع ( 17 ) , ج1 ، 247 – 258 .
15-               علي , أحمد رمضان محمد (2015) . استراتيجيات تعلم المفردات وعلاقتها بالذکاء الروحي والتحصيل الدراسي لدى متعلمي اللغة العربية کلغة ثانية . مجلة دراسات تربوية ونفسية ، کلية التربية ، جامعة الزقازيق ، 13-72.
16-               علي ، إيمان عباس ؛ صبر، أشواق ناصر( 2012) . الذکاء الروحي لدى طلبة الجامعة .  مجلة کلية التربية الأساسية ، الجامعة المستنصرية ، العدد (75) ، 377- 446 .
17-               الفقي ، إبراهيم (2011) . قوة الذکاء الروحي . ثمرات للنشر والتوزيع ، ط (1) .
18-               القلاف، فتحي جواد (2013) . تأثير تعلم الموسيقى على الذکاء الروحي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية العامة والثانوية الموسيقية بالکويت.  المجلة العربية للعلوم الاجتماعية : المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية ، ع ( 3 ) , ج 2 ، 89 – 127 .
19-وزارة التربية والتعليم (2005-2010) . استراتيجية تنمية الطفولة المبکرة في مصر ، مشروع تطوير وتنمية الطفولة المبکرة في مصر.
20-               يونس ، أمل عبدالکريم قاسم ( 2015 ) . الذکاء الروحي وعلاقته بجودة الحياة والإنجاز الأکاديمي لدى الطالبات المعلمات بالجامعة.  مجلة الإرشاد النفسي ، جامعة عين شمس - مرکز الإرشاد النفسي، ع ( 44 ) ، 103 – 142 .
 
ثانيًا: المراجع الأجنبية
 
21- Amram , Y. (2007, August). The seven dimensions of spiritual intelligence: An ecumenical , grounded theory. In 115th Annual Conference of the American Psychological Association, San Francisco , CA , 17-20 .‏
22-Bagheri, G., Zarea, H., & Esmaili, M.  (2013). The Spiritual Intelligence (SI) components from the perspective of Islam and West. International Research Journal of Applied and Basic Sciences, 4(11) , 3544-3550 .‏
23-Bonner III, C. E. (2007) . From coercive to spiritual: what style of leadership is prevalent in k–12 public schools?.‏ Doctor’s thesis. Drexel University.
24-Boynton, H. (2011). Children’s spirituality: Epistemology and theory from various helping professions. International Journal of Children's Spirituality, 16( 2 ) , 109-127.‏
25-Bryza, S. P. (2005). Nurturing children's spirituality in schools. University of Denver.‏
26-Charkhabi, M., Mortazavi, A., Alimohammadi, S., & Hayati, D. (2014). The effect of spiritual intelligence training on the indicators of mental health in Iranian students: An experimental study. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 159, 355-358 .
27-Coles, R. (1990). The Spiritual Life of Children. London: Harper Collins .
28-Combariza, C. M. G., Chapetón, M. X. R., & Rincón, V. A. R. (2013). Social values reflections through the use of EFL storytelling: An action research with primary students. HOW journal20(1), 73-89.‏
29-Dandona,D.(March 2013). Spirituality at Workplace. National Conference on Paradigm for Sustainable Business: People, Planet and Profit, 1-12 .
30-Dhar, N., Datta, U., & Nandan, D. (2008). Importance of spiritual health in public health systems of India. Health and Population-Perspectives and Issues, 31(3) , 204-211.‏
31-Emmons, R. (2000). Is spirituality an intelligence? Motivation, cognition, and the psychology of ultimate concern. The International Journal for the psychology of Religion, 10 (1) , 3-26 .
32-Epstein, A. S. (2003). How Planning and Reflection Develop Young Children's Thinking Skills. Young Children58(5), 28-36.‏
33-Fry, L. & Wigglesworth, C. (2013). Toward a theory of spiritual intelligence and spiritual leader development. International journal on spirituality and organization leadership, 1(1) , 47-79.‏
34-Gardner, H. (1997). Are there additional intelligences? The case for naturalist, spiritual, and existential intelligences.  Gifted Education Press Quarterly,11(2),15-18.
35-Harle, A. Z. (2006). Using reflection to increase children's learning in kindergarten. YC Young Children61(4), 101.‏
36-Hartwick, J. (2012). An overview of an emerging area of research into the religious and spiritual lives of public school teachers. In International Handbook of Protestant Education Springer, Dordrecht.‏ 663-677.
37-Howard, B., & White, S. (2009). Spiritual intelligence and transformational leadership: A new theoretical framework. Journal of Curriculum and Instruction, 3(2), 54-67.‏
38-Hyde, B. (2009). Spiritually Intelligent Kids: Children Using SQ to Enhance Holistic Learning and Wellbeing. In International handbook of education for spirituality, care and wellbeing. Springer, Dordrecht.‏ 855-871.
39-Jwaifell, M., Al-Mouhtadi, R., & Aldarabah, I. (2015). Effectiveness of Web Quest in Enhancing 4th Grade Students' Spiritual Intelligence. World Journal of Education, 5(2), 10-18.‏
40-King, D. (2008). Rethinking claims of spiritual intelligence: A                                              definition, model, and measure. Unpublished master’s thesis. Trent University, Peterborough, Ontario, Canada.
41-King, D., & DeCicco, T. (2009). A viable model and self-report measure of spiritual intelligence. International journal of transpersonal studies , 28(1) , 86-85.‏
42-Lunn, A. (2015). A Critical Analysis of the Role of Spirituality within the Early Years Curriculum. Transformations.
43-Mata, J. (2010). Children's spirituality as experienced and expressed in a kindergarten classroom. Teachers College, Columbia University.‏
44-Mbuva, J. (2003). Implementation of the Multiple Intelligences Theory in the 21st Century Teaching and Learning Environments: A New Tool for Effective Teaching and Learning in all Levels.‏ ERIC Document Reproduction service No: ED476162 .
45-Mishra, P. & Vashist, K. (2014). A review study of spiritual intelligence, stress and well-being of adolescents in 21st century. International Journal of Research in Applied Natural and Social Sciences , 2(4) , 11-24 .
46-Mohammadyari, G. (2012). Relationship between parent's spiritual intelligence, level of education and children's mental health. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 69, 2114-2118.
47-Moon, J. A. (2004). Reflection in learning and professional development: Theory and practice. London: RoutledgeFlamer
48-Myers, J. E. (2009). Children's spiritual development: Analysis of program practices and recommendations for early childhood professionals. University of North Texas.‏
49-Painton, M. (2009). Children’s spiritual intelligence. In International handbook of education for spirituality, care and wellbeing. Springer, Dordrecht.‏ 365-380 .
50-Palmer, P. (1999). Evoking the spirit in public     education. Educational leadership, 56, 6-11.‏ 
51-Pfund, R. (2000). Nurturing a child's spirituality. Journal of Child Health Care, 4(4), 143-148 .
52-Rahman, H. M., Sauri, S. H., & Naim, N. A. (2012). Development of Science Spiritual Model for Pre-school Education. Global Journal Al-Thaqafah, 2(1) .
53-Schein, D. L. (2012). Early childhood educators' perceptions of spiritual development in young children: A social constructivist grounded theory study (Doctoral dissertation, Walden University).‏
54-Sisk, D. (2008). Engaging the spiritual intelligence of gifted students to build global awareness in the classroom. Roeper Review, 30(1), 24-30 .
55-Smartt, M. (2014). The relationship of spiritual intelligence to achievement of secondary students.‏ Unpublished Doctor’s thesis. Liberty University, Lynchburg, VA .
56-Srivastava,P.(2016). Spiritual intelligence: An overview.‏ International Journal of Multidisciplinary Research and Development , 3(30,224-227.
57-Teo, C. T. (2002). Helping bored children: The dawn of spiritual intelligence.
58-       Tippett, C. D., & Milford, T. M. (2017). Findings from a pre-kindergarten classroom: Making the case for STEM in early childhood education. International Journal of Science and Mathematics Education15(1), 67-86.‏
59-Vaughan, F. (2002) . What is Spiritual Intelligence? Journal of Humanistic Psychology, Sage Publications, 42(2), 16-33.‏
60-Vialle, W. J. (2007). Spiritual intelligence: An important dimension of giftedness. Values and Foundations in Gifted Education. Bern: Peter Lang, 171-186 .
61-Vialle, W., Walton, R., & Woodcock, S. (2008). Children's spirituality: an essential element in thinking and learning in new times.‏ Learning and The Learner: Exploring Learning for New Times, Faculty of Education , University of Wollongong.143-160.
62-Wigglesworth, C. (2004). Integral Theory (also called AQAL                    theory) and its relationship to Spiritual Intelligence and the SQi Assessment. President, Deep Change, Inc.
63-Wigglesworth, C. (2006). Why spiritual intelligence is essential to mature leadership. Integral Leadership Review, 6(3), 1-17.
64-Yang, L. (2012). “Spirit-Oriented”—To Improve Job Satisfaction of Teachers in Physical Education Institutes. In Future Computer, Communication, Control and Automation ). Springer, Berlin, Heidelberg.‏ 35-40.
65-Zohar, D. (2005). Spiritually intelligent leadership. Leader to Leader, 38, 45-51.‏
66-Zohar,D &  Marshall ,I. (2000). SQ: spiritual intelligence: the ultimate intelligence. London, Bloomsbury.‏