فاعلية استخدام التعلم البصري في تنمية مهارات التفکير التأملي وبعض المفاهيم الرياضية لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة السويس - کلية التربية - قسم مناهج الطفل

2 جامعة السويس - کلية التربية - قسم علم النفس التربوي

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية استخدام التعلم البصري لتنمية مهارات التفکير التأملي وبعض المفاهيم الرياضية لطفل الروضة.              
وتکونت عينة البحث من ( 50) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني بروضة مدرسة السلام التجريبية بمدينة السويس في المرحلة العمرية من (5-6) سنوات. وقد قامت الباحثتان باتباع الخطوات التالية:
أولاً: إعداد قائمة بمهارات التفکير التأملي التي يمکن تنميتها لطفل الروضة.
ثانياً: إعداد دليل لأنشطة الرياضيات  قائم على التعلم البصري لتنمية مهارات التفکير التأملي وبعض المفاهيم الرياضية  لطفل الروضة.
ثالثاً: بناء أدوات البحث ، وتشمل:
-        اختبار مهارات التفکير التأملي المصور  لطفل الروضة.                (إعداد : الباحثتان)
-        اختبار المفاهيم الرياضية المصور لطفل الروضة.                      (إعداد : الباحثتان)
1-     تطبيق أدوات الدراسة قبلياً على المجموعة التجريبية , ثم تطبيق أنشطة التعلم البصري على أطفال المجموعة التجريبية لمدة شهرين متصلين بمعدل يومين أسبوعيا .
2-  تطبيق الأدوات بعديًا على مجموعة البحث،  ثم استخراج النتائج وتفسيرها .
3-    التقدم بمجموعة التوصيات والمقترحات. 
وقد أظهرت النتائج وجود  نمو ملحوظ في مهارات التفکير التأملى وبعض المفاهيم الرياضية بعد تقديم أنشطة التعلم البصري لطفل الروضة. وکذلک أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ما بين نمو (المفاهيم الرياضية و مهارات التفکير التأملى) لطفل الروضة.
"The Effectiveness of Visual Learning in the development of Reflective thinking skills  and some  Mathematical  Concepts for kindergarten child"
This research aimed to identify the effectiveness of Visual Learning activities in the development of of Reflective thinking skills, and some Mathematical  Concepts for  kindergarten child", the researchers followed the semi-experimental design , which relies on the same group , where the research tools applied pre-, and post the application of the proposed activities on the experimental group .
 The research sample : The sample consisted of 50 children(boys &girls) ,from the second level of ELSalam kindergarten school  in Suez in the group age of (5-6) years.
The researchers followed  the following steps :
v Prepare a list of reflective thinking skills that can be developed for kindergarten children.
v Preparation of a guide to the activities of mathematics based on visual learning to develop of reflective thinking skills and some mathematical concepts of kindergarten child
v .Prepare the proposed activities which includes the( goals - content - activities and educational resources, teaching and learning strategies - methods of evaluation).
v Prepare the  study tools which include:
v A photographed test of mathematical concepts for a kindergarten child. (Prepared by: researchers(
v A photographed test of reflective thinking skills for a kindergarten child. (Prepared by: researchers(.
v Arbitration and exploratory experiment of the visual learning activities  and the tools.
v Application of the tools on an experimental group , then apply the visual learning activities  on the children of the experimental group for two months at a rate of two days per week .
v drawing and interpreting the results.
v introducing recommendations and suggestions.
v The results indicated " The presence of significant growth in reflective thinking skills and some mathematical concepts after presenting visual learning activities to kindergarten children, as well as the results indicated the presence of a positive correlation between the growth of(mathematical concepts and reflective thinking skills) for kindergarten children.
v The researchers presented a set of recommendations and proposed studies.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولًا: المراجع العربية:

    1. إبراهيم، رشا نبيل سعد، حسام الدين إبراهيم رمضان حجاج، و شحاتة عبدالله أحمد أمين (2017):"برنامج مقترح قائم على المدخل البصري في تنمية التفکير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية." مجلة کلية التربية ( جامعة بنها ) - مصر مج28, ع109 ، 507 - 538.
    2. أحمد، شيرين صلاح عبد الحکيم. (2015). فاعلية تدريس الرياضيات باستخدام المدخل البصري في تنمية الحس العددي لدى طالبات المرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس - السعودية، ع60 ، 217 - 244.
    3. احمد، نجلاء فتحي سيد (2014). فعالية استخدام الانشطة اليدوية في إکساب طفل الروضة مفاهيم الاستدلال و بعض المفاهيم الرياضية في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة. مجلة تربويات الرياضيات -مصر، مج17, ع5 ، 220 - 226..
    4. البعلي، ابراهيم. ( 2006 ). وحدة مقترحة في الفيزياء قائمة على الاستقصاء لتنمية بعض مهارات التفکير التأملي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. دراسات في المناهج وطرق التدريس. مصر،(111)، 14 – 52.
    5. البلاونة، فهمي يونس ،و علي، سعيد عبد المعز (2009). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الرياضية في تنمية الحس العددي والمکاني لطفل الروضة. المؤتمر العلمي الحادي والعشرون ( تطوير المناهج الدراسية بين الاصالة والمعاصرة ) - مصر، مج 2 ، القاهرة: الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 412 - 443.
    6. حسن ،عزت عبد الحميد محمد. ( 2011): الإحصاء النفسي والتربوي تطبيقات باستخدام برنامج SPSS 18، القاهرة، دار الفکر العربي.
    7. حناوي، زکريا جابر (2011). فاعلية استخدام المدخل البصري المکاني في تنمية المفاهيم الهندسية والحس المکانى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية بأسيوط -مصر، مج27, ع1 ، 349 - 389.
    8. خالد، زينب أحمد عبدالغني ( 2001) :أثر برنامج لتدريس بعض المفاهيم والعلاقات والمهارات الهندسية باستخدام الکمبيوتر على الادراک البصري للأشکال والتحصيل والاتجاه نحو الهندسة ونحو استخدام الکمبيوتر لتلاميذ الإعداد المهني الصم. بحوث المؤتمر العلمي الأول للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ( دور القراءة في تعلم المواد الدراسية المختلفة) ص ص( 378 – 436) مصر.
    9. خميس، ساما فؤاد عباس(2017): "فاعلية تطبيق برنامج الرياضيات الکبرى للأطفال الصغار BIG MATH FOR LITTLE KIDS BMLK في تنمية المفاهيم الرياضية لدى أطفال ماقبل المدرسة." مجلة الطفولة العربية -الکويت مج18, ع71 ، 37 - 53
    10. السنکري, بدر(2003): "أثر نموذج فان هيل في تنمية مهارات التفکير الهندسي والاحتفاظ بها لدي طلاب الصف التاسع الأساسي بغزة", رسالة ماجستير غير منشورة, کلية التربية, الجامعة الإسلامية بغزة..
    11. العبادي، ثقة علي عبدالواحد، و مني يونس بحري( 2004):"اثر استخدام القصة في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال الرياض في منهج رياض الأطفال" رسالة ماجستير. جامعة بغداد.
    12. عبدالحميد، ع. ط. (2011). أثر تصميم استراتيجية للتعلم الإلکتروني قائمة على التوليف بين أساليب التعلم النشط عبر الويب ومهارات التنظيم الذاتي للتعلم على کل من التحصيل واستراتيجيات التعلم الإلکتروني المنظم ذاتيا وتنمية مهارات التفکير التأملي. مجلة کلية التربية بالمنصورة -مصر، ع 75, ج 2 ، 248 - 316
    13. عبد الوهاب، فاطمة (2005): فعالية استخدام إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل الفيزياء وتنمية التفکير التأملي والاتجاه نحو استخدامها لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهرى. مجلة التربية العلمية، 8 (4) ،159-212
    14. عبيد، وليم وعفانة، عزو (2003). التفکير والمنهاج المدرسي. ط1 .الکويت: مکتبة الفلاح. 
    15. العساسلة، سهيلة محمد سالم ، و بشارة، موفق سليم (2012). أثر برنامج تدريبي على مهارات التفکير الناقد في تنمية التفکير التأملي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الأردن. مجلة جامعة النجاح للعلوم الانسانية - فلسطين، مج 26, ع 7 ، 1655 – 1678
    16. عطيفي، زينب محمود محمد کامل(2011): "محاکاة المواقف الحياتية لطفل ما قبل المدرسة باستخدام القصص التعليمية وأثره في تنمية بعض: المفاهيم الرياضية." مجلة کلية التربية بأسيوط -مصر مج27, ع1 ، 305 - 348.
    17. عفانة، عزو واللولو، فتحية. ( 2002 ). مستوى مهارات التفکير التأملي في مشکلات التدريب الميداني لدى طلبة کلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة. مجلة التربية العلمية ، 5(1)، 1-36.
    18. عودات، ميسر حمدان عبدالرحمن، و توفيق أحمد يوسف مرعي (2006). أثر استخدام طرائق العصف الذهني والقبعات الست والمحاضرة المفعلة في التحصيل والتفکير التأملي لدى طلبة الصف العاشر في مبحث التربية الوطنية في الاردن ، رسالة دکتوراه غير منشورة- جامعة اليرموک، اربد. 
    19. عويس، رزان سامي، و حسناء أبو النور(2005 ):  "فاعلية اللعب في إکساب أطفال الروضة مجموعة من المهارات الرياضية." مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية -سوريا س 21 , ع 1 ،367 - 398.
    20. العيلة,هبة عبد الحميد جمعة (2012): أثر برنامج مقترح قائم على أنماط التعلم لتنمية مهارات التفکير الرياضي لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بمحافظات غزة. رسالة ماجستير , کلية التربية جامعة الأزهر، غزة.
    21. صالح، ماجدة محمود محمد وحافظ، ماجدة مصطفى( 2005 ). المفاهيم اللغوية کمدخل لتحسين تعلم المفاهيم الرياضية لأطفال ما قبل المدرسة. التربية المعاصرة، 22 ( 71 ) ، 133 - 164 ،مصر.
    22. صالح، محمد أحمد محمد. (2009): "فاعلية استخدام الممارسات اليومية و المعالجات اليدوية لأطفال ما قبل المدرسة في اکسابهم بعض المفاهيم الرياضية وتنمية التفکير الرياضي لديهم." مجلة کلية التربية بالإسماعيلية - مصر ع 13، 75 - 108.
    23. طشطوش ، رامي عبد الله ،و الترجمي ، سليمان. (2017). التفکير التأملي والتعلم المنظم ذاتياً والعلاقة بينهما لدى طلبة جامعة طيبة بالمدينة المنورةمجلة جامعة القدس المفتوحة للابحاث والدراسات – فلسطين.  العدد41 ، 105-122.‏
    24. القطراوي، عبدالعزيز. ( 2010 ). أثراستخدامإستراتيجيةالمتشابهاتفيتنميةعملياتالعلمومهاراتالتفکيرالتأمليفيالعلوملدىطلابالصفالثامنالأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزه.
    25. لطف الله ، نادية سمعان ، وعطية ، عفاف عطية( 2009). "برنامج تدريبي مقترح لتنمية التفکير التأملي ومستوياته لدى الطالب معلم العلوم " مجلة التربية العلمية، المجلد الثاني عشر، العدد 4 ، ص ص 1 – 41.
    26. محمد ، أحمد صفاء(2014):فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التفکير التأملي والتحصيل الأکاديمي للطالبات المعلمات بکليات رياض الأطفال جامعة الفيوم ( العدد السابع والأربعون الجزء الثاني.
    27. المنير، راندا عبدالعليم أحمد(2008). "فاعلية برنامج قائم على المدخل البصري المکاني في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى الفائقين من أطفال الرياض." مجلة کلية التربية بالإسماعيلية - مصر ع 10, 167 – 196
    28. المنير، نجلاء علي محمد ( 2016): فاعلية مدخل مسرح العرائس في تنمية مفاهيم الرياضيات والتفکير الناقد لطفل الروضة. رسالة دکتوراة غيرمنشورة ، کلية التربية ، جامعة عين شمس.
    29. موسى، شيماء سعيد(2004). فعالية مرکز تعلم الرياضيات لتنمية بعض المفاهيم والمهارات الرياضية لدى طفل ما قبل المدرسة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية طنطا.
    30. نبيل، إيمان محمد، و حسن، أماني کمال عثمان (2013). برنامج أنشطة قائم على التعلم بالإکتشاف لتنمية بعض المفاهيم الرياضية والعلمية لدى اطفال المرحلة ماقبل المدرسة.. مجلة کلية التربية بالإسماعيلية - مصر، ع 25 ، 99 – 126
    31. الهدابية، إيمان؛ أمبوسعيدي، عبد الله(2016): "أثر استخدام نموذج مکارثي في تنمية التفکير التأملي وتحصيل العلوم لدى طالبات الصف السادس الأساسي"، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 1-15.

    32-وليم عبيد، (2004): "تعليم الرياضيات لجميع الأطفال في ضوء متطلبات المعايير وثقافة التفکير"، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان-الأردن.

    ثانيًا المراجع الأجنبية:

    33-Abdullah, M. (2015). Promoting Reflective Thinking Skills by Using Web 2.0 Application. Online Submission.‏

    34-Agustan, S., Juniati, D., & Yuli Eko Siswono, T. (2017, October). Reflective thinking in solving an algebra problem: a case study of field independent-prospective teacher. In Journal of Physics Conference Series (Vol. 893, No. 1).‏

    35-Alibali, M. W., & Nathan, M. J. (2012). Embodiment in mathematics teaching and learning: Evidence from learners’ and teachers’ gestures. Journal of the learning sciences, 21(2), 247286.Doi:10.1080/10508406.2011.611446

    36-Almeida, A. D., Carvalho, D., & Delicado, A. (2017). Accessing children’s digital practices at home through visual methods: Innovations and challenges. Researching children and youth: Methodological issues, strategies, and innovations, 349-374.‏

    37-Australian Association of Mathematics Teachers and Early Childhood Australia.(AAMT/ECA) (2006). Position paper on early childhood mathematics. Retrieved November 23, 2006.              from http://www.aamt.edu.au/documentation/statements

    38-Barrata, A. (2010). Visual Writing. UK; Cambridge Scholar Publishing.

    39-Boaler, J., Chen, L., Williams, C., & Cordero, M. (2016). Seeing as understanding: The importance of visual mathematics for our brain and learning. Journal of Applied and Computational Mathematics, 5.‏

    40-Dean, K. A. (2007). The effects of visual mathematical instruction on the perception and achievement of elementary visual-spatial learners (Doctoral dissertation, Walden University).‏

    41-Demirel, M., Derman, I., & Karagedik, E. (2015). A study on the relationship between reflective thinking skills towards problem solving and attitudes towards mathematics. Procedia-Social and Behavioral Sciences197, 2086-2096.‏

    42-Dursun, S. (2009). A Comparison of the Mathematical Skills of First Graders with and without Preschool Education. Educational Sciences: Theory and Practice, 9(4), 1705-1715.

    43-‏ Epstein, Ann S. (Sep 2003). How Planning and Reflection Develop Young Children's Thinking Skills.Young Children, v58 n5 p28-36

    44-Ersözlü, Z. N., & Arslan, M. (2009). The effect of developing reflective thinking on metacognitional awareness at primary education level in Turkey. Reflective Practice10(5), 683-695.‏

    45-Huang, D. H., & Chiou, W. K. (2010, May). The effect of using visual information  aids on learning performance during larger scale procedural task. In Human System Interactions (HSI), 2010 3rd Conference on (pp. 295-299). IEEE.‏

    46-Kim, K., Grabowski, B. L., & Sharma, P. (2004). Designing a Classroom as a Learner-Centered Learning Environment Prompting Students' Reflective Thinking in K-12. Association for Educational Communications and Technology.‏

    47-Kondratieva, M. F., & Radu, O. G. (2009). Fostering connections between the verbal, algebraic, and geometric representations of basic planar curves for student’s success in the study of mathematics. The Mathematics Enthusiast6(1), 213-238.‏

    48-Lange, T., & Meaney, T. (2013). iPads and mathematical play: A new kind of sandpit for young children. In B. Ubuz, Ç. Haser, & M. A. Mariotti (Eds.), Proceedings of the eighth congress of European research in mathematics education (CERME 8) (pp. 2138–2147). Ankara: Middle East Technical University.

    49-Lembrér, D., & Meaney, T. (2016). Preschool children learning mathematical  thinking on interactive tables. In Mathematics Education in the Early Years (pp. 235-254). Springer, Cham.‏

    50-Mahzabin, Z. 2013. “Piaget’s Pre-operational stage and the role of social and cultural development of a child psychology in Bangladeshi context.”Department of English and Humanitis, Bangladesh, Brac Univeristy Press

    51-Meaney, T., Helenius, O., Johansson, M., Lange, T., & Werberg, A. (2016). Mathematics education in the early years. Cham, Switzerland: Springer.‏

    52-Mirzaei, F., & Phang, F.A. (2013). The Importance of Reflective Thinking Skills for Physics Teachers. In 2nd International Seminar on Quality and Affordable Education (ISQAE), Johor, Malaysia. http://www. isqae. com.‏

    53-Mirzaei, F., Phang, F. A., & Kashefi, H. (2014). Measuring Teachers Reflective Thinking Skills. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 141, 640-647.‏

    54-Moon, J. A. (2004). Reflection in learning and professional development: Theory and practice. London: RoutledgeFlamer

    55-Murphy, S. (2013). The power of visual learning and storytelling in early childhood education. Nashville TN: Pearson.

    56-‏ Odiba, I. A., & Baba, P. A. (2013). Using reflective thinking skills for education quality improvement in Nigeria. Journal of Education and Practice4(16), 196-202.

    57-‏ Ontario. Ministry of Children and Youth Services. Best Start Expert Panel on Early Learning. (2007). Early learning for every child today: A framework for Ontario early childhood settings. Ministry of Children and Youth Services.‏. Retrieved from: http://www.edu.gov.on.ca/childcare/oelf/continuum/continuum.pdf

    58-Philominraj, A., Jeyabalan, D., & Vidal-Silva, C. (2017). Visual Learning: A Learner Centered Approach to Enhance English Language Teaching. English Language Teaching, 10(3), 54 - 62.‏

    59-Porntaweekul, S., Raksasataya, S., & Nethanomsak, T. (2015). Development of the reflective thinking instructional model for student teachers. International Forum of Teaching and Studies, 11(1-2), 24–32.

    60-Porntaweekul, S., Raksasataya, S., & Nethanomsak, T. (2016). Developing reflective thinking instructional model for enhancing students' desirable learning outcomes. Educational Research and Reviews, 11(6), 238.‏

    61-Webster, J. A. (2003). Encouraging reflective and critical thinking in the context of a literacy program: An action-research exploration of teaching and learning in a primary classroom. A thesis submitted to the Faculty of Education in conformity with the requirements for the degree of Master of Education Queen’s University kingston, Ontario, Canada.

    62-Quiroz Perez, M. J., Sananay, L., & Monserrath, G. (2016). The description of Visual Learning Style in the English Teaching-Learning process in students of Séptimo Año de Educación General Básica “D” at the Unidad Educativa Militar N° 6 “Combatientes de Tapi”, City of Riobamba, Chimborazo Province, in the academic term February-July 2016 (Bachelor's thesis, Riobamba, UNACH 2016).

    63-Raiyn, J. (2016). The Role of Visual Learning in Improving Students' High-Order Thinking Skills. Journal of Education and Practice, 7(24), 115-121

    64-‏ Santiago, H. C. (2011). Visual Mapping to Enhance Learning and Critical Thinking Skills. Optometric Education, 36(3),125 -139.

    65-Seong, B. H., & Broderick, J. T. (2003). Instant video revisiting for reflection: extending the learning of children and teachers. Journal on the Development, Care, and Education of Young Children, 5(1), 1-15.‏

    66-Smith, L. (1991), Age ability and intellectual development in Piagetian theory. In M. Chandler & M. Chapman (Eds), Criteria for competence. 96-119.

    67-Trudeau, K., & Harle, A. Z. (2006). Using Reflection to Increase Children's Learning in Kindergarten. Young Children, 61(4), 101-104.‏

    68-Turkey, M. (2015). Promoting Reflective Thinking Skills by using Web 2.0 Application. Retrieved from ERIC: http://files.eric.ed.gov/fulltext/ED562662.pdf

    69-Walsh, G., Murphy, P. & Dunbar, C. ( 2007 ). Thinking skills in the early  years : A guide for practitioners. Retrieved from http://nicurriculum.org.uk (pdf)

    70-Williams, R, (2009). Visual Learning Theory. http://www.aweoregon.org/research_theory.html.

    71-YILMAZ, N., & GÖKÇEK, T. (2016). The Effectiveness of In-Service Training for the Development of Reflective Thinking Skills Among Mathematics Teachers. Journal of Theoretical Educational Science9(4), 606-641.‏

    72-Yost, D. S., Sentner, S. M., & Forlenza-Bailey, A. (2000). An examination of the construct of critical reflection: Implications for teacher education programming in the 21st century. Journal of teacher education51(1), 39-49.‏

    73-YUMUŞAK, G. K. (2017). The Effects Of Reflective Thinking Activities On Science Process Skills. Necatibey Faculty of Education Electronic Journal of Science & Mathematics Education11(1),221-251.

    74-Zafrin Mahzabin(8,2013): Piaget’s Pre operational stage and the role of social and cultural development of a child psychology in Bangladeshi context, BRAC University, Dhaka, Bangladesh, Master of Arts in English,.