دور العلاقات العامة في مواجهة قضايا المجتمع المحلي (دراسة تطبيقية على عينة من شرکات مياه الشرب والصرف الصحي)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية التربية النوعية - قسم الاعلام التربوى

2 جامعة المنصورة - کلية التربية النوعية - قسم الأعلام التربوى

المستخلص

إستهدفت هذه الدراسة التعرف علي دور العلاقات العامة في مواجهة قضايا المجتمع المحلي من خلال التعرف علي آراء ممارسي العلاقات العامة في شرکات مياه الشرب والصرف الصحي ببعض محافظات الدلتا, وأيضا جمهور المجتمع المحلي لهذه الشرکات نحو الدور الذي تقدمة العلاقات العامة في مواجهة قضايا المجتمع المحلي.
وإعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي وعلي عينة من ممارسي العلاقات العامة قوامه (40) مفردة, وعينة من جمهور المجتمع المحلي قوامها (323)مفردة, وقام الباحث بتصميم أداتي استبيان وتطبيقها علي عينة الدراسة, وتوصلت الدراسة إلي:
1-       لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إستجابات عينة الدراسة من ممارسي العلاقات العامة بشرکات مياه الشرب والصرف الصحي بالدلتا نحو الدور الذي يقومون به تجاه المجتمع المحلي.
2-       لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إستجابات عينة الدراسة من جمهور المجتمع المحلي بالدلتا نحو دور العلاقات العامة بشرکات مياه الشرب والصرف الصحي تجاه هذا المجتمع.
3-       لاتوجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين إستجابات ممارسي العلاقات العامة وإستجابات جمهور المجتمع المحلي نحو دور العلاقات العامة في مواجهة قضايا المجتمع المحلي .
4-       إستياء جمهور المجتمع المحلي من عدم وصول الدور الفعال للعلاقات العامة تجاه هذا المجتمع, ووضوح الفجوة بين إتجاهات ممارسي العلاقات العامة من ناحية, واإتجاهات جمهور المجتمع المحلي من ناحية أخري نحو الدور الذي تقوم به العلاقات العامة في المجتمع المحلي.
 
This study aimed to identify the role of public relations in facing the issues of the community by identifying the views of the public relations practitioners in the drinking water and wastewater companies in some of the governorates of Delta and the community in these companies towards the role of public relations in facing the issues of the community.
The study was based on the descriptive approach and on a sample of 40 public relations practitioners and a sample of 323 individuals. The researcher designed two survey tools and applied them to the sample of the study, and the study concluded that:

There are no statistically significant differences between the responses of the sample of the public relations practitioners of the water and wastewater companies in the Delta towards their role towards the community.
There are no statistically significant differences between the responses of the study sample from the community in the Delta towards the role of public relations in drinking water and sanitation companies towards this society.
There is no statistically significant correlation between public relations practitioners' responses and community responses to the role of public relations in addressing community issues.
The discontent of the local public about the lack of effective public relations towards this society, and the clear gap between the attitudes of public relations practitioners on the one hand, and the attitudes of the community on the other, towards the role played by public relations in the community.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. (أ‌) المراجع العربية:

    أولاً: الدراسات العربية المنشورة فى مجلات علمية: -

    1. بوزيد سليمة , " دور ادارة السمعة الاليکترونية فى انجاح عمل العلاقات العامة " , مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية – جامعة الوادى , العدد السابع , يوليو 2014م . 
    2. فاطمة عبدالکاظم الربيعي, "برامج العلاقات العامة واستراتيجية بناء وتعزيز سمعة المؤسسة", مجلة الباحث العلمى, العدد الثامن, آزار 2010, (العراق, جامعة بغداد, کلية الاعلام ), 2010.

    ثانياً: الدراسات العربية غير المنشورة: -

    1. إنجي محمد أبو سريع, "کفاءة ادارة علاقات المنظمة مع مجموعات المصالح", رسالة دکتوراه غير منشورة, (القاهرة: قسم العلاقات العامة والإعلان, کلية الأعلام, جامعة القاهرة, 2011م).
    2. إيمان محمد محمد ندا, "دور العلاقات العامة في تطبيق المعاملة العقابية– دراسة تطبيقية علي الجهات المعنية بتطبيق المعاملة العقابية بالقاهرة الکبري", رسالة ماجستير غير منشورة, (القاهرة: قسم العلاقات العامة والإعلان, کلية الأعلام, جامعة القاهرة, 2006م).
    3. رافع دراغمة, دور دوائر العلاقات العامة فى الجامعات الفلسطينية فى بناء علاقات مع مجتمع الطلبة – دراسة مسحية مقارنة, رسالة دکتوراه غير منشورة, ( هولندا : قسم العلاقات العامة, کلية الدراسات العاليا, جامعة لاهاى, 2011م ) .
    4. ريم أحمد عادل طه, "تأثير بيئة المنظمة على السلوک الاتصالي لجهاز العلاقات العامة دراسة ميدانية تحليلية ", رسالة ماجستير غير منشورة, ( القاهرة: قسم العلاقات العامة والإعلان, کلية الأعلام, جامعة القاهرة، 2003).
    5. فارس نبيل عجيلات, " المسؤولية الاجتماعية في العلاقات العامة في شرکات الاتصالات الأردنية - دراسة حالة: شرکة الاتصالات الأردنية ", رسالة ماجستير غير منشورة, (الأردن, جامعة الشرق الأوسط, کلية الإعلام, 2012م).
    6. لبني الکنز، "دور المؤسسة الاقتصادية في تنمية المجتمع المحلي– دراسة ميدانية بمؤسسة سوناطراک – سکيکدة", دراسة ماجستير غير منشورة, (جامعة باجى مختار, عنابة, 2009).
    7. يعقوب يوسف علي محمد الدلي,  "  فاعلية الدور الإعلامي للمؤسسات البيئية في تنمية الوعي البيئي لدي الشباب – دراسة ميدانية بدولة الإمارات العربية المتحدة,,  رسالة ماجستير غير منشورة, (القاهرة: معهد الدراسات والبحوث البيئية, جامعة عين شمس, 2002م ).


    ثالثاً: الکتب:

    10. حسين عبدالمطلب الاسرج, " تفعيل دور المسئولية الاجتماعية للشرکات فى التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى الدول العربية ",2011م.

    11. على عجوة  وکريمان فريد, ادارة العلاقات العامة بين الادارة الاستراتيجية وادارة الازمات, ط  1, (القاهرة, عالم الکتب, 2005م ) .

    12. على عجوة, العلاقات العامة بين النظرية والتطبيق, (القاهرة,  عالم الکتب, 2001م ).

    13. على عجوة, العلاقات العامة فى المنشآت المالية– المبادئ والتطبيق, (القاهرة, مکتبة عين شمس, 1995م ).

    1. محمد جاسم فلحى, مقدمة فى العلاقات العامة والرأى العام, (الجامعة العربية المفتوحة فى الدنمارک, کلية الاداب والتربية, قسم الاعلام والاتصال ,2006 م ).

    15. محمد عبدالغنى حسن هلال, مهارات ادارة العلاقات العامة : الاتجاهات والمفاهيم الحديثة, ( القاهرة, مصر الجديدة, دار الکتب, 2007م ).

    16. منال طلعت محمود ، " العلاقات العامة بين النظرية والتطبيق ",( الاسکندرية,  المکتب الجامعي الحديث  ، 2002م).

    (ب) المراجع الأجنبية:       

    أولاً: الدراسات الاجنبية المنشورة فى مجلات علمية:

    1. Cynthia E. Clark  ," Differences Between Public Relations and Corporate Social Responsibility An Analysis ", Public Relations Review , 2000, Pp.
    2. Holley Reeves, “Defining Public Relations’ Role in Corporate Social Responsibility Programs”, PR Journal, Vol. 10, No. 2 Summer/Fall 2016, (Henry W. Grady College of Journalism and Mass Communication University of Georgia), 2016.
    3. Mohammed Belal Uddin, Riad Hassan and Kazi Md. Tarique,  " Three Dimensional Aspects of Corporate Social Responsibility ",   ( Daffodil International University Journal of Business and Economics ), 2008.
    4. P. Capriotti & A´. Moreno, A´ ngeles  ," Corporate citizenship and public relations: The importance and interactivity of social responsibility issues on corporate websites , " Public Relations Review"  ,( University Rovira Virgili, Sant Pau), 2007.
    5. Zulhamri Abdullah  and Yuhanis Abdul Aziz, " Managing Corporate Reputation, Stakeholder Relations, and Corporate Social Responsibility -  Southeast Asian Perspective", Int.Journal of Economics and Management,  ( Universiti Putra Malaysia ), 2011.

    ثانياً: الدراسات الاجنبية الغير منشورة:

    1. Cristache, Nicoleta," The role of public relations in social responsibility of romanian enterprises , PHD, university of galati, 2006 . 
    2. Gourlay, "Business ethics: polarization between public relations and practice ", Lecture, (elbourne Business School, Trinity College, The University of Melbourne ), 2014.
    3. Veronica Ioana Ilieş, “Public Relations and Corporate Social Responsibility: Theory and Social Action”, (Babeş-Bolyai University, Cluj-Napoca, Faculty Of Sociology And Social Assistance, Doctorate In Sociology), 2011.

    ثالثاً: الکتب الاجنبية:

    1. David Crowther & Güler Aras, Corporate Social Responsibility, 2008 .
    2. Institute for Public Relations,  Mini-Me History - Public Relations from the Dawn of Civilization, 2006.
    3. Peter Challis & Laura Challis, The Heart of Corporate Social Responsibility, 2014.

    (ج) مراجع الانترنت:

    أولا: المقالات الأکاديمية  باللغة العربية:

    1. الاستدامة, المسائلة 27/7/2015, من موقع الموسوعة الحرة ويکيبيديا.
    2. د.ن, المسئولية الاجتماعية, موقع الموسوعة الحرة ويکيبيديا.
    3. قاموس مصطلحات المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات والاستدامة,22/9/2015,موقع غرفة دبي.

    ثانيا : المقالات الأکاديمية  باللغة الانجليزية :

    1. David berlo's, David berlo's model of communication , slideshare.net, nov19, 2014, Retrieved 17-12-2016 , from : http://www.slideshare.net