العلاج المائى والمحاکاة اللالکترونية وعلاقتهما بالتواصل اللغوى والتفاعل الاجتماعى لأطفال التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم النفسية

2 جامعة المنصورة - کلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

التوحد من أکثر الاضطرابات النمائية السائدة  النفسية صعوبة بالنسبة للطفل , وتعانى العيادات النفسية المصرية من قصور واضح فى أساليب تشخيص هذا الاضطراب وقد يشخص الاطفال المصابين بالتوحد على أنهم مصابين بالتخلف العقلى , حيث أن الاعتماد الأساسى فى تحديد مثل هذه المجلات ينحصر فى ملاحظة المظاهر السلوکية مما يزيد عليه الخلط بين اضطراب وأخر مختلف عنه تماما , فيلاحظ الوالدان اختلاف فى تصرفات طفلهم عن أخوته أو عند الأطفال الأخرين ممن هم فى مثل سنه, حيث يلاحظ ضعف العلاقات الاجتماعية وضعف التواصل وظهور بعض التصرفات غير الطبيعية والاستجابة غير العادية للمؤثرات المحيطة بالطفل .
Abstract:
Autism among the most prevalent developmental disorders is difficult for the child, and the Egyptian Psychiatric Clinics suffer from a severe lack of diagnostic methods. Children with autism may be diagnosed with mental retardation. The main dependence on the identification of such journals is limited to observation of behavioral manifestations, It is confused between the disorder and another completely different from it, parents notice a difference in the behavior of their child from his brothers or other children of his age, where he notes weak social relations and poor communication and the emergence of some abnormal behavior and unusual response to the Rat around the child.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
1- حامد زهران (1990): علم النفس النمو ,الطفولة والمراهقة ’ القاهرة ’ الطبعة الخامسة ,عالم الکتاب
2-راضى الوقفي (2009): صعوبات التعلم النظري والتطبيق ’عمان,دار المسيرة,الأردن.
3-شادي أبو السعود , وائل حمدي (2012) : فعالية برنامج ارشادى فعالية برنامج ارشادى في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال التوحديين , المجلة المصرية للدراسات النفسية ,(22) (74)
4- عادل عبد الله (2002)-أ:جداول النشاط المصورة للأطفال التوحديين وإمکانية استخدمها مع الأطفال المعاقين’ القاهرة’دار الرشاد’461
کمال عبد الحميد زيتون ( 2002) : تکنولوجيا التعليم في عصر المعلومات والاتصالات , القاهرة ’عالم الکتب .
5-محمد على أحمد القط (1998):السباحة بين النظرية والتطبيق ’الزقازيق’مکتبة العزيزى للکمبيوتر 
6-محمد على القط (2016): السباحة بين النظرية والتطبيق ’القاهرة’المنهل لدار النشر ط2,  13’15.
7-نادية إبراهيم أبو السعود(2000 ) : الطفل التوحدي في الأسرة ’الإسکندرية ’المکتب العلمي للنشر والتوزيع ’11
8-وليد السيد خليفة (2005): فاعلية برنامج باستخدام الکمبيوتر لتجهيز المعلومات في تحسين عمليتي الجمع والطرح لدى الأطفال المتخلفين عقليا (القابلين للتعليم ). رسالة دکتوراه ’غير منشورة ,کلية التربية , جامعة الزقازيق
 
المراجع الأجنبية :
9- Attoowd,T.(2010): Strategies to Help Children With Autism, SAGEP Publications and the National Autstic Society,4(11)
10-Barbara&Richard,K.(1994)computer based phonological awareness and reading instruction .journal of  special Education technology  vol 99-122 P 120
11-Cannon ,N;(2006):The effects of floor time on communication interaction behaviors between typically developing  preschoolers and preschoolers with  autism .MD,Miaml University
12-Julie ,m & Lawrence, l. (1996):.Bimodal  reading: benefits of a taking computer for average and less skilled readers . journal of learning Disabilities vol . (20).pp.27
13Krantzp,ZalenskiS,Halll,LFenskeE,MeClannahanL,(1981:Teaching Complex language to Autism Children ,Analysis and  intervention in Developmental Disabilities .Vol (1)239-297.
14-Pouthars,D.(2000):''Parent-child book reading as inter venation technique for young children '',topic in early childhood education ,Vol .16,No(2),pp.7-213