فعالية برنامج قائم على استراتيجية لعب الأدوار فى تنمية مهارات التعبير الشفهى لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

2 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم الاساسية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى إعداد برنامج لتنمية مهارات التعبير الشفهي لدى طفل الروضة باستخدام استراتيجية لعب الأدوار من خلال إعداد واستخدام الأدوات: قائمة لتحديد بعض مهارات التعبير الشفهى التى يمکن تنميتها لدى طفل الروضة، اختبار مهارات التعبير الشفهى، وتصميم برنامج تنمية مهارات التعبير الشفهى باستخدام استراتيجية لعب الأدوار(الأدوات من إعداد الباحثة)، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى،  وکان من أهم نتائج التى توصلت إليها الدراسة: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية، قبل وبعد تقديم البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
1-    أحمد رمضان السيد وآخرون: فاعلية وحدة مقترحة فى الدراسات الاجتماعية قائمة على استراتيجية لعب الأدوار لتلاميذ الصف السادس الابتدائى فى تنمية أبعاد الوعى الاجتماعى،  مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، ع3: ج1، 2014 .
2-    إيمان السعيد التهامى(2013): فاعلية استراتيجية التحدث والرسم لتنمية بعض مهارات التعبير الفنى لدى طفل الروضة، ماجستير، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
3-    إيمان فؤاد الکاشف(2010): مشکلات الکلام واللجلجة، ط1، القاهرة، دار الکتاب الحديث. 
4-    جنات عبد الغنى البکاتوشى(2013): أساليب تربية الطفل، الإسکندرية (ج.م.ع)، دار الجامعة الجديدة.
5-    حامد زهران وآخرون(2007):المفاهيم اللغوية عند الأطفال، ط1، عمان، دار الميسرة.
6-    حلمى أحمد الوکيل، محمد المفتى( 2014): أسس بناء المناهج وتنظيماتها، ط7، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
7-    حنان محمد نصار: فاعلية استخدام الصور فى النشاط القصصي فى تحسين الأداء اللغوى الشفهي وفهم القصة لدى أطفال الروضة، مجلة الطفولة والتربية، جامعة الاسکندرية،ع10،ج2، أبريل 2012.
8-    رافدة عمر الحريرى (2015): نشأة وإدارة رياض الأطفال، ط3، عمان، دار المسيرة.
9-    سعيد عبد المعز على(2009): دراما الطفل وأثرها فى تنمية المفاهيم الحياتية لطفل الروضة، ط1، القاهرة، عالم الکتب.
10- طاهرة أحمد الطحان(2002): الاستماع والتحدث فى سنوات العمر المبکر، ط1، القاهرة، مکتبة النهضة المصرية .
11- عبد اللطيف بن حسين فرج( 2005): طرق التدريس فى القرن الواحد والعشرين، ط1، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
12- على مصطفى العليمات (2012): فاعلية استخدام الدراما کمدخل للتعلم النشط لتنمية بعض المهارات المهنية لدى معلمات رياض الاطفال، دکتوراه، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
13- عواطف إبراهيم محمد: حق الطفل فى ألعاب الدراما الاجتماعية، المؤتمر العلمى الثالث لمرکز رعاية وتنمية الطفولة، جامعة المنصورة، 2006.
14- فاطمة عبد الرؤف هاشم(2016): مسرح ودراما الطفل، ط1، الرياض، دار الزهراء.
15- فراس السليتى(2008): استراتجيات التعلم والتعليم، ط1، إربد، عالم الکتب الحديث.
16-    فوزية محمود النجاحي (2008): استراتيجيات حديثة فى برامج تنمية اللغة والإبداع لطفل ما قبل المدرسة، ط1، القاهرة، دار الکتاب الحديث.
17-    کريمان محمد بدير(2011): الرعاية المتکاملة للأطفال، ط2، القاهرة، عالم الکتب.
18-    ماريان خلف اسکندر(2017): فاعلية تصميم أنشطة تعليمية قائمة على استراتيجيتى لعب الدور والاکتشاف لتنمية الذکاء الطبيعى لدى طفل الروضة، ماجستير، کلية التربية، جامعة حلوان.
19-    ماهر شعبان عبد البارئ(2011): مهارات الاستماع النشط، ط1، عمان، دار المسيرة.
20- محسن على عطيه(2008): مهارات الاتصال اللغوى وتعليمها، ط1، عمان، دار المناهج للنشر والتوزيع.
21- محمد رجب فضل الله (2003):الاتجاهات التربوية المعاصرة فى تدريس اللغة العربية، ط2، القاهرة، عالم الکتب .
22-    محمد محمود الحيلة(2005): تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية، ط3، عمان، دار المسيرة.
23-    مروة أحمد عبد المنعم(2010): فعالية برنامج قائم على التعلم النشط والمشارکة الأسرية فى ضوء التعلم للعيش معا لإعداد طفل الروضة للحياة المدنية، دکتوراه،  کلية رياض الأطفال، جامعة الإسکندرية.
24-    نفين أحمد على(2004):أثر استخدام استراتيجية لعب الأدوار في تنمية بعض مفاهيم التربية الأمانية والاتجاهات نحوها لدي أطفال ما قبل الدراسة، ماجستير، کلية تربية الإسماعلية، جامعة قناة السويس.
25-    هدى محمود الناشف(2001): استراتيجيات التعليم والتعلم فى الطفولة المبکرة، القاهرة، دار الفکر العربى.
ثانيا: المراجع الأجنبية:
26-    Cameron, Petronella Anita(2010): Preschool Environments, Relationships  and Creative skills: A case study, Ph.D., Walden University. https://search. proquest. com/docview/ 822603425?accountid=37571
27-    Costantino-Lane, Tina(2013): Kindergarten Teachers' Perceptions of The Relationship Between Oral Language and Reading Achievement of Kindergarten Students and The Impact of State Standards and Educational Policy, Ed.D.,Azusa Pacific University.http://search.proquest. com /docview/1328381642?accountid=27191
28-    Jones, Nicole Alissa.(2012): Preschool Educators' Perceptions of Practice in Facilitating/modeling Oral Language Acquisition and Development, Ed.D. ,Loyola University Chicago. http://search.proquest.com/ pqdtglobal/ docview/1069261897/fulltextPDF/B625DF 4643241C0PQ/14?accountid=37571
29-    Kopf, Sigrid D.(2013): Impacting Oral Language in Kindergarten Through Sophisticated Vocabulary and the Kinesthetic Modality, Ed.D.,  Widener University .http://search.proquest.com/docview/1441958535?accountid=27191