استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلاب مراحل التعليم العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة دمياط - کلية التربية - قسم علم النفس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة امتلاک طلاب مراحل التعليم العام الثلاث (ابتدائى، إعدادى، ثانوى) لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، وتحديد العلاقة بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والتحصيل الدراسى وفق متغيرى المرحلة الدراسية، والبيئة الثقافية، وتکونت عينة الدراسة من (416) طالبا وطالبة، طبق عليهم مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، وأسفرت النتائج عن استخدام طلاب کل مرحلة من مراحل التعليم العام (ابتدائي، إعدادي، ثانوي) استراتيجيات التعلم  المنظم ذاتيا بدرجة متوسطة، ووجود ارتباط موجب دال بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والتحصيل الدراسي لدى کل مرحلة من المراحل الثلاث، ولم تختلف هذه العلاقة بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والتحصيل الدراسي باختلاف المرحلة الدراسية أو البيئة الثقافية (حضر/ ريف)، وعدم وجود فروق دالة بين طلاب الحضر وطلاب الريف في جميع استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى المرحلة الابتدائية، بينما وجدت فروق دالة بين طلاب الحضر وطلاب الريف في معظم استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى المرحلة الإعدادية لصالح طلاب الحضر عدا استراتيجية مکافأة الذات، کما وجدت فروق دالة بين طلاب الحضر وطلاب الريف في معظم استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى المرحلة الثانوية لصالح طلاب الحضر عدا استراتيجية طلب العون الأکاديمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
أحمد حسين اللقانى، على احمد الجمل .(2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، الطبعة الثالثة، عالم الکتب، القاهرة ، مصر.
أحمد على الشريم، زياد کامل اللالا .(2015). التعلم المنظم ذاتيا والدافعية العقلية وعلاقتها بالتحصيل الأکاديمي لدى طلبة قسم التربية الخاصة بجامعة القصيم، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، (164)، (1)، ص 177- 206.
أحمد السويطي. (1984). التحصيل الدراسي: أهميته والعوامل المؤثرة فيه. رسالة المعلم، مج (25)، ع (2) .الأردن، ص 37-40.
أسماء محمد عبد الحميد. (2011). إسهامات بيئتي الدراسة والأسرة في التعلم المنظم ذاتيا لدى طلاب المرحلتين الثانوية والجامعية وعلاقته بالتحصيل الدراسي. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، (22)، (87)، ص1-65.
آمال فتحي الدسوقي. (2010). دور المعتقدات الإبستمولوجية والخبرة التدريسية في استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، رسالة ماجستير غير منشورة، کليه التربية، جامعة عين شمس.
أنـور عبـد الغفـار. (٢٠٠٣).الـذکاء الوجـداني وإدارة الـذات وعلاقتهمـا بـالتعلم الموجـه ذاتيـا طلاب الدراسـات العليا، مجلـة کليـة التربيـة، جامعـة المنصـورة، الجـزء الثاني، (٥٣)، ص135-167.
إبراهيم عبد الله الحسينان.(2010). استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في ضوء نموذج بينتريش وعلاقتها بالتحصيل والتخصص والمستوى الدراسي والأسلوب المفضل للتعلم. رسالة ماجستير، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، السعودية. 
جمال إسماعيل الهوارى ومنال على الخولي. (2006). التعلم المنظم ذاتيا لدى مرتفعي ومنخفضي السعة العقلية من طلاب الجامعة من الجنسين، المجلة المصرية للدراسات النفسية، تصدرها الجمعية المصرية للدراسات النفسية، مج (16)، ع (52)، ص 113-160.
جيهان قرني خليفة. (2006). علاقة استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم بفاعلية الذات وتصورات التعلم لدى طلاب المرحلة الجامعية، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
حنان عبد الفتاح الملاحة وسعده أحمد أبو شقة.(2012).اثر التدريب على بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في فاعلية الذات وحل المشکلات والتحصيل الدراسي لدى عينة من التلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، مج (22)، ع (87)، ص264-331.
ربيع أحمد رشوان. (2005). توجهات أهداف الانجاز والمعتقدات الذاتية وعلاقتها باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلاب الجامعة، رسالة دکتوراه منشورة، کلية التربية، جامعة جنوب الوادي.
ربيع أحمد رشوان. (2006). التعلم المنظم ذاتيا وتوجهات الانجاز: نماذج ودراسات معاصرة . عالم الکتب، القاهرة.
ساجدة مطلب طريف. (2013). علاقة التعلم المنظم ذاتيا والدافعية الداخلية بالتحصيل الأکاديمي لدى طلبة جامعة مؤتة، رسالة ماجستير منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.
سناء محمد حسن. (2012).استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وعلاقاتها بمهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي.  مجلة القراءة والمعرفة، (141)،  ص109-144.
سهير السعيد جمعة. (2011). استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وعلاقتها بمهارات حل المشکلات لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة القراءة والمعرفة، (117)، ص 27-56.
عادل محمد العدل.(2002). ما وراء المعرفة والدافعية واستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم لدى العاديين وذوى صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، (26)، 1)، ص9-78.
علاء الدين سعد متولي وعماد احمد حسن. (2004). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على استراتيجيات التعلم الذاتي التنظيم في التحصيل الأکاديمي والأداء التدريبي والاتجاه نحو الاستراتيجيات المستخدمة لدى طلاب کلية التربية شعبة الرياضيات، مجلة البحوث النفسية والتربوية، کلية التربية، جامعة المنوفية، ع (2)، السنة (19)، ص 75-174.
عبد الرءوف السواح. (2007). استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى الطلاب مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي بتخصص إعداد معلم الحاسب الآلي والإعلام التربوي بکلية التربية النوعية، مجلة بحوث التربية النوعية جامعة المنصورة، 10، ص37- 105.
عبد الناصر أنيس عبد الوهاب. (1999). دراسة تحليلية مقارنة لاتجاهات المعلمين نحو تقويم التحصيل الدراسي للطلاب في مراحل التعليم العام والفني. مجلة التربية جامعة الأزهر، (78)، ص 155-199.
عبد الناصر الجراح. (2010). العلاقة بين التعلم المنظم ذاتيا والتحصيل الأکاديمي لدى عينة من طلبة جامعة اليرموک، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، (6)، (4)، ص333-348.
عصام على الطيب، راشد مرزوق وراشد .(2007). النمذجة البنائية لأساليب المعاملة الوالدية والمعتقدات الدافعية واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لدى الطلاب بالمرحلة الثانوية، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، کلية التربية، جامعة المنيا، (21)، (1)،  ص127-281.
عماد أحمد حسن. (2003). التنبؤ بالأداء الأکاديمي في ضوء بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية بأسيوط، (19)، (1)، (2)، ص580-619.
فاطمة حلمي فرير.(1995). استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي ومستوى الذکاء لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي، مجلة کلية التربية بالزقازيق، (22)، ص159-191.
کمال إسماعيل عطية. (2000). العلاقة بين أبعاد التعلم المنظم ذاتيا ودافعية التعلم والتحصيل الدراسي لدى طالبات کلية التربية بعبرى( سلطنة عمان). مجلة البحوث النفسية والتربوية، کلية التربية، جامعة المنوفية، (2)،  ص251-281.
لطفي عبد الباسط إبراهيم. (1996). مکونات التعلم المنظم ذاتيا في علاقتها بتقدير الذات والتحصيل وتحمل الفشل الأکاديمي، مجلة مرکز البحوث بجامعة قطر، (10)، ص199-238.
مسعد ربيع أبو العلا. (2003). الفروق بين الطلاب ذوى التحصيل المرتفع والمنخفض في استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وتوجهات الأهداف لدى عينة من طلاب کليات التربية بسلطنة عمان، مجلة البحوث النفسية والتربوية، کلية التربية، جامعة المنوفية، (2)، سنة (18)، ص 97-133.
مصطفى محمد کامل. ( مايو/ 2003). التنظيم الذاتي للتعلم:  نماذج نظرية، المؤتمرالعلميالثامن عشرلکليةالتربيةبطنطا (التعلمالذاتيوتحدياتالمستقبل)، ص 363-430.
منى حسن بدوى. (2007). استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وعلاقتها بکل من فاعلية الذات وتصورات التعلم لدى مرتفعي ومنخفضي التحصيل الأکاديمي من طلاب المرحبة الجامعية في بيئات تعليمية وثقافية مختلفة، مجلة کلية التربية، جامعه عين شمس، (31)، (1)، ص275-341.
هشام حبيب الحسيني. (2006). نموذج مقترح للمکونات المعرفية وغير المعرفية للتعلم المنظم ذاتيا وعلاقتها بأداء الأکاديمي في ضوء منظومة الذات ونموذج التوقع / القيمة للدافعية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، (15)، (50) ، ص 385-436.
وصال هاني العمري.(2013). درجة امتلاک طلبة المرحلة الأساسية العليا لمنطقة اربد الأولى لمکونات التعلم المنظم ذاتيا في مناهج العلوم في ضوء بعض المتغيرات. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مج (21)، ع (4)، ص 95- 127.
وليد شوقي السيد. (2009). طرق المعرفة الإجرائية والمعتقدات المعرفية وعلاقتها باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، رسالة دکتوراه منشورة، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
يوسف محيلان العنزى. (2008). دراسة اثر التدريب على التفکير الايجابي واستراتيجيات التعلم في علاج التأخر الدراسي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في دولة الکويت، رسالة دکتوراه غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
المراجع الأجنبية:
Ablard,  K .& Lipschultz , R. (1998). Self Regulated Learning  in High Achieving  Students:   Relations  to  Advanced  Reasoning   Achievement  Goals, and  Gender. Journal  of  Educational  Psychology , 94-101
Bembenutty , H.,(2006). Self Regulated of Learning .Academic Exchange Quarterly ,10,4.
Boekaerts, M; Rozendaal, J. & Minnaert, M.(2003). Motivation and self-Regulated Learning in Secondary Vocational Education: Information-Processing Type and Gender Differences. Learning and Individual Differences. 13.4.273-289.
Chen, C. (2002). Self –Regulated learning Strategies and Achievement an Introduction to Information System Course, Information Technology, Learning and Performance Journal , 20 (1), 11-25.
Cohen, J., Cohen, P., West, S. G., & Aiken, L. S. (2003). Applied Multiple Regression/Correlation Analysis for the Behavioral Sciences. Mahwah, NJ: Erlbaum.
Chye. S.. Walker. R.A. & Smith. I.D. (1997). Self-regulated learning in Tertiary Students; The Role of Culture and Self-Efficacy on Strategy use And Academic Achievement Con. Paper Aresented At AARE ference .http://www.swin.edu.au/aare/97.pap/CHYES97350.
Glenn, M. (2012). Academic Achievement and School Ability: Implications to Guidance and Counseling Programs. Journal of Arts, Science & Commerce, 2(3) 49-55.
Kitsantas, A. (2000). The Role of Self Regulation Strategies and Self Efficacy Perception in Successful Weigh Loss Maintenance. Psychology and Health, 15,811-820.
Lindner, R., Good Pasture, j. & Thomas, M. (2007). A Study of The Self Regulated Learning Inventory on AHBCU Student population in Allied Health. The Internet Journal of Allied Health Sciences and Practice, 5 (4), pp.1-5.
Nota, L.; Soresi, S.; & Zimmerman, B. (2004). Self Regulation and Academic Achievement and Resilience: A longitudinal Study. International Journal of Educational Research, 41, 198–215
Pelt. J. (2003). The relationship between self-regulated learning and academic achievement in middle school students; A cross cultural perspective. Unpublished Ph.D.University of South Carolina. U.S.A.
Pintrich, P., & De Groot, E. (1990). Motivational and Self–Regulated Learning Components of Classroom Academic Performance. Journal of Educational Psychology, 82, 33–40.
 Pintrich, P. & Garcia, T. (1991). Student Goal Orientation And Self–Regulation In The College Classroom. Advances In Motivation And Achievement, 7 (2), 371- 402.
 Pintrich. P. R.. Roeser. R.. & De Groot. E. (1994). Classroom and Individual Differences in Early Adolescents  Motivation and Self-Regulated Learning Journal of Early Adolescence. 14. 139–161.
Pintrich, P. (1999). The Role of Motivation in Promoting and Sustaining Self- Regulatory Learning. International journal of educational research, 31(6), pp459- 470
Pintrich. P. R. (2000). The Role of Goal Orientation in Self Regulated Learning. Cited in M. Boekaerts. P.R. Pintrich &  M. Zeidner (Eds). Handbook of Self Regulation , San Diego. CA: Academic. 451-502..
Purdie, N. (1994): What do Students Thinks Learning is and How do They do it? Across- Cultural Comparison. Paper Presented at the Annual Conference of the Australian Association for Research in Education, Newcastle, November 1994, 1-23.
Shin, M .  H .(1997) : The  Effects  of  Self   Regulated Learning  Environment  Achievement  and  Motivation  In Problem   Solving .Ph .D. ,The  Florida State  University.
Sui-Chu, H. (2004). Self-Regulated Learning and Academic Achievement of Hong Kong Secondary School Students. Education Journal, 32 (2), 87-107.
Zimmerman, B. Martinez, P. (1986). Development of A structured Interview for Assessing Student use of Self Regulated Learning Strategies. American Educational Research Journal,. 23 (4), 614-628.
Zimmerman. B. J.(1989a). Models of Self-Regulated Learning and Learning and Academic Achievement. Cited in B. Zimmerman & D Schunk (1998). Self Regulated Learning and Academic Achievement: Theory. Research. and Practice. New York. Springer.1 - 25
Zimmerman, B. & Martinez-Pons, M. (1990). Student Differences in Self-Regulated Learning: Relating Grade, Sex, and Giftedness to Self-Efficacy and Strategy use. Journal of Educational Psychology, 82, 51–59.