فاعلية برنامج قائم على استخدام القصص التفاعلية في تنمية مهارة التنبؤ بالافتراضات لدى طفل الروضة The effectiveness of a program based on the use of interactive stories in developing the skill of predicting assumptions in kindergarten children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة- قسم منا هج وطرق تعليم الطفل

10.21608/maml.2025.465918

المستخلص

هدف البحث الى التعرف على فاعلية برنامج قائم على استخدام القصص التفاعلية في تنمية مهارة التنبؤ بالافتراضات لدى طفل الروضة، وتكونت العينة من (60) طفلا وطفلة من أطفال المستوى الثاني، والذين تتراوح أعمارهم بين (5-6) سنوات بروضتي العلم نور، وأجيال الغد بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، تم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبية وضابطة كل منهما 30 طفلا بحيث تكون المجموعة الضابطة بروضة أجيال الغد، والمجموعة التجريبية بروضة العلم نور، كما تم إعداد وتقنين مجموعة الأدوات والمواد من إعداد الباحثة، وتطبيقها على عينة البحث، ومن هذه الأدوات: استبانة تحديد مهاراه التنبؤ بالافتراضات التي يمكن تنميتها لدى طفل الروضة، واختبار مهاراه التنبؤ بالافتراضات لدى  لطفل الروضة، بالإضافة الى برنامج قائم على القصص التفاعلية لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طفل الروضة، ثم تطبيق هذه الأدوات على عينة البحث حتى يتنسى لها اختبار صحة فروض البحث من عدمها.
 وأسفرت نتائج هذا البحث عن التالي:
فاعلية البرنامج القائم على استخدام القصص التفاعلية في تنمية مهاراه التنبؤ بالافتراضات لدى طفل الروضة.
فاعلية استخدام القصص التفاعلية في بقاء أثر التعلم لدى الطفل بشكل أكبر من التعليم التقليدي.
أهمية مهاره التنبؤ بالافتراضات وضرورة تعليمها للطفل في مرحلة الطفولة المبكرة.
وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة باستخدام القصص التفاعلية في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى أطفال الروضة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية