فعالية توظيف الدراما الإبداعية في تنمية المفاهيم الكونية لدى طفل الروضة في ضوء التغيرات المناخية An Enrichment Program in Digital Children’s Literature Based on Artificial Intelligence Applications to Develop Some Verbal Language Skills in Kindergarten Children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم الاساسية

المستخلص

هدف البحث: إلى فعالية توظيف الدراما الإبداعية في تنمية المفاهيم الكونية لدى طفل الروضة في ضوء التغيرات المناخية، وتتكون مجموعة البحث من (60) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة الذين تتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات.
منهج البحث: المنهج الوصفي: وقد تم استخدامه في إعداد الإطار النظري، واستقراء الدراسات السابقة، وإعداد أدوات البحث وَموادِّه، وتحليل النتائج وَتَفْسيرها، المنهج التجريبي: استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا المجموعتين (الضابطة، التجريبية) مكونًا من عينة من الأطفال، وذلك للوقف على توظيف الدراما الإبداعية في تنمية المفاهيم الكونية لدى طفل الروضة في ضوء التغيرات المناخية.
أدوات ومواد البحث: اقتضى استخدام توظيف الدراما الإبداعية في تنمية المفاهيم الكونية لدى طفل الروضة في ضوء التغيرات المناخية، وضع الأدوات الآتية من إعداد الباحثة:

استبانة لتحديد المفاهيم الكونية لدى طفل الروضة في ضوء التغيرات المناخية.
مقياس المفاهيم الكونية المصور لدى طفل الروضة في ضوء التغيرات المناخية.
بطاقة ملاحظة المفاهيم الكونية لدى طفل الروضة في ضوء التغيرات المناخية.
أنشطة الدراما الإبداعية في تنمية المفاهيم الكونية لدى طفل الروضة في ضوء التغيرات المناخية.

نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث عن:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أطفال المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في مقياس المفاهيم الكونية المصور لصالح أطفال المجموعة التجريبية.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) في مقياس المفاهيم الكونية المصور لصالح التطبيق البعدي.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أطفال المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في مقياس المفاهيم الكونية المصور لصالح أطفال المجموعة التجريبية.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) على بطاقة ملاحظة أدائهم لصالح التطبيق البعدي.
توجد علاقة ارتباطية موجبة بين توظيف الدراما الإبداعية وبين تنمية المفاهيم الكونية لدى طفل الروضة في ضوء التغيرات المناخية
The current research aims to use an enrichment program in digital children’s literature based on artificial intelligence applications to develop certain verbal language skills in kindergarten children. The tools prepared included: a questionnaire to identify verbal language skills, a pictorial scale for measuring these skills, an observation checklist, and the enrichment program itself. The researcher used the experimental method.
The findings were as follows: 

There is a statistically significant difference at the 0.05 level between the average ranks of the children in the experimental and control groups in the post-application of the pictorial verbal language skills scale, in favor of the experimental group.
A statistically significant difference was found at the 0.05 level between the pre- and post-application scores of the experimental group on the same scale, in favor of the post-application.
There is a statistically significant difference at the 0.05 level between the experimental and control groups in the post-application of the observation checklist for verbal language skills, in favor of the experimental group.
A statistically significant difference was found at the 0.05 level between the pre- and post-application scores of the experimental group on the observation checklist, in favor of the post-application.
There is a positive correlation between using the AI-based digital literature enrichment program and the development of some verbal language skills in kindergarten children.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية