معوقات تحقيق قيم التسامح التربوي و قبول الاختلاف في مؤسسات رياض الأطفال Obstacles to achieving the values of educational tolerance and acceptance of differences in kindergarten institutions
1
جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم اصول تربية الطفل
2
جامعة المنصورة - كلية التربية - اصول التربية
10.21608/maml.2025.430267
المستخلص
تعد مرحلة الطفولة المبكرة من أهم وأخطر مرحلة في تشكيل شخصية الطفل، لأن فيها تتكون البذرة الأولى والأساس المتين الذي يشيد بناء أي إنسان، وفيها تكوين أنماط التفكير والسلوك، وفيها تنمو قدراته العقلية والادراكية، لذا يجب علينا الاهتمام بهذه المرحلة واستثمارها بشكل أفضل يسهم في استقرار المجتمع وتحقيق آمنه وأهدافه ومن هنا كانت ولازالت لتربية الطفولة المبكرة أهمية قصوى في حياة الانسان ظاهرة للعيان أمام القاصي والداني باعتبارها عملية هادفة ومستمرة لمساعدة الطفل على النمو المتكامل في جوانب شخصيته جسميا وعقليا واجتماعيا ووجدانيا وتمكين هذا الطفل من اشباع حاجاته الأساسية وتحقيق ذاته الانسانية- كطفل- من أجل تقديرها في إطار معايير المجتمع الذي يعيش فيه، فتلك التربية المبكرة يجب أن تتم في اطار من الوعي والفهم والتقدير لطبيعة الطفل الانسانية وتوفير مطالب الطفولة التي تنطبق طهرا وبراءة وصفاء. Early childhood is one of the most important and critical stages in shaping a child's personality. It is during this period that the first seed and solid foundation upon which any human being is built are formed. It is during this period that patterns of thought and behavior are formed, and during which mental and cognitive abilities develop. Therefore, we must pay attention to this stage and invest in it in a way that contributes to the stability of society and the achievement of its security and goals.Hence, early childhood education has been and still is of utmost importance in human life, evident to all, near and far, as it is a purposeful and continuous process to help the child achieve integrated growth in all aspects of his personality, physically, mentally, socially and emotionally, and to enable this child to satisfy his basic needs and achieve his human self - as a child - in order to appreciate it within the framework of the standards of the society in which he lives
الكارف, جابر محمود طلبه, حسين, على عبد ربه, & الحمادي, إيمان محمد عبد العظيم. (2025). معوقات تحقيق قيم التسامح التربوي و قبول الاختلاف في مؤسسات رياض الأطفال Obstacles to achieving the values of educational tolerance and acceptance of differences in kindergarten institutions. المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة, 11(4), 268-310. doi: 10.21608/maml.2025.430267
MLA
جابر محمود طلبه الكارف; على عبد ربه حسين; إيمان محمد عبد العظيم الحمادي. "معوقات تحقيق قيم التسامح التربوي و قبول الاختلاف في مؤسسات رياض الأطفال Obstacles to achieving the values of educational tolerance and acceptance of differences in kindergarten institutions", المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة, 11, 4, 2025, 268-310. doi: 10.21608/maml.2025.430267
HARVARD
الكارف, جابر محمود طلبه, حسين, على عبد ربه, الحمادي, إيمان محمد عبد العظيم. (2025). 'معوقات تحقيق قيم التسامح التربوي و قبول الاختلاف في مؤسسات رياض الأطفال Obstacles to achieving the values of educational tolerance and acceptance of differences in kindergarten institutions', المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة, 11(4), pp. 268-310. doi: 10.21608/maml.2025.430267
VANCOUVER
الكارف, جابر محمود طلبه, حسين, على عبد ربه, الحمادي, إيمان محمد عبد العظيم. معوقات تحقيق قيم التسامح التربوي و قبول الاختلاف في مؤسسات رياض الأطفال Obstacles to achieving the values of educational tolerance and acceptance of differences in kindergarten institutions. المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة, 2025; 11(4): 268-310. doi: 10.21608/maml.2025.430267