معوقات تحقيق التربية الروحية لدي معلمات رياض الأطفال وكيفية مواجهتها Obstacles to achieving spiritual education among kindergarten teachers and how to overcome them

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم اصول تربية الطفل

10.21608/maml.2025.430265

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى التعرف علي معوقات تحقيق التربية الروحية لدي معلمات رياض الأطفال وكيفية مواجهتها، وتكمن قضية الدراسة: على الرغم من أهمية التربية الروحية في كونها وسيلة لضمان الراحة النفسية وتحقيق السعادة وإشاعة الطمأنينة وصفاء النفس لدى معلمات رياض الأطفالً، إلا أن ضعف التحلي بمعايير ومؤشرات التربية الروحية يقلل من دورها الفعال، الأمر الذى يبرر إجراء الدراسة الحالية لتحديد معوقات التربية الروحية لدي معلمات رياض الأطفال وكيفية مواجهتها، ويمكن تحديد التساؤل الرئيسي للدراسة كما يلي: ما معوقات التربية الروحية لدي معلمات رياض الأطفال وكيفية مواجهتها؟ وقد استخدمت الدراسة منهج الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الذى يقوم على معاصرة الظاهرة وعلاقتها بكافة المتغيرات المختلفة، كما يقوم على استخدام الأدوات البحثية الملائمة، وتمثلت عينة الدراسة في عدد (153) من معلمات رياض الأطفال اللآتي تعملن في بعض الروضات الحكومية التابعة لإشراف وزارة التربية والتعليم بمحافظة الغربية، وعدد (66) من معلمات رياض الأطفال اللآتي تعملن في بعض الروضات الحكومية التابعة لإشراف وزارة التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية، وأسفرت نتائج الدراسة عن مجموعة من النتائج، من أهمها التأكيد علي ضرورة الانفتاح الواعي علي وسائل الاتصال والتكنولوجيا الحديثة للاستفادة من الإيجابيات.
Objectives of the study:   The primary objective of the study is to identify the role of the philosophy of spiritual education and its relationship to achieve the values of a good life among kindergarten teachers in light of the Holy Quran. It also includes some other several objective: 1. To identify the conceptual framework of the philosophy of spiritual education among kindergarten teachers.2. To reveal the manifestations of the values of a good life in light of the Holy Quran.,The problem of the study can be stated in the following questions: What are the obstacles to spiritual education for kindergarten teachers and how to address them? The Sample of the study, consisted of (153) kindergarten teachers in Gharbia Governorate, and (66) kindergarten teachers in Dakahlia Governorate.,Results of the study, The necessity of conscious openness to modern communication and technology to benefit from its positive aspects

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية