فاعلية برنامج قائم على استراتيجية القبعات الست لتنمية بعض مهارات التفكير الإيجابي لدى طفل الروضة The effectiveness of a program based on the six hats strategy to develop some positive thinking skills in kindergarten children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة السويس - كلية التربية

المستخلص

   هدف  البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على استراتيجية القبعات الست لتنمية بعض مهارات التفكير الإيجابي لدى طفل الروضة، وقد تم تطبيق مقياس مهارات التفكير الإيجابي المصور، تضمن المهارات التالية ( حديث الذات الإيجابي – التواصل الإيجابي مع الآخرين – ضبط الذات – تحمل المسئولية) على عينة من أطفال المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال وعددهم 70 طفلاً وطفلةً مقسمين إلى مجموعتين ( تجريبية- الضابطة)، وقد اظهرت النتائج نمو ملحوظ في مهارات التفكير الإيجابي لأطفال المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج القائم على استرتيجية القبعات الست مما يدل على فاعلية البرنامج في تنمية مهارات التفكير الإيجابي لدى طفل الروضة.
The current research aims to reveal the effectiveness of a program based on the six hats strategy to develop some positive thinking skills in kindergarten children. The illustrated positive thinking skills scale was applied, which included the following skills (positive self-talk - positive communication with others - self-control - taking responsibility) on a sample of second-level children in kindergarten, numbering 70 children, divided into two groups (experimental - control). The results showed a noticeable growth in the positive thinking skills of the children in the experimental group after applying the program based on the six hats strategy, which indicates the effectiveness of the program in developing positive thinking skills in kindergarten children

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية