برنامج حاسوبي تعليمي لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لأطفال الروضة وأثره على التفكير المستقبلي لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بنها - كلية التربية النوعية – قسم رياض الأطفال

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرُّف مدى إمكانية تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين لأطفال الروضة، وأثرها على تنمية التفكير المستقبلى لديهم، واشتملت عينة البحث على (71) طفلًا وطفلة من أطفال المستوى الثاني الذين تتراوح أعمارهم بين (5-6) سنوات، تم تقسيمها إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين، مجموعة ضابطة عددها (37) طفلًا وطفلةً، ومجموعة تجريبية عددها (34) طفلًا وطفلةً، وتكونت أدوات البحث من: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن تقنين "عماد حمدي" 2021م، وقائمة مهارات القرن الحادى والعشرين لطفل الروضة (إعداد الباحثة) ، ومقياس مهارات القرن الحادى والعشرين المصور لطفل الروضة (إعداد الباحثة) ، والبرنامج القائم على برنامج الحاسوب التعليمى لتنمية بعض مهارات القرن الحادى والعشرين لطفل الروضة وأثره على التفكير المستقبلى لديهم (إعداد الباحثة) ، إضافة إلى بطاقة ملاحظة مهارات التفكير المستقبلى لطفل الروضة، وقد أسفرت نتائج البحث عن فعالية البرنامج القائم على استخدام الحاسوب التعليمى في تنمية بعض مهارات القرن الحادى والعشرين لطفل الروضة، وهو ما انعكس على تنمية مهارات التفكير المستقبلى لديهم.
The aim of the current research is to identify the extent to which it is possible to develop the skills of the twenty-first century for kindergarten children, and its impact on the development of their future thinking. equal and equal, a control group of (37) boys and girls, and an experimental group of (34) boys and girls. The research tools consisted of: John Raven's Colored Progressive Matrices Test, "Imad Hamdi" 2021, and a list of twenty-first century skills for kindergarten children (prepared by the researcher). And the scale of the twenty-first century skills illustrated for the kindergarten child (prepared by the researcher), and the program based on the educational computer program to develop some of the skills of the twenty-first century for the kindergarten child and its impact on their future thinking (prepared by the researcher), in addition to a note card for the future thinking skills of the kindergarten child. The results of the research on the effectiveness of the program based on the use of the educational computer in developing some of the skills of the twenty-first century for kindergarten children, which was reflected in the development of their future thinking skills.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية