الإتجاهات الحديثة للعلاج بالفن في رعاية الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة Recent Trends in art therapy in the care of children with special needs

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طنطا - كلية التربية - قسم الطفولة

المستخلص

يحتاج الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة في مجتمعنا للرعاية والتنمية والتطوير بشكل دائم بما يتفق مع التطور الهائل في المجتمع ، فالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من الممكن أن نصل في تعليمهم إلي أقصي ما تسمح به قدراتهم الخاصة ، وتعتبر الفنون من أنجح المواد التي حقق فيها الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة نجاحا فاق غيره ، فقد ثبت أنه توجد علاقة وثيقة بين الفنون والنمو العقلي والحركي والانفعالي والاجتماعي لهؤلاء الأطفال، ويهدف البحث الحالي إلى تقديم اتجاهات حديثة للعلاج بالفن في رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، كما اعتمد البحث على المنهج الوصفي ، وأظهرت نتائج هذا البحث أن العلاج بالفن له دورا هاما في معالجة ورعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال ممارسة الأنشطة الفنية من ( رسم – موسيقى – دراما ) وما تحويها من عمليات وممارسات تسهم في تفاعل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع البيئة من خلال استخدام الأطفال الخامات في التشكيلات الفنية والاندماج مع الأقران خلال الأنشطة .
The child with special needs in our society needs constant care, development and development in line with the tremendous development in society. Children with special needs It is possible to reach their education to the maximum extent permitted by their own abilities. The arts are considered one of the most successful subjects in which children with special needs have achieved more success than others. It has been proven that there is a close relationship between the arts and mental, motor, emotional and social development. The current research aims to present modern trends for art therapy in Caring for children with special needs. The research also relied on the descriptive approach, and the results of this research showed that art has an important role in treating and caring for children with special needs through practicing artistic activities (drawing - music - drama) and the processes and practices they contain that contribute to interaction Children with special needs interact with the environment through the children’s use of materials in artistic formations and integration with peers during activities
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية